"بنك ABC" يتعاون مع "تيمينوس" و"إن دي سي للتكنولوجيا" لتطبيق جيل الخدمات المصرفية المقبل

  • 2023-03-23
  • 09:49

"بنك ABC" يتعاون مع "تيمينوس" و"إن دي سي للتكنولوجيا" لتطبيق جيل الخدمات المصرفية المقبل

وقّع بنك ABC، اتفاقات مع شركتي تيمينوس"Temenos" وإن دي سي للتكونولوجيا "NdcTech" بهدف استبدال أنظمته المصرفية الأساسية لصيرفة الجملة والتجزئة، إلى جانب تزويد بنك "إلى"، البنك الرقمي التابع لبنك ABC، بمنصة مصرفية أساسية قائمة على الأنظمة السحابية.

نموذج موحد بـ25 سوقاً 

 

ومن خلال هذا المشروع الذي سيحدث تغييراً جذرياً في النظام المصرفي للبنك، والذي ستنفذه شركة "إن دي سي للتكنولوجيا" (شركة أنظمة محدودة)، سيستبدل البنك أنظمته المصرفية الأساسية في شبكة تواجده والتي تخدم عملاء في 25 سوقاً من أصل 15 دولة حول العالم، بنموذج موحد من شركة تيمينوس، كما ستوفر شركة إن دي سي للتكنولوجيا خدمات متكاملة ستمكّن البنك من تشغيل عملياته بسلاسة عبر الأنظمة السحابية.

أهمية توحيد النظم  

 

وسيمكن توحيد النظم المصرفية للبنك عبر منصة تيمينوس السحابية من تحقيق كفاءة قابلة للتطوير من خلال منصة موحدة وعرض شمولي للعملاء عبر انشطة الأعمال المختلفة والمواقع الجغرافية. ويبدأ المشروع بتطبيق حلول تيمينوس للخدمات المصرفية الأساسية وخدمة تيمينوس انفينيتي لإنشاء حسابات بنك "إلى". وسيستبدل هذه الخدمة نظام بنك "إلى" الحالي في البحرين ليوفر مركزاً مرناً للتوسع المخطط له في مجالات جديدة، وسيستفيد بنك ABC أيضاً من حلول شركة تيمينوس القائمة على الأنظمة السحابية، ومن تصميمها المفتوح، وواجهة برمجة التطبيقات الأولى من أجل تسهيل عملية التوسع والتكامل المصرفي لتعزيز التجربة والخدمات المقدمة لعملاء البنك.

 

خفض تكلفة التشغيل 

 

وسيشهد المشروع تحولاً تدريجياً في البنية التحتية المصرفية الأساسية على مستوى المجموعة، مما يمكن البنك من الاستفادة من مجموعة واسعة من الإمكانات المصرفية لشركة تيمينوس، بالإضافة إلى تكلفة التشغيل المنخفضة بالنسبة لعمليات تشغيل صيرفة التجزئة والجملة. وكجزء من رحلة تحوّل بنك ABC، ستوفر شركة إن دي سي للتكنولوجيا نماذج مسرعات مصرفية إلى جانب تسخير معارفها وخبراتها العميقة لزيادة القيمة المقدمة. وتدرك البنوك بشكل متزايد فوائد السحابة من أجل الحفاظ على مرونتها التشغيلية وتلبية متطلبات الصناعة المصرفية المتطورة، وستفي شركة إن دي سي للتكنولوجيا بهذا الوعد من خلال الخدمة الشاملة التي ستقدمها.

بنك المستقبل 

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC بالوكالة صائل الوعري إن هذه الاتفاقات تعدّ إنجازاً بالغ الأهمية ضمن رحلة بناء "بنك المستقبل"، مشيراً إلى أن توحيد أنظمة المجموعة في منصة واحدة يوفر أساساً متيناً لتسريع النمو وخلق قيمة أكبر للمساهمين. وأضاف أن شركة تيمينوس توفر حلاً مثالياً قائماً على الأنظمة السحابية مع اتساع نطاق الإمكانات المصرفية اللازمة لدعم شتى أعمال صيرفة التجزئة والجملة. إنني واثق من أن هذا التحوّل سيقود المجموعة إلى تحقيق المزيد من الكفاءات التشغيلية، مما سيمكننا من أن نصبح أكثر تفاعلاً وتكيفاً مع احتياجات عملائنا الدائمة التطوّر".

 

تحقيق المرونة

 

ومن جهته، قال رئيس مجموعة العمليات والإدارة التنفيذية في بنك ABC اسماعيل مختار إن تحقيق المرونة التشغيلية يكتسب أهمية لنجاح بنك ABC في المستقبل، مشيراً إلى وجود حرص مستمر على استكشاف التقنيات الحيوية لتحقيق التطلعات الطموحة للبنك بالتوسع والتحوّل الرقمي. وأضاف أن منصة شركة تيمينوس ستمكن البنك من توسيع نطاق خدماته بكفاءة وتعزيز مستويات الأمان والمرونة بشكل كبير. 


أما العضو المنتدب لشركة تيمينوس – فرع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويليام موروني أوضح أن الشركة تمنح عملاءها الحرية المطلقة للتنفيذ عبر السحابة العامة التي يختارونها، مشيراً إلى أنه منصة موثوقة من قبل آلاف البنوك في جميع أنحاء العالم. وأضاف أن خبرات الشركة في مجال نقل أعمال الكثير من البنوك إلى السحابة، بما في ذلك عدد من البنوك في منطقة الشرق الأوسط، منح بنك ABC الثقة الكاملة في "تيمينوس" و"إن دي سي للتكنولوجيا" للعمل على إنجاح هذا المشروع المعقد.

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لشركة إن دي سي للتكنولوجيا أمارة مسعود "يسعدنا أن نتعاون ونضم قوانا المشتركة في العمل لتسخير المجال للبنك من أجل الابتكار بشكل سريع وذلك باستخدام إمكانات السحابة من أجل تنمية أعمالهم بشكل مستدام. إن ما يميزنا عن الآخرين هو مسرعاتنا وخبراتنا العملية في الأسواق العالمية في قيادة التحوّلات الرقمية مع الأخذ بتجربة العملاء في الاعتبار. إن خدمات إن دي سي للتكنولوجيا ونموذج عمله على المنصة السحابية يمهدان الطريق للبنوك لتقديم منتجات وخدمات تسعد عملاءها".