قطاع الاتصالات السعودي في الربع الأول 2023: تسارع الأرباح والاستثمارات التوسعية

  • 2023-06-12
  • 08:40

قطاع الاتصالات السعودي في الربع الأول 2023: تسارع الأرباح والاستثمارات التوسعية

  • دائرة الأبحاث

نمت الأرباح المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في المملكة العربية السعودية بنسبة 20.4 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 4.1 مليارات ريال سعودي (1.09 مليار دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام 2023، وذلك بفضل نمو الايرادات الرقمية مع دخول المملكة حقبة تحول استراتيجي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتوسع اقتصادي ناتج عن التحول الذي اطلقته رؤية 2030.

رقم قياسي جديد للإيرادات

 

ارتفعت ايرادات الربع الأول المجمعة بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي إلى رقم قياسي بلغ 25 مليار ريال، مستفيدة من نمو ايرادات التمويل وعائدات خدمات الجيل الخامس. وتعتبر هذه أعلى ايرادات فصلية منذ أكثر من ست سنوات، وهي تؤكد التعافي التام من تبعات الجائحة وتسارع وتيرة النشاط الاقتصادي مع تسارع الاستثمار في المشاريع العملاقة وذات الطابع التحولي.

 

في المقابل، ارتفعت مصاريف التشغيل ما أدى إلى تراجع هامش الربح التشغيلي بنحو نقطة مئوية واحدة إلى 18.4 في المئة في الربع الأول من العام الحالي. وقد حدّ ذلك من نمو الأرباح التشغيلية والتي سجلت ارتفاعاً بنسبة 1.5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 4.56 مليارات ريال.

كذلك، ارتفعت مصاريف التمويل نتيجة ارتفاع متوسط أسعار الفائدة ونمو إجمالي القروض بنحو 10 في المئة إلى 28 مليون ريال، هذا وأظهرت القوائم المالية للشركات نمو التدفقات النقدية التشغيلية بنسبة 22 في المئة الى 4.6 مليارات ريال. كما عمدت الشركات إلى مواصلة الانفاق الاستثماري والذي نما بنحو 13 في المئة إلى 1.85 مليار ريال من أجل تحديث البنية التحتية ومد شبكات الجيل الخامس في مناطق جديدة بما يخدم مسار التحول الرقمي في المملكة.

 

 

إس تي سي تسجل أرباحاً فصلية قياسية

 

 

نمت أرباح شركة الاتصالات السعودية، "إس تي سي" بنسبة 2.4 في المئة إلى 3.1 مليارات ريال سعودي (827 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مع نمو الايرادات واستمرار الشركة بتطوير شبكات الانترنت والاتصالات الخاصة بهدف تعزيز البنية الرقمية، إضافة إلى التوسع في أعمالها الأساسية في المملكة والمنطقة والدخول في مجالات جديدة.

وتعتبر هذه الأرباح الفصلية الأعلى التي تسجلها الشركة منذ أكثر من ست سنوات، ونمت الايرادات بنسبة 7 في المئة لتصل الى 18.1 مليار ريال.

وخلال الفترة الماضية، أعلنت الشركة توقيعها اتفاقية البيع والشراء (SPA)، لبيع كامل حصتها البالغة 49 في المئة في شركة مراكز الاتصال (سي سي سي) للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز". هذا، ووقعت "stc" وهواوي مذكرة تفاهم لتطوير البنية التحتية الأساسية لشبكات الاتصال بالاعتماد على التطبيقات السحابية، وسيكون المشروع بمثابة منصة مشتركة لتطوير تقنيات وحلول سحابية وأساسية جديدة.

 

موبايلي: مواصلة الاستثمار ونمو الربحية

 

نمت أرباح شركة اتحاد اتصالات، موبايلي، بنسبة 46 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 465 مليون ريال سعودي (124 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2023 بفضل نمو مبيعات قطاعات الأعمال والأفراد إضافة إلى نمو قاعدة العملاء، ونمت الايرادات بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 4.05 مليارات ريال في الربع الأول من العام 2023 بفضل نمو الاستثمار على البنية التحتية ومنها الجيل الخامس وانترنت الأشياء.

 

 

زين السعودية: قفزة نوعية بالأرباح نتيجة بيع أبراج

 

 

سجلت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، زين السعودية، أعلى أرباح فصلية منذ أكثر من ست سنوات لتبلغ 563 مليون ريال سعودي (150 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 81 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي نتيجة تحسن الايرادات وتحقيق مكاسب بيع 3600 برج إلى شركة لتيس الذهبية بمبلغ 532 مليون ريال ونمت الايرادات بنسبة 11.2 في المئة لتصل الى 2.4 مليار ريال مستفيدةً من تحسن ايرادات قطاع الأعمال وخدمات الجيل الخامس، فضلاً عن النمو في ايرادات شركة "تمام للتمويل".

ومؤخراً، وقّعت شركة زين السعودية اتفاقية إطارية لإطلاق عدد من مراكز البيانات النوعية فائقة النطاق بهدف المساهمة في تسريع التحول  إلى الاقتصاد الرقمي في المملكة عبر تعزيز جاهزيتها وقدرتها على مواكبة أحدث التقنيات الرقمية التي يشهدها قطاع تكنولوجيا الاتصالات.