البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

  • 2023-07-27
  • 09:30

البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

رفعت معظم البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة بعد أن قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع سعر الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 22 عاماً.

 

إقرأ:

صفعة أسترالية لمارك زوكربيرغ

 

وبعد الزيادة الـ11 منذ بدء مجلس الاحتياطي دورة تشديد السياسة النقدية لكبح التضخم في آذار/مارس 2022، وصل سعر الفائدة الرئيسية إلى ما بين 5.25 في المئة و5.5 في المئة، وهو ما جاء متفقاً مع توقعات المحللين، وجاءت الزيادة الجديدة في الفائدة بعد قرار المجلس في الشهر الماضي الإبقاء عليها من دون تغيير. 

 

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

 

وفي هذا السياق، رفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس، من 5.15 في المئة إلى 5.40 في المئة، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس 27 تموز/يوليو 2023.

كما أبقى المصرف المركزي على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل منه، من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة كافة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

 

البنك المركزي السعودي

 

من جهته، قرَّر البنك المركزي السعودي رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.00 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50 في المئة.

ويأتي هذا القرار اتساقاً مع هدف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي.

 

مصرف البحرين المركزي

 

أما مصرف البحرين المركزي، فقرر، وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 6.00 في المئة إلى 6.25 في المئة، كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.75 في المئة إلى 6.00 في المئة، والحفاظ على سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع من دون تغيير عند مستوى 6.75 في المئة. هذا بالإضافة إلى الحفاظ على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض عند مستوى 7.00 في المئة.

 

بنك الكويت المركزي

 

وبدوره، رفع بنك الكويت المركزي سعر الفائدة 25 نقطة أساس عقب قرار الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة 25 نقطة.

وقال البنك في بيان إنه سيتم رفع سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس من مستوى 4 في المئة إلى 4.25 في المئة بداية من اليوم الخميس.

وأوضح البنك أن سبب القرار هو قراءة المؤشرات الاقتصادية وانفتاح الاقتصاد الكويتي على العالم، وزيادة الاستقرار المالي والمحافظة على جاذبية العملة.

 

مصرف قطر المركزي

 

 

من جهته، رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.75 في المئة.

وقرر كذلك رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 6.25 في المئة، كما قرر رفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 6.00 في المئة.

وأوضح المصرف أن قرار رفع سعر الفائدة سيدخل حيز التطبيق بدءاً من اليوم الخميس.