صفعة أسترالية لمارك زوكربيرغ

  • 2023-07-26
  • 11:37

صفعة أسترالية لمارك زوكربيرغ

قضت محكمة أسترالية بتغريم شركة ميتا مالكة فايسبوك مبلغ 14 مليون دولار لجمعها بيانات المستخدمين من خلال تطبيق للهواتف الذكية رُوّج له كوسيلة لحماية الخصوصية من دون الكشف عن أفعالها، ما يشكّل صفعة لمارك زوكربيرغ مالك الشركة.

وأمرت المحكمة الاتحادية الأسترالية ميتا بدفع 400 ألف دولار أسترالي تكاليف قانونية للجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية، التي رفعت الدعوى المدنية.

وبهذه الغرامة يتم تسوية إحدى المشكلات القانونية التي تواجهها ميتا في أستراليا في ما له صلة بمعالجتها لمعلومات المستخدمين منذ تفجر فضيحة عالمية بسبب استخدامها لتحليلات بيانات توفرها شركة كمبردج أناليتيكا في انتخابات الولايات المتحدة للعام 2016.

ولا تزال ميتا تواجه دعوى مدنية أقامها مكتب مفوض المعلومات الأسترالي بشأن تعاملاتها مع كمبردج أناليتيكا في أستراليا.

ويتعلق الحكم الاخير بتطبيق أونافو للشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.إن)، التابع لها والذي قالت الشركة إنه وسيلة للحفاظ على سرية المعلومات الشخصية. تخفي الشبكات الافتراضية الخاصة هوية مستخدم الإنترنت من خلال إعطاء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عنواناً مختلفاً عبر الإنترنت.          

وقالت القاضية ويندي أبراهام في حكم مكتوب إن فايسبوك استخدمت التطبيق لجمع مواقع المستخدمين وتوقيت وتيرة استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية الأخرى والمواقع التي زاروها لأغراض إعلانية.

وردت ميتا، التي حققت إيرادات عالمية بلغت 116 مليار دولار العام الماضي، في بيان بتوضيح أن القاضية أقرّت بأنها لم تسع أبداً إلى تضليل العملاء، وأضافت "على مدى السنوات العديدة الماضية، قمنا بإنتاج أدوات لمنح الأشخاص مزيداً من الشفافية والتحكم في كيفية استخدام بياناتهم".