"الجرافات البحرية الوطنية" الإماراتية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 881 مليون درهم في النصف الأول

  • 2023-07-27
  • 13:00

"الجرافات البحرية الوطنية" الإماراتية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 881 مليون درهم في النصف الأول

ارتفع صافي أرباح شركة "الجرافات البحرية الوطنية" الإماراتية خلال النصف الأول من العام 2023، ليصل إلى 881 مليون درهم، ما يعكس نجاح استراتيجية التوسع الجغرافي وتوسيع نطاق أعمال المجموعة، وإنجاز المزيد من المشاريع الكبرى.

 

إقرأ:

"بنك المشرق": 150% زيادة بأرباح النصف الأول

 

وأظهرت النتائج المالية لمجموعة "الجرافات البحرية الوطنية"، للنصف الأول من العام 2023، تسجيلها أرقاماً قياسية ونمواً كبيراً في الإيرادات والأرباح الصافية، حيث وصلت إيرادات الشركة إلى 6.765 مليارات درهم، مقارنة بـ 3.546 مليارات درهم في الفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة بلغت 3.219 مليارات درهم.

وتعكس تلك الأرقام والمنجزات الأداء القوي والتقدم المستمر في العديد من المشاريع الكبرى، مثل مشروع التطوير الشمالي، وهيل وغشا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى اتفاقات "أرامكو" الطويلة الأجل (Aramco LTAs) في المملكة العربية السعودية.

وبلغ صافي أرباح المجموعة، 881 مليون درهم في النصف الأول من العام 2023، بزيادة 478 مليون درهم تشكل 119 في المئة مقارنة بصافي الأرباح في النصف الأول من العام السابق 2022، الذي حققت فيه 403 ملايين درهم، ما يعكس تنامي الكفاءة التشغيلية الممتازة.

وتجسّد هذه النتائج الإيجابية، نجاح الشركة في الالتزام بتنفيذ استراتيجيتها وتحقيق أهدافها المالية، مع التركيز على تحقيق القيمة المستدامة للمساهمين.

 

توسيع نطاق الأعمال

 

ورسخت المجموعة استراتيجيتها الساعية إلى توسيع نطاق أعمالها، بالفوز بمشاريع جديدة عدة خلال النصف الأول من العام، من بينها مشروع جزيرة "الحديريات PDA " من شركة "مُدن العقارية"، بالإضافة إلى خطاب ترسية لصالح شركة "الإنشاءات البترولية الوطنية" التابعة للمجموعة من شركة "أدنوك" والخاص باتفاقية خدمات ما قبل البناء المتعلقة بالمرافق البحرية لمشروع تطوير غاز هيل وغشا بقيمة تبلغ نحو 220 مليون درهم، كما حصلت الشركة على أعمال تركيبات لشركة "أدنوك" بقيمة إجمالية تبلغ 596 مليون درهم.

وفي سياق متصل، وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لإطلاق مبادرة تهدف إلى تأهيل الموردين وتعزيز فرص المشتريات للموردين في إمارة أبوظبي والمشاركة في المشاريع الكبرى التابعة للمجموعة في الدولة والعالم.

وأثمرت تلك المذكرة إطلاق مبادرة "معاً ننمو" التي تهدف إلى تعزيز وعي الموردين باحتياجات السوق، وتعريفهم بالمعايير التي تؤهلهم للمشاركة في مشاريع المجموعة وتوسيع فرص المشاركة بالعطاءات.

كما وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة "مُدن العقارية" لدعم مشاريعها المستقبلية كافة كجزء من التزام المجموعة بمواصلة تقديم المشاريع التحويلية التي تعزز مزايا أبوظبي وتدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت المجموعة في معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول، والمؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات "مارلوج"، أحد أكبر المؤتمرات الدولية في المنطقة للشركات العاملة في قطاعي النقل البحري والخدمات اللوجيستية في الإسكندرية، وذلك بهدف تعزيز وجودها في السوق المصري.

من جهة أخرى، نجحت المجموعة في استثمار 290 مليون درهم في مشاريع طموحة خلال الفترة المنتهية في 30 حزيران/يونيو 2023، وهو ما يعكس التزام الشركة الراسخ بتحقيق القيمة المستدامة للمساهمين، والتي تتضمن بشكل رئيسي الإرساء الجاف، وتحديث الحفارات الحالية، والمعدات الداعمة، بالإضافة إلى قطعة أرض بقيمة 40 مليون درهم.

 

القوة التنافسية للمجموعة

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد ثاني مرشد غنام الرميثي إن هذه النتائج تعكس القوة التنافسية للمجموعة وقدرتها على تحقيق النمو في أوقات التحدي، مشيراً إلى أن النمو القوي في الإيرادات يجسد القيمة التي تقدمها المجموعة لعملائها وثقتهم في قدرتها على تنفيذ المشاريع الكبرى بنجاح.

وأكد أن نجاح الشركة يتسق مع نهج التميز في إدارة اقتصاد الإمارات وأبوظبي، بما يتطلبه من طموحات لا حدود لها، وتخطيط علمي وإصرار على التفوق والريادة، وتأكيد على أن التطور مسيرة مستدامة، وأن النجاح يستلزم مزيداً من النجاح.

وأشار إلى أن نهج الشركة في العمل مستمد من توجيهات رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومتابعة ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وحرصهما على دعم الكوادر والكفاءات الوطنية واستلهام روح العصر والتأكيد على العمل بروح الفريق، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أن المجموعة تواصل توسيع تنوعها الجغرافي، حيث حققت 79 في المئة من إيراداتها من الإمارات و21 في المئة من السوق الدولية، والتي أبرزها السعودية ومصر، مشيراً إلى أن هذه النتائج تأتي في أعقاب العديد من الإنجازات الرئيسة، بما في ذلك فوز المجموعة بمشاريع جديدة عدة خلال النصف الأول من العام.

وذكر أنه مع وصول الإيرادات إلى 6.765 مليارات درهم، بزيادة بلغت 3.219 مليارات درهم عن الفترة نفسها من العام السابق، تواصل المجموعة تعزيز مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة في مجال التجريف البحري، مضيفاً أن الأرقام القياسية التي حققتها في العام 2023 تعكس نموها القوي والمتزايد، وتُشير إلى الأداء القوي لمجموعة من المشاريع الكبرى.

 

تقدّم ملحوظ في عدد من المشاريع الكبرى

 

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "الجرافات البحرية الوطنية" ياسر زغلول أن ما تحقق من إنجازات وأرباح نتاج طبيعي لسياسات واضحة راسخة للشركة، وأهداف طموحة تسعى لتحقيقها، وتوفير كل عوامل النجاح لمنظومة العمل المتكاملة لاستنفار كل الطاقات ودعم المواهب واستقطاب الكفاءات، ومواجهة التحديات بعقلية مرنة ابتكارية وإرادة صلبة وحلول غير تقليدية.

وأضاف زغلول أن النصف الأول من العام 2023 كان حافلاً بالأحداث الإيجابية للشركة، حيث حققت تقدماً ملحوظاً في عدد من المشاريع الكبرى، بالإضافة إلى فوزها بعقود جديدة، مشيراً إلى أنها شهدت نمواً قوياً في الإيرادات والأرباح الصافية، ما يعكس قوة استراتيجيتها وتميزها في التنفيذ والمتابعة والتقويم المستمر للنتائج المتحققة.

وتوقع أن تقدم الشركة المزيد من الإنجازات والقيمة المضافة للمساهمين في النصف الثاني من العام، موضحاً أن ما تحقق ثمرة منظومة عمل متكاملة تتخذ من التخطيط والعلم منهجاً لها، مع الاستثمار في العنصر البشري، واستشراف آفاق المستقبل، والسعي للتفوق والصدارة لمواكبة النجاحات التي تحققها الدولة في المجالات كافة.