"جهاز قطر للاستثمار" يسعى لاستثمار مليار دولار في "ريلاينس ريتيل فينتشرز" الهندية

  • 2023-07-26
  • 10:52

"جهاز قطر للاستثمار" يسعى لاستثمار مليار دولار في "ريلاينس ريتيل فينتشرز" الهندية

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" اليوم الأربعاء نقلاً عن مصادر مطلعة أن "جهاز قطر للاستثمار" يسعى إلى الحصول على حصة أقلية في "ريلاينس ريتيل فينتشرز" التي يمتلكها الملياردير الهندي موكيش أمباني.

 

للاطلاع:

أرباح "دو" الإماراتية تقفز 31% على أساس سنوي.. وهذه أبرز نتائجها

 

وأضافت الصحيفة أن "جهاز قطر للاستثمار" يفكر في اختيار حصة أقلية في "ريلاينس ريتيل فينتشرز"، باستثمار قدره مليار دولار يمنحه حصة تبلغ نحو 1 في المئة والتي تقدر قيمة الأعمال فيها بنحو 100 مليار دولار، موضحةً أن صندوق الثروة السيادية القطري لم يوافق بعد على الصفقة التي لم يتم الانتهاء منها بعد وقد تتغير.

في العام 2020، جمعت "ريلاينس ريتيل فينتشرز" 472.65 مليار روبية (5.77 مليارات دولار) من خلال بيع حصة 10.09 في المئة لمستثمرين من بينهم شركات الأسهم الخاصة الأميركية "KKR" و "General Atlantic" و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي و"مبادلة" الإماراتية.

وكان موكيش أمباني قد قال في وقت سابق إنه يعتزم إدراج عمليات البيع بالتجزئة الخاصة به في مرحلة ما، لكنه لم يقدم بعد جدولاً زمنياً أو تفاصيل عن خططه.

وتضم "ريلاينس ريتيل فينتشرز" عمليات البيع بالتجزئة مثل الشراكات الدولية وأعمال السلع الاستهلاكية. ولدى "ريلاينس ريتيل"، التي ترأسها ابنة الملياردير إيشا أمباني، أعمال تجزئة أساسية تشمل متاجر رقمية ومتاجر تقليدية.

وخلال السنوات الأخيرة، دخلت الشركة في شراكة مع عدد كبير من العلامات التجارية العالمية مثل "Burberry" و"Pret A Manger" و"Tiffany" لإطلاق وتوسيع وجودها في الهند.

وبحسب شركة "جي بي مورغان"، فإن حسابات شركة ريلاينس ريتيل" بلغت 112 مليار دولار فيما بلغت قيمة حقوق الملكية 102 مليار دولار، كما قدر بنك "UBS" قيمة الشركة بـ110 مليارات دولار و"برنشتاين" بـ111 مليار دولار وشركة "JM Financial" بـ105 مليارات دولار.

وأشارت شركة "JM Financial" إلى أنها تقدر قيمة حقوق الملكية لشركة "ريلاينس ريتيل فنتشرز" بـ8600 مليار روبية أو 105 مليارات دولار نظراً لأن العائد قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين للشركة أعلى بنسبة 2-4 في المئة من RRL نظراً لأن لديها أيضاً بعض الاستثمارات والأصول الأخرى بصرف النظر عن حصتها في "RRL".

وفي بيانها المالي الذي تمّ إصداره أخيراً، قالت "ريلاينس" إن أعمالها في البيع بالتجزئة سجلت إيرادات ربع سنوية بلغت 69.948 كرور روبية، بزيادة 19.5 في المئة على أساس سنوي، بينما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين البالغة 5139 كرور روبية بنسبة 33.9 في المئة على أساس سنوي.

 

إقرأ:

Van Cleef & Arpels: إبداع إلى أقصى حدود

    وفي هذا السياق، قالت المديرة التنفيذية لشركة "ريلاينس ريتيل فينتشرز" إيشا أمباني:" إن أداءنا المالي في هذا الربع كان مرناً ومتوافقاً مع أهداف أعمالنا، وعزز النمو المستدام عبر سلال الاستهلاك لدينا مكانة رائدة في السووق، نواصل الابتكار والاستثمار في متاجرنا ومنصاتنا الرقمية لجعل التسوق أكثر جاذبية لعملائنا".

    تعتبر أعمال "ريلاينس إندستريز ليمتد" للبيع بالتجزئة رائدة في فئة التجزئة المنظمة عبر البقالة والأزياء ونمط الحياة والإلكترونيات، وهو أكبر بائع تجزئة مادي في الهند عبر الفئات ولديه أيضاً العديد من العروض الرقمية مثل "Ajio" و "JioMart". إلى جانب ذلك، تقوم "ريلاينس" أيضاً بتوسيع باقة العلامات التجارية الاستهلاكية الخاصة بها.