منتدى "اصنع في الإمارات": 8 شراكات صناعية لتعزيز القطاع في أبوظبي

  • 2023-06-02
  • 09:53

منتدى "اصنع في الإمارات": 8 شراكات صناعية لتعزيز القطاع في أبوظبي

 

يستعدّ القطاع الصناعي في إمارة أبوظبي لانضمام عدد من المشاريع الجديدة عقب سلسلة من اتفاقات الشراكة التي جرى توقيعها على هامش فعاليات منتدى "اصنع في الإمارات".

 

وأبرم مكتب أبوظبي للاستثمار وشركاؤه 8 اتفاقات مع شركات واعدة تتمتع بمقومات نمو عالية وتعمل في مجالات وقطاعات رئيسية مثل التصنيع، والخدمات المالية والمصرفية، والنفط والغاز، والأدوية، والرعاية الصحية، والتي ستسهم جميعها في تسريع وتعزيز نمو الصناعات الوطنية في العاصمة أبوظبي.

 

ووقع مكتب أبوظبي للاستثمار أيضاً اتفاقية شراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي لتوفير الدعم للشركات العاملة في القطاع الصناعي في الدولة.

 

قد يهمك:

الإمارات: البدء بتداول أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" في سوق أبوظبي

 

 

وتهدف استراتيجية أبوظبي الصناعية إلى مضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي في حلول العام 2031، والاستفادة من عوامل الدعم والتمكين القوية التي تتمتع بها أبوظبي مثل البنية التحتية المتطورة، والتكاليف التشغيلية التنافسية، والبيئة القانونية والتشريعية الداعمة للأعمال، فضلاً عن البرامج والمبادرات المختلفة المخصصة لدعم وتمويل الأعمال.

وستمثل إضافة كل من مجموعة كيزاد، وشركة إنفينيتي جرين، وشركة فيتامول، والمنطقة الحرة لمطارات أبوظبي، وشركة أيه 2 إن القابضة، وشركة الإمارات للاستثمار "إي إم آي سي"، وشركة مارك آيه بي كابيتال، وشركة سوبر جيت إنترناشيونال، وشركة أويل مان، ويونايتد إيسترن جروب، وأوريون إيطاليا، وبيترونا جلف دي دبليو سي.. دفعة مهمة وقيمة لمنظومة الأعمال في أبوظبي.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار عبدالله عبد العزيز الشامسي إن "دولة الإمارات تواصل تطوير استراتيجيتها الرامية لتعزيز نمو القطاع الصناعي ودفع عجلة التنويع والتنمية الاقتصادية.. إلى جانب تواصل منظومة الابتكار في أبوظبي من أجل توفير فرص استثمارية واعدة بالاستفادة من بنيتها التحتية المتطورة وموقعها المركزي الذي يمثل معبراً للأسواق في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا".

 

يمكنك متابعة:

ماذا يتضمن التقرير الأول لـ"سوق أبوظبي العالمي" حول "تقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب"؟

 

 

وجرى توقيع الاتفاقات على هامش فعاليات منتدى "اصنع في الإمارات" الذي عقد تحت عنوان "الاستثمار، الاستدامة، والنمو" في الفترة من 31 أيار/مايو الماضي إلى 1 حزيران/يونيو الحالي، ونظمته وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وشركة أدنوك، المزود الموثوق والمسؤول للطاقة منخفضة الانبعاثات وذلك بمركز أبوظبي للطاقة بمشاركة نخبة من صناع القرار والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص والخبراء، ورواد الأعمال بهدف تعزيز نمو وتطور القطاع الصناعي الوطني، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وجذب وتحفيز الاستثمارات الأجنبية والمحلية، ودعم ريادة الأعمال، وتعزيز تنافسية المنتجات المحلية، وإبراز مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً للتصنيع والابتكار، وتسليط الضوء على إمكانية توطين المنتجات من خلال إعادة توجيه المشتريات المحلية في الاقتصاد الوطني ومنح الأولوية في المناقصات للشركات التي تشارك في برنامج القيمة الوطنية المضافة.

 

شراكات واعدة

 

وتسعى شركة (إيه 2 إن )القابضة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتمتلك محفظة استثمارية واسعة في قطاعي الرعاية الصحية والتوزيع، إلى تأسيس أول منشأة متكاملة لتصنيع المحاليل الوريدية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستقوم شركة الإمارات للاستثمار "إي إم آي سي"، وهي شركة استثمارية متنوعة لديها محفظة استثمارات تغطي مجموعة من القطاعات بما في ذلك الطيران، والأغذية والمشروبات، وإدارة المرافق، والنفط والغاز، وتجارة التجزئة، بتأسيس منشأة رائدة لتصنيع أنظمة الطاقة الشمسية في منطقة المصفح بأبوظبي، والتي ستستخدم أحدث التقنيات الآلية لتصنيع مختلف أنظمة الطاقة الشمسية بداية من الخلايا إلى ألواح توليد الطاقة الشمسية. وتقدم( إنفينيتي جرين) الشركة الرائدة في مجال تصنيع الإسمنت والتابعة لمجموعة ساثي الهندية، حلولاً صناعية صديقة للبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدار عقدين من الزمن.

ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع مجموعة كيزاد لإنشاء أول مصنع متكامل لإعادة تدوير الزجاج في الخليج.

وستقوم شركة ( أويل مان) التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وتمثل العديد من شركات التصنيع الدولية والشركات العاملة في قطاع النفط، بإنشاء مصنع متخصص بالصناعات المتطورة والحديثة لأدوات الحفر ومعدات إصلاح الأنابيب في الدولة.

كما جرى توقيع اتفاقية شراكة مع كل من "مارك أيه بي كابيتال"، وهي شركة استثمار خاصة مقرها الإمارات العربية المتحدة، و"سوبر جيت إنترناشيونال"، شركة طيران مقرها إيطاليا وستسهم الاتفاقية في تطوير صناعة الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء منشأة طيران مدني حديثة في مدينة العين.

 

للاطلاع:

الإمارات: إجمالي رأس مال واحتياطات البنوك تبلغ 438.5 مليار درهم في فبراير

 

 

ووقعت شركة "فيتامول" البحثية والصناعية التي تركز على مجالات إنتاج المساحيق العالية الجودة من المواد الغذائية باستخدام تكنولوجيا التشتيت الجزيئي المتعدد التابعة لها، مذكرة تفاهم مع المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي لتأسيس أول مصنع من نوعه للأبحاث العلمية وتصنيع منتجات التطبيقات الصيدلانية المستخلصة من حليب الإبل وتصديرها للعالم، على أن يتخذ من المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي مقراً له.

وستقوم مجموعة "يونايتد إيسترن" بالتعاون مع كل من "أوريون إيطاليا" و"بترونا جلف دي دبليو سي"، بتأسيس منشأة "يونايتد كلاد تكنولوجي" للتصنيع في أبو ظبي لإنتاج أنابيب العزل، والتجهيزات، والصمامات المخصصة لصناعة النفط والغاز.

وتمثِّل المذكرة التي وُقِّعت مع مصرف أبوظبي الإسلامي - الذي يعدّ أحد البنوك الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات ويقع مقره الرئيسي في أبوظبي والمدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية - دعماً كبيراً للشركات المحلية والمستثمرين في القطاع الصناعي في الإمارات.

 

فعاليات اليوم الثاني لمنتدى "اصنع في الإمارات"

 

وكان اليوم الثاني لمنتدى "اصنع في الامارات" شهد في مركز أبوظبي للطاقة، ثلاث جلسات نقاشية تناولت أهمية حلول التمويل المبتكرة في دفع عجلة النمو وتعزيز ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الصناعية وضمان نموها، ونموذج الإمارات وما توفره من ممكنات وحوافز وتسهيلات، كبيئة مثالية وجاذبة للأعمال والاستثمار.

كما تطرق النقاش إلى الجهود المبذولة من أجل تمكين الكوادر البشرية والمواهب في القطاع الصناعي، وما توفره الدولة من ممكنات وحوافز وتسهيلات. بالإضافة إلى ما توفره الامارات من بيئة أعمال نموذجية ورائدة، تقدم حزماً واسعة من الممكنات والحوافز وحلول التمويل التي تضمن النمو المستدام، كما ناقشت إحدى الجلسات أهمية تأهيل ورفع كفاءة الكوادر البشرية الإماراتية في القطاع الخاص.