"مصر السيادي": 17 تحالفاً مؤهلاً لتنفيذ مشاريع تحلية المياه بالطاقة المتجددة

  • 2023-05-01
  • 12:50

"مصر السيادي": 17 تحالفاً مؤهلاً لتنفيذ مشاريع تحلية المياه بالطاقة المتجددة

حدّد صندوق مصر السيادي 17 تحالفاً مؤهلاً لتنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة في مصر، مشيراً إلى أن تحديد التحالفات المؤهلة للمشاركة في المنافسة لتنفيذ مشاريع محطات التحلية التي ستطرح على القطاع الخاص، تمّ بدعم تقني من الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية المصرية.

 

 

للاطلاع:

"موانئ أبوظبي" تستحوذ على 8 ناقلات جديدة

 


وأشار الصندوق إلى أن التحالفات الفائزة ستنفذ هذه المشاريع في عدد من المحافظات المصرية ضمن المرحلة الأولى من برنامج تحلية مياه البحر الخاص بوزارة الإسكان، لافتاً الانتباه إلى أنه عمل على تصنيف التحالفات المتأهلة إلى 4 فئات، بحسب الخبرات السابقة لكل تحالف في عدد من مشاريع تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، على المستويين المحلي والعالمي.

 

البرنامج المصري لتحلية مياه البحر

 

 

ويستهدف البرنامج المصري إطلاق مشاريع عدة، بسعة إجمالية تبلغ 3.35 ملايين متر مكعب يومياً بحلول العام 2025، وذلك في المرحلة الأولى، على أن تبلغ 8.85 ملايين متر مكعب يومياً بحلول العام 2050.

كما يهدف البرنامج لجذب مستثمرين استراتيجيين أجانب ومحليين، وذلك بهدف تطوير وبناء وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، ونقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.

وتضم المرحلة الأولى للمشاريع التعاون المشترك بين جهات معنية، في مقدّمها الجهات التابعة لوزارة الإسكان، مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة قناة السويس.

وتشارك هذه الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه المحلاة من المشاريع المقامة على قطع الأراضي ضمن ولايتها الجغرافية.

 

صندوق مصر السيادي

 

ويشارك صندوق مصر السيادي، بالتعاون مع الجهات المعنية، في لجنة التأهيل المسبق، التي تشكلت بقرار من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، والتي تشرف على عملية تأهّل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات.

وتهدف اللجنة إلى ضمان سرعة سير العمل، من خلال المناقصات العامة، وبما يتماشى مع توقعات القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية، إذ كلّفت الدولة الصندوق بإدارة إجراءات عمليات الطرح بالمرحلة الأولى.

ويتولى الصندوق إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة بالتقدم بعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، في المرحلة الأولى، في إطار جهود طرح مشاريع استثمارية جاذبة للقطاع الخاص، يشارك فيها الصندوق بصفته مستثمراً.

يشار إلى أن صندوق مصر السيادي كان قد تعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، للاستعانة بخبراتهما في دعم هيكلة وتنفيذ الدفعة الأولى من مشروعات تحلية المياه بالطاقة المتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص.