"كامكو إنفست - السعودية": محمد الفارس رئيساً تنفيذياً

  • 2023-04-03
  • 08:20

"كامكو إنفست - السعودية": محمد الفارس رئيساً تنفيذياً

عيّنت كامكو إنفست، محمد بن حمد الفارس في مهام الرئيس التنفيذي لعملياتها في المملكة العربية السعودية.

خبرة طويلة 

ينضم الفارس إلى كامكو إنفست - السعودية بخبرة طويلة في القطاع المالي مع التركيز على الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. وقد شغل سابقاً مهاماً تنفيذية عدة في البنوك السعودية، كان من بينها مع بنك الجزيرة، حيث قضى معه نحو عقد من الزمن وتولى مهاماً عدة حتى أصبح رئيساً لمجموعة الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. وخلال فترة وجوده في البنك، ساهم في تأسيس المجموعة وتكوين فريق عمل يدير محفظة متنوعة وكبيرة من العملاء تضم أفراداً من ذوي الملاءة العالية، ومكاتب عائلية، والأوقاف، وشركات. كذلك، فقد كان يتعاون خلال تلك الفترة، بشكل وثيق مع الذراع الاستثمارية للبنك لتوفير جميع أنواع الحلول الاستثمارية لعملائه. 
هذا، ويحمل الفارس بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما إنه حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص مالية من كلية كوغود للأعمال في الولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب عدد من الشهادات المهنية في مجال الاستثمار وإدارة الثروات.

10 سنوات في السعودية 

وعبّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "كامكو إنفست" وعضو مجلس إدارة "كامكو إنفست – السعودية" فيصل منصور صرخوه عن سعادته بانضمام محمد الفارس إلى "كامكو إنفست – السعودية" في مهام الرئيس التنفيذي، مؤكداً أن الخبرات التي يتمتع بها وسجله الحافل بالإنجازات يشكلان قيمة مضافة لعمليات الشركة في المملكة، كما تساهم في تنفيذ استراتيجية نمو المجموعة. وأضاف أن السعودية تعد سوقاً أساسياً لـ"كامكو إنفست" التي تعمل في المملكة منذ أكثر من عشر سنوات، مشيراً إلى نجاح الشركة في تقديم الحلول الاستثمارية للعملاء في المملكة واستقطاب عملاء إقليميين للاستثمار في سوق الأسهم السعودية. 


أبرز التوجهات 

من جهته، قال محمد الفارس إن "كامكو إنفست" بنت سمعة مميزة في الأسواق المحلية والإقليمية كمزود مهم للخدمات المالية غير المصرفية، وكواحدة من أكبر مديري الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وعبّر الفارس عن تطلعه للعمل مع الفريق في المملكة والكويت لتعزيز مكانة الشركة في السوق السعودية عبر الاستفادة من الموارد الهائلة التي توفرها كامكو إنفست بالإضافة إلى انتشارها الإقليمي. ولفت النظر إلى أنه سيجري التركيز على توفير حلول استثمارية لعملاء الشركة، متوافقة مع الضوابط الشرعية وجذب الاستثمارات الخليجية إلى السوق المحلية، خصوصاً في ظل  الفرص الوفيرة التي توفرها رؤية 2030 في القطاعات كافة. 


13.8 مليار دولار أصول مدارة 

يذكر  أن حجم الأصول المدارة لدى كامكو إنفست يبلغ نحو 13.8 مليار دولار في فئات أصول وأسواق مختلفة مما يجعلها أحد أكبر مدراء الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتمتع كامكو إنفست بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 34.7 مليار دولار منذ تأسيسها حتى 31 كانون الأول/ديسمبر من العام 2022 في أسواق رأس مال الأسهم وأسواق رأس مال الدين والدمج والاستحواذ.
وتدير كامكو إنفست - السعودية صندوق كامكو للأسهم السعودية بحجم أصول يزيد على 800 مليون ريال سعودي، مما يجعله أحد أكبر الصناديق المدارة من شركة استثمار مستقلة غير تابعة لبنك محلي.