"بنك المشرق": 150% زيادة بأرباح النصف الأول

  • 2023-07-27
  • 10:00

"بنك المشرق": 150% زيادة بأرباح النصف الأول

حقق "بنك المشرق" أرباحاً صافية بقيمة 3.5 مليارات درهم خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة كبيرة بلغت نسبتها نحو 150 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

دخل الفوائد 

 

وسجل البنك ارتفاعاً بنحو 60 في المئة في الدخل التشغيلي مدفوعاً بنمو صافي دخل الفوائد بشكل كبير بنحو 96.3 في المئة نتيجة نمو محفظة القروض بنحو 5.2 في المئة لتصل إلى 95 مليار درهم. بدورها، بلغت قيمة الودائع نحو 126.8 مليار درهم بزيادة 11.4 في المئة، وبالتالي بلغت نسبة القروض إلى الودائع نحو 74.9 في المئة ما يعكس آفاق النمو المستقبلية أمام البنك. 


تحسن جودة الأصول 

 

أما على صعيد جودة الأصول، فشهدت النتائج انخفاض مخصصات القروض المتعثرة إلى 54 مليون درهم، مشكلة نحو 0.1 في المئة من الإجمالي، وتراجعت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى 1.7 في المئة في نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي. وبلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 4.4 مليارات درهم، وتحسنت تغطية القروض المتعثرة لتبلغ نحو 237.6 في المئة.  

 

 

عبد العزيز الغرير العائد على حقوق المساهمين تجاوز 30 في المئة 

 

 

العائد على حقوق المساهمين 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة عبد العزيز الغرير إن هذه النتائج تعد بمثابة شهادة على النجاح في تنفيذ رؤية البنك بشكل استراتيجي، مشيراً إلى القيمة المحققة للمساهمين والمتمثل في حجم العائد السنوي على حقوق المساهمين الذي تجاوز 30 في المئة. وأضاف:" نحن نؤمن بأن مسار النمو في "المشرق" يرتبط بشكل وثيق مع التناغم المتواصل بين النمو القوي للإيرادات وتعزيز مصادر الدخل، ويكتمل ذلك من خلال التركيز على الكفاءات التشغيلية وقوة السيولة".  



بنك رقمي 

 

وأوضح أن "المشرق" يواصل تعزيز مكانته كبنك رقمي قيادي مع إمكانات النمو التي تسهم في توفير عائدات مجزية لمساهميه حتى في ظل التقلبات الحاصلة في الاقتصاد العالمي. 

 

 

أحمد عبد العال تعزيز تجربة العملاء في مقدمة اهتمام المشرق 

 


تجربة العملاء

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة المشرق" أحمد عبد العال إنه وعند تقييم أداء النصف الأول، يتبين أن المبادرات الاستراتيجية مثلت جزءاً مهماً في مسيرة البنك لتحقيق هذه النجاحات، مشيراً إلى نمو الأرباح التشغيلية بنحو 88 في المئة لتصل إلى 3.7 مليارات درهم إماراتي، علاوة على الانخفاض الملحوظ في نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى نحو 28.3 في المئة. 

وأوضح عبد العال أن نسب النمو المحققة تعد انعكاساً مباشراً للالتزام بتعزيز تجربة العملاء، ما استلزم تنفيذ عملية تحول داخلي هائل على جميع المستويات لبناء ثقافة داخلية شاملة تتمحور حول العملاء، مشيراً إلى أنه بالتوازي ينصب التركيز بشكل متزايد على التحول الرقمي وتقديم الخدمات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الشخصية للعملاء، وهي استراتيجية تتطلب حوكمة قوية للبيانات، وتكنولوجيا فائقة يقودها الذكاء الاصطناعي، وفهماً شاملاً ومتكاملاً لاحتياجات العملاء. 

 

التوسع والاستدامة 

 

ولفت النظر إلى أن استراتيجية التوسع الدولي للمشرق ولاسيما دخول سلطنة عُمان وإطلاق العمليات المصرفية الرقمية في باكستان، إلى جانب الالتزام  بالاستدامة، تعكسها جميعها التوجهات المستقبلية للبنك.