شراكة لإدارة المخاطر المناخية في مصر.. ما تفاصيلها؟

  • 2023-03-23
  • 10:51

شراكة لإدارة المخاطر المناخية في مصر.. ما تفاصيلها؟

وقّعت "مؤسسة التمويل الدولية"، ذراع "البنك الدولي" لتمويل القطاع الخاص، اتفاقية شراكة مع "البنك التجاري الدولي" (CIB)، أكبر بنك للقطاع الخاص في مصر، لتطوير وتنفيذ إطار عمل قوي لإدارة المخاطر المناخية بما يساهم في المعالجة النهائية للاحتياجات التمويلية لعملاء البنك.

 

للاطلاع:

أوبك والولايات المتحدة وثمار الاتفاق السعودي الإيراني

     

    وتشمل اتفاقية الشراكة تقديم الاستشارات الفنية وإجراء فحص أولي للمحفظة ضد مخاطر المناخ، وتطوير تخطيط سيناريوهات منهجية اختبارات الضغط بهدف مساعدة البنك على تقييم تعرضه لمخاطر المناخ، وضمان الكشف عن أي مخاطر مالية متعلقة بالمناخ في محفظته.

    وتأتي هذه المبادرة في أعقاب استثمار "مؤسسة التمويل الدولية" في الإصدار التاريخي للبنك التجاري الدولي لأول سندات خضراء للقطاع الخاص في مصر بدعم من "مؤسسة التمويل الدولية" بقيمة 100 مليون دولار في 2021 للمساعدة على إطلاق التمويل للمشاريع الذكية مناخياً، والحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم انتقال البلاد إلى بيئة أكثر اخضراراً.

    ووقع الاتفاقية رئيس إدارة المخاطر في "البنك التجاري الدولي" طلحة كريم ونائب رئيس "مؤسسة التمويل الدولية" لأفريقيا سيرجيو بيمنتا، بحضور وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، ورئيس قطاع الاستدامة في "البنك التجاري الدولي" داليا عبد القادر.

    وستتيح الاتفاقية إشراك جميع أصحاب المصلحة في معالجة العمل المناخي، حيث ستوفر خدمات الاستشارات الفنية للبنك، ودعم تطوير إطار إدارة مخاطر المناخ والتدريب وبناء القدرات.

    وتمثل معالجة تغير المناخ، إحدى أولويات مجموعة البنك الدولي، الملتزمة بمواءمة 100 في المئة من جميع عمليات التمويل الجديدة مع أهداف اتفاقية باريس بحلول السنة المالية 2025.

    وتبلغ المحفظة الاستثمارية الحالية لمؤسسة التمويل الدولية في مصر 1.5 مليار دولار، كما تشمل محفظة الاستشارات الخاصة بها 32.5 مليون دولار.

    كما تبلغ استثمارات "مؤسسة التمويل الدولية" في مجال المناخ في مصر 1.8 مليار دولار منذ العام 2016، بما في ذلك التعبئة، مع التركيز على الطاقة المتجددة، والتمويل الأخضر للمؤسسات المالية، وكفاءة الطاقة الصناعية والتجارية، والمباني الخضراء.

     

    محركات شاملة لفئات المخاطر الحالية

     

    وفي هذا السياق، قال رئيس إدارة المخاطر في البنك التجاري الدولي طلحة كريم إن المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ أصبحت أكثر أهمية بالنسبة للمؤسسات المالية بشكل متزايد، مشيراً إلى أن البنوك المركزية والمشرفين الماليين والمستثمرين والأطراف الأخرى في جميع أنحاء العالم يهتمون بشدة بالمخاطر والفرص الناشئة عن استراتيجيات المناخ.

    وأوضح كريم أن "البنك التجاري الدولي" يرى المخاطر المتعلقة بالمناخ محركات شاملة لفئات المخاطر الحالية مثل مخاطر الائتمان والتشغيل والسوق والسيولة، لافتاً النظر إلى أن شراكة "مؤسسة التمويل الدولية" مع "البنك التجاري الدولي" ستعمل على تعزيز عملية البنك لدمج المخاطر المتعلقة بالمناخ في إطار إدارة المخاطر الحالي، بالإضافة إلى دعم التوافق مع المعايير الدولية المتطورة وأفضل الممارسات في هذا الصدد.

     

    تسريع التحول الأخضر

     

    من جهته، شدد نائب رئيس "مؤسسة التمويل الدولية لأفريقيا" سيرجيو بيمنتا على ضرورة أن تتكيف البنوك وجميع المؤسسات مع المخاطر التي تشكله، مشيراً إلى أن البنك التجاري الدولي يقود مرة أخرى الطريق في تسريع التحول الأخضر وإرساء الأسس لقطاع مالي أقوى وأكثر استدامة، ويمكنه إدارة مخاطر المناخ وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة.

     

    قد يهمك:

    رئيس "بوبيان": بتنا مؤثرين بالكويت والمنطقة.. مصرفياً ورقمياً

      إضافة لإثبات خبرات البنك في إدارة مخاطر المناخ

       

      من جانبها، قالت رئيسة قطاع الاستدامة في "البنك التجاري الدولي" داليا عبد القادر إن رحلة البنك التجاري الدولي بدأت مع مخاطر المناخ في العام 2020 عندما انضم لأول مرة إلى فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) وتوافق مع مبادئ التعادل وفقاً للمعايير الدولية وأفضل الممارسات.

      وأضافت أن "البنك التجاري الدولي" يحرص على نقل شراكته مع "مؤسسة التمويل الدولية" إلى المرحلة التالية، مؤكدةً أن الشراكة الجديدة مع "مؤسسة التمويل الدولية" تعدّ إضافة لإثبات خبرات البنك في إدارة مخاطر المناخ.