"أدنوك للغاز": 1.3 مليار دولار صافي دخل الربع الأول بنمو 9%

  • 2023-05-11
  • 09:43

"أدنوك للغاز": 1.3 مليار دولار صافي دخل الربع الأول بنمو 9%

حققت "أدنوك للغاز بي إل سي" (أدنوك للغاز) صافي دخل بقيمة 1.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتعد هذه النتائج الأولى منذ تأسيس الشركة والاكتتاب العام الأولي على أسهمها.

الإيرادات 5.2 مليارات دولار

وبلغ إجمالي الإيرادات نحو 5.2 مليارات دولار بتراجع نحو 16.1 في المئة، نتيجة حركة الأسعار في الأسواق العالمية، إذ سجلت أسعار خام برنت، والتي يتم بموجبها تحديد سعر بيع الغاز، انخفاضاً بنحو 24 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2022. ومع ذلك، أظهرت الشركة مرونة في النتائج محافظة على هامش أرباح مرتفعة قبل احتساب الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بنحو 34 في المئة خلال الربع الأول، أي أقل بنحو 1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. واستفادت الشركة من الظروف السائدة في الأسواق لتنفيذ عدد من عمليات الصيانة المقررة عبر منشآتها لتعزيز سلامة وموثوقية أصولها، وهو من شأنه أن يساهم بزيادة حجم إنتاجها في الربع الثاني. 

مرونة عالية 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد العبري إن الشركة نجحت في تحقيق هذه النتائج على الرغم من التراجع الكبير في أسعار السوق من أعلى مستوياتها خلال العام 2022، مشيراً إلى أن أداء الشركة يظهر مرونتها وقدرتها على تحقيق عوائد مجزية، وأضاف أن الشركة حافظت على هامش ربح قوي بفضل تركيزها المستمر على تحقيق التميز في عملياتها التشغيلية وتحسين التكلفة. 

استراتيجية النمو 

وأكد التزام "أدنوك للغاز" بمواصلة تنفيذ استراتيجيتها للنمو والتطور التي جرى الإعلان عنها خلال فترة الطرح العام، والتي تدعمها خطط أدنوك الرامية لزيادة سعتها الإنتاجية من أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وخطة الشركة لتحسين مزيج منتجاتها، كما تحقق الشركة انجازاً كبيراً في تنفيذ محفظة مشاريعها الاستراتيجية للنمو والتطور على مدى خمس سنوات (2023 إلى 2027)، بقيمة 14 مليار دولار، والتي تشمل مجموعة من المشاريع الأساسية تهدف لرفع كفاءة العمليات وزيادة الإنتاج.
 وأوضح أن الطلب على الغاز الطبيعي يشهد نمواً مستمراً على المدى الطويل نظراً لدوره المحوري في تمكين الانتقال المسؤول والواقعي في قطاع الطاقة العالمي، مشيراً إلى امتلاك "أدنوك للغاز" مكانة مهمة وقدرات كبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الغاز على المستويين المحلي والدولي مع التركيز على الحد من الانبعاثات في عملياتها لدعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

توزيع الأرباح 

وتأكيداً على التزامها بسياسة توزيع الأرباح المستدامة والتراكمية، تهدف "أدنوك للغاز" إلى دفع توزيعات أرباح مؤقتة تبلغ 1.625 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام 2023، ودفع 1.625 مليار دولار أخرى خلال الربع الثاني من العام 2024 عن النصف الثاني من العام 2023.
كما تتوقع الشركة زيادة قيمة الأرباح المستهدفة من 3.25 مليارات دولار بنحو نحو 5 في المئة سنوياً على أساس توزيعات الأرباح للسهم الواحد خلال الفترة 2024-2027.
ويعكس النمو في توزيعات الأرباح التدفقات النقدية المستقبلية القوية والمرنة لشركة "أدنوك للغاز" والتي توفر المزيد من فرص الاستثمار في النمو المستقبلي الطويل الأمد وتوفير عوائد ثابتة للمستثمرين.