رئيس "بوبيان": بتنا مؤثرين بالكويت والمنطقة.. مصرفياً ورقمياً

  • 2023-03-23
  • 11:30

رئيس "بوبيان": بتنا مؤثرين بالكويت والمنطقة.. مصرفياً ورقمياً

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

شكلت الجمعية العمومية لبنك بوبيان، فرصة لاستعراض أداء البنك على مختلف المستويات ومن حيث المؤشرات عن العام 2022، كما جرى خلالها استعراض توجهات البنك في مجال التحول الرقمي وسط حرص على تعزيز رضا العملاء كخيار استراتيجي ضمن التوجهات الرئيسية.

أكد رئيس مجلس الإدارة لبنك بوبيان عبدالعزيزعبدالله دخيل الشايع سعي البنك الدائم لتحقيق نتائج مميزة ونمو متصاعد في المؤشرات المالية والحصص السوقية، بما يحقق الفائدة لجميع المساهمين والاقتصاد الكويتي، وذلك إلى جانب التركيز على خدمة العملاء وتطوير موارد البنك البشرية ليكون بذلك إحدى أهم المؤسسات المصرفية الرقمية المؤثرة في الكويت والمنطقة.

 

قد يهمك:

البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي

 

عبد العزيز الشايع: دعم مطلق من مجلس الإدارة لجهود الإدارة التنفيذية والتي تتسم بالاحترافية العالية


أداء 2022 

 

وقال الشايع في كلمته أمام الجمعية العمومية للبنك التي انعقدت بنسبة حضور بلغت نحو 83.1 في المئة، أنه مع نهاية العام الماضي حقق بوبيان أرباحاً صافية بلغت 57.8 مليون دينار كويتي، بنحو 19 في المئة مقارنة بالعام 2021، وقد واصل البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بلغت قيمتها 43.6 مليون دينار كويتي، وأضاف أن جميع مؤشرات البنك الرئيسية شهدت نمواً ملحوظاً، حيث ارتفع إجمالي الأصول المجمعة لمجموعة بنك بوبيان إلى 7.9 مليارات دينار بزيادة نحو 7 في المئة، كذلك، بلغ إجمالي ودائع العملاء نحو 6 مليارات دينار بزيادة 6 في المئة، فيما بلغت محفظة التمويل 5.9 مليارات دينار بزيادة نحو 7 في المئة، وبلغت الايرادات التشغيلية 201 مليون بزيادة 7 في المئة. 

وتوجه الشايع بالشكر للمساهمين على الثقة التي أولوها لمجلس إدارة بنك بوبيان، والتي انعكست إيجابياً على دعم مسيرة البنك تجاه استراتيجيته الممنهجة، وتحقيقه مؤشرات إيجابية على الاصعدة كافة على الرغم من التحديات المحلية والعالمية التي أثرت على أداء البنوك وقطاعات الاعمال بصورة عامة.

وأكد الشايع دعم مجلس الإدارة الكامل والمستمر لجهود الإدارة التنفيذية للبنك والتي تتسم بالاحترافية العالية مقدراً ما تبذله من جهود في سبيل تحقيق أفضل النتائج والتي ما كانت لتتحقق لولا الجهود المخلصة للإدارة وجميع العاملين في البنك. 

 

توزيع أرباح نقدية بنسبة 6% وأسهم منحة بالنسبة نفسها

 


وشهدت الجمعية العمومية الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 6 في المئة وأسهم منحة بنسبة 6 في المئة، كما وافقت الجمعية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين في نهاية السنة المالية أو على فترات نصف سنوية وتفويض مجلس الإدارة في تنفيذ قرار الجمعية بالنسب التي يقررها.

 

 


عادل الماجد: بنك بوبيان تحول إلى واحد من المصارف الإسلامية الرئيسية بالمنطقة  


من أهم المصارف الإسلامية 

 

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد إن البنك استطاع خلال مسيرته الناجحة، أن يُصبح واحداً من أهم المصارف الرئيسية في القطاع المصرفي الإسلامي على المستويين المحلي والإقليمي، وذلك من خلال تطبيق فعال لأسس ومبادئ الحوكمة الرشيدة.

نمو مستمر في الحصص السوقية ونحو المزيد من التوسع


وأوضح الماجد أن حصة البنك السوقية ونموها المستمر مع استمرارية تعزيز خططه في المزيد من التوسع، تعكس المستويات العالية في خدمة العملاء والتفوق التكنولوجي، وذلك بما يعكس استراتيجية البنك الواضحة، واحترافية الفريق التنفيذي، والاستثمار المستمر في موارد البنك البشرية، والتركيز على العنصر الوطني.

 

التوسع الخارجي 

 

وأضاف الماجد أنه وتماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تمكن بنك بوبيان في العام 2020 من الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في المملكة المتحدة (BLME) بامتلاك نحو 71 في المئة من رأس ماله، آملين أن يُصبح (BLME) البنك الإسلامي المفضل لعملاء دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أنه جرى وضع مجموعة من المبادئ الرئيسية ضمن استراتيجية التحوّل الخاصة بالبنك بعد الاستحواذ، من بينها بناء علامة تجارية مستدامة تركز على العملاء ومنسجمة مع مجموعة بنك بوبيان.
وأوضح أن من المبادئ أيضاً الاستفادة من الأعمال القائمة للمجموعة بالإضافة إلى التكنولوجيا والأصول وشبكة التوزيع الخاصة بالمجموعة والتحرر من قيود رأس المال وقيود السيولة من خلال تركيز النمو على الأعمال ذات الكفاءة الرأسمالية وطرح منتجات وخدمات الأعمال التي تلبي احتياجات السوق بالنسبة للعملاء في دول مجلس التعاون الخليجي مع تطوير منصة تكنولوجيا قادرة على مواكبة المستقبل بحيث تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية.


Nomo Bank يحدث فارقاً بين المصارف الرقمية الإسلامية 



وحول تجربة Nomo Bank، أشار الماجد إلى أن البنك مستمر في ترك بصمته وإحداث فارق في القطاع المصرفي الرقمي الإسلامي، وذلك من خلال مجموعة من المنتجات التي طرحها أخيراً كمنتج التمويل العقاري المتوافق بالكامل مع أحكام الشريعة، الذي يوفر لجميع عملائه في الشرق الأوسط فرصة امتلاك عقار في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أن ذلك يعدّ نقلة مهمة في استخدام خدمات البنك الرقمية، مما يوفر المزيد  من السهولة والراحة والامان في حلول تمويل العقارات، وذلك بالإضافة إلى الحساب البنكي الجديد المتعدد العملات والذي يتيح للعملاء إنجاز معاملاتهم المصرفية بست عملات مختلفة وربطها مع بطاقة واحدة Nomo وApple Pay لاستخدامها عالمياً لتوفير المزيد من السهولة والراحة والامان في حلول الدفع الرقمية.

استراتيجية بوبيان للتحول الرقمي تعزز تنافسية البنك إقليمياً 



18  عاماً على التأسيس

 


وأشار الماجد إلى أن مع احتفال بنك بوبيان العام الماضي بمرور 18 عاماً على إنطلاقته كإحدى المؤسسات المالية الإسلامية، وعلى مدار هذه السنوات نجح في تأكيد مكانته كواحد من أهم البنوك الكويتية التي استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات على مستوى السوق المحلية على الرغم من قصر عمره نسبياً.
وأكد أن استراتيجية بوبيان للتحول الرقمي قد اكتسبت زخماً كبيراً ورعفت مستوى تنافسية البنك إقليمياً في مجال الخدمات الرقمية، إلى جانب إحداث التغيير في حياة العملاء من خلال الخدمات والمنتجات التي يقدمها.



أعلى نسبة من العمالة الوطنية بين مصارف الكويت 



وأضاف الماجد أن بنك بوبيان استمر في دعم وتوظيف موارده البشرية وكوادره الوطنية، مشيراً إلى أنه حقق أعلى نسبة من العمالة الوطنية على مستوى القطاع الخاص تجاوزت 80 في المئة، مع الاستمرار بتمكين المرأة التي تشكل نحو 26 في المئة من إجمالي القوى العامة، مع تولي السيدات مهاماً قيادية. 
واستكمل البنك خلال العام الماضي، دعمه لكوادره البشرية عبر تعزيز كفاءاتهم وصقل مهاراتهم من خلال تزويدهم بالبرامج والدورات التدريبية بالتعاون مع كبرى المؤسسات والشركات المتخصصة في استشارات إدارة وتطوير الموارد البشرية. 

التصنيفات الائتمانية 

 

واستعرض الماجد التصنيفات الائتمانية للبنك، حيث رفعت  كل من وكالة "موديز" و"ستاندرد آند بورز" تصنيفاتها الطويلة الأجل إلى درجتي A2  وA  على التوالي، ما وضع بنك بوبيان في صدارة المصارف المحلية المصنّفة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز الائتمانية وفي صدارة البنوك الإسلامية كافة في الكويت والثاني على مستوى المصارف المحلية كافة المصنفة من قبل وكالتي "موديز" و"فيتش".

 

يمكنك الاطلاع:

مصرف الإمارات المركزي يطلق استراتيجية العملة الرقمية


98 في المئة نسبة رضا العملاء عن خدمات ومنتجات البنك 


وأكد الماجد أن الأولوية تبقى بالاستعداد لخدمة العملاء والتركيز المتواصل على تقديم كل ما هو مميز في كل منتج رقمي أو تقليدي وحتى خدمة أو تعامل مع العملاء، مما أهل البنك للحصول أخيراً على جائزتين من مؤسسة "سيرفس هيرو" العالمية المتخصصة بقياس مستوى رضاء العملاء كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الثالث عشر على التوالي منذ العام 2010 والأول في خدمة العملاء على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية في الكويت.
وأضاف انه لايزال بنك بوبيان يحتل الريادة بين جميع البنوك المحلية الإسلامية والتقليدية، إذ بلغ مستوى رضا العملاء عن البنك نحو 98 في المئة، كما زاد عدد الفروع مع إعادة تصميمها لخدمة العملاء بصورة أفضل مع تعديل الإجراءات لضمان تجربة مصرفية أيسر وأسرع، وأكثر سلاسة. 

تقديم خدمات تطرح لأول مرة في الكويت خاصة بالشركات 


أما بالنسبة لقطاع الشركات، أوضح الماجد أن استقطاب الشركات في السوق المحلية بجميع قطاعاته أحد أهم أهداف بنك بوبيان، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية والحلول المميزة التي تلبي احتياجات عملاء الشركات كافة، كما تحرص مجموعة الشركات على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات بشكل رقمي متطور، مما يساهم في تدعيم وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة، ومن ثم تعزيز الخدمات المصرفية، في حين تحظى الشركات الصغيرة والمتوسطة بتشجيع دائم من بنك بوبيان، مما يساهم في تنمية أعمالهم من خلال تقديم أفضل الخدمات والحلول المصرفية. 

وخلال العام الحالي، طرح بنك بوبيان خدمة جديدة تقدم لأول مرة في السوق المحلية والمتخصصة في التحصيل الفوري للمستحقات التجارية بالنسبة للموردين وتمديد فترة المدفوعات التجارية للمشترين مع امكانية تحقيق عائد على تلك المدفوعات مما يتيح للعملاء إدارة السيولة بشكل أفضل من خلال تحسين القوائم المالية للشركات بنسب مالية مفضلة للتمويل وذلك من خلال حلول متكاملة تتمثل في المنصة الذكية لتمويل سلسلة التوريد.

 

الخدمات الرقمية   

 

كذلك، استمر بنك بوبيان بتركيزه على طرح الخدمات المصرفية الرقمية مدعوماً بالإستراتيجية المتميزة التي وضعها البنك لجذب العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية رقمية وتقديم أحدث الخدمات لهم وكذلك في نمو قاعدة العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية بقنواتها كافة سواء عبر الانترنت أو الهواتف الذكية. وطرح البنك خدمة التحويلات الدولية Boubyan Send بالتعاون مع "ماستركارد" و "ويسترن يونيون" لتقديم أعلى مستويات الخدمات التقنية وضمان السرعة والحفاظ على أمن وسلامة المعلومات والبيانات المصرفية للعملاء ضمن مواكبة المستجدات التي يشهدها قطاع العمل المصرفي وما يستلزمه من ضرورة لاتمام جميع المعاملات المالية بشكل فوري على مدار الساعة بشكل آمن وسريع.
كما وفر "بوبيان" أخيراً لعملائه خدمة Apple Pay بالاضافة إلى خدمة Google Pay لعملائه من مستخدمي أجهزة أندرويد وWear OS في دولة الكويت لتكون بذلك خطوة جديدة في سجل بوبيان نحو تطوير مجموعة حلول الدفع الرقمية المبتكرة وتزويد العملاء بأحدث التقنيات مما يمنحهم تجربة مصرفية فريدة تُلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم مع ضمان معدلات اعلى لمستويات الحماية والأمان تميزاً وشمولية.