كارلوس غصن يقاضي "نيسان" اليابانية أمام القضاء اللبناني

  • 2023-06-20
  • 12:00

كارلوس غصن يقاضي "نيسان" اليابانية أمام القضاء اللبناني

الرئيس السابق لـ"نيسان" يطالبها بتعويضات بأكثر من مليار دولار

تقدّم الرئيس السابق لشركة "نيسان موتور" كارلوس غصن بدعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات اليابانية والأفراد المرتبطين بالإطاحة به العام 2018 وترتيب اعتقاله بسبب سوء السلوك المالي المزعوم أمام القضاء اللبناني، مطالباً بأكثر من مليار دولار كتعويضات عن الأضرار التي لحقت بشؤونه المالية وسمعته، وفقاً لـ"بلومبرغ".

 

قد يهمك:

"منتدى الاستثمار الفرنسي السعودي": 24 مذكرة تفاهم واتفاقات استثمارية بـ2.9 مليار دولار

 

وقدّم غصن الادعاء أمام النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات في 18 أيار/مايو الماضي، وأكد في ادعائه أن الاتهامات الخطيرة والحساسة ضده ستبقى في أذهان الناس لسنوات، شارحاً أنه سيعاني منها طيلة حياته، لأن لها آثاراً متواصلة، حتى لو كانت مبنية على مجرد شك.

وتطالب الدعوى القضائية بتعويضات وتكاليف بقيمة 588 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى 500 مليون دولار كتدابير عقابية.

وتشمل الدعوى أكثر من 10 أشخاص، بمن فيهم: هاري ندا الذي يُنظر إليه على أنه أحد المحرضين الرئيسيين على الإطاحة بغصن، وهيديتوشي إيمازو، وهيتوشي كاواجوتشي، مديران بارزان في "نيسان" شاركا في إجراءات الشركة ضد غصن؛ وتوشياكي أونوما، موظف إداري، وافق إلى جانب ندا على التعاون مع النيابة العامة اليابانية لتجنّب الملاحقة القضائية؛ وماساكازو تويودا وموتو ناجاي، عضوان في مجلس إدارة "نيسان"، كما تشمل الدعوى أشخاصاً وكيانات أخرى، لم يتم الكشف عنها بعد، وفق الممثل القانوني لغصن.

في المقابل، أكد ممثل لشركة "نيسان" أن الشركة اليابانية لم تتلق الدعوى بعد وليست على علم بها وبالتالي لا يمكنها التعليق على ادعاءات غصن.

وعاش غصن في لبنان منذ خروجه من اليابان في عملية هروب منظمة في أواخر العام 2019 والذي مثله اعتقاله صدمة كبيرة في عالم صناعة السيارات وسبّب العديد من الاضطرابات داخل شركة "نيسان" التي لا تزال تعاني منها حتى اليوم.

 وكانت شركة "رينو" قد أوكلت إلى غصن العام 1999 مهمة مساعدة شركة صناعة السيارات اليابانية التي كانت تعاني قبل تلقي الدعم المالي من الشركة الفرنسية. وبعد ذلك بسنوات، استطاع  غصن أن يصل إلى منصب المسؤول التنفيذي الأول في كل من الشركتين ورئيس التحالف.