"الوطني للتخصيص" السعودي: بيانات لـ 200 مشروع تمهيداً للخصخصة

  • 2023-04-06
  • 09:46

"الوطني للتخصيص" السعودي: بيانات لـ 200 مشروع تمهيداً للخصخصة

نشر المركز الوطني للتخصيص  السعودي، وبالتعاون مع القطاعات المستهدفة بالتخصيص، سلسلة مشاريع التخصيص المكونة من 200 مشروع معتمد في عدد من القطاعات المستهدفة بالتخصيص. 
وتهدف هذه الخطوة إلى إتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والدوليين للتعرف على مشاريع التخصيص في المملكة وطبيعتها، قبل فترة كافية من طرحها رسمياً للسوق، وذلك بما يعزز قدرات المستثمرين في الاستعداد المسبق والتحضير، ويضمن كفاءة الطرح للمشاريع ومخرجاتها.

فرص واعدة 

وقال وزير المالية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص، محمد بن عبدالله الجدعان، إن نشر هذه المشاريع يمثل فرصاً واعدةً للمستثمرين المحليين والدوليين ضمن رؤية المملكة 2030، التي تُعنى بتعزيز الاستثمار في الاقتصاد  وتوفير الفرص الاستثمارية الجاذبة للقطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي، بالإضافة إلى الاستمرار في نشر المشاريع مما يعزز من قيمة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويساهم في جذب استثمارات دولية جديدة، داعياً في الوقت نفسه القطاع الخاص المحلي للاستفادة من الفرص المُعلن عنها. 
 

مهند باسودان: المشاريع تشمل مطارات أبها والطائف وحائل والقصيم


 دور حيوي لوزارة الاستثمار 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص مهند بن أحمد باسودان، إن تفاصيل سلسلة مشاريع التخصيص لكل قطاع ستكون متاحة أمام المستثمرين والمهتمين بشكل تسلسلي ومستمر عبر الموقع الإلكتروني للمركز والقطاع المعنى ووزارة الاستثمار، مشيراً إلى أن وزارة الاستثمار تؤدي دور الشريك والممكن في عملية تسويق وجذب المستثمرين للفرص المطروحة.

معلومات عن 140 مشروعاً 

وأضاف أنه سيتم في هذه المرحلة نشر معلومات ما يقارب 140 مشروعاً وسيتم نشر تفاصيل بقية المشاريع خلال الفترة القادمة، مبيّناً أن سلسلة المشاريع الحالية تأتي كثمرة جهود منظمة ومتراكمة قامت بها منظومة التخصيص مع القطاعات لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف باسودان أن المملكة لديها أكبر سلسلة مشاريع تخصيص في المنطقة، تتضمن استثمارات نوعية مختلفة، مشيراً إلى أنها تضمن مطارات أبها والطائف وحائل والقصيم، كما سيتم طرح نحو 4500 كيلو متر من الطرق الحديثة.



مشاريع مهمة في الربع الأول 

وأوضح أن الربع الأول من العام الحالي، شهد توقيع عقود مشاريع في قطاع النقل، مع تحالفات إسبانية سعودية، وصينية سعودية، مشيراً إلى وجود تنوع في عمليات استقطاب المستثمرين الأجانب والمشاريع المتاحة.