المركز المالي الكويتي": توقعات بعام إيجابي.. وطرح منتجات غير مسبوقة"

  • 2023-03-22
  • 17:12

المركز المالي الكويتي": توقعات بعام إيجابي.. وطرح منتجات غير مسبوقة"

الجمعية العمومية العادية تعتمد توصية مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بنسبة 5%

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
عقد المركز المالي الكويتي "المركز" اجتماع الجمعية العمومية العادية، بنسبة حضور بلغت 67.86 في المئة، ووافقت الجمعية على البنود المدرجة كافة في جدول الأعمال، ومن بينها اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم أو 5 فلوس للسهم الواحد. 

وشكلت الجمعية العمومية فرصة لاستعراض التوجهات الاستراتيجية للمركز المالي الكويتي في ظل المعطيات الاقتصادية الدولية، وخلص رئيس مجلس الإدارة ضرار الغانم إلى التوقع بأن يكون العام الحالي إيجابياً على الشركة، في ما استعرض الرئيس التنفيذي علي خليل مساعي الشركة لمواكبة متطلبات العملاء من خلال طرح منتجات وخدمات جديدة، إلى جانب تعزيز موقعها كشركة استثمارية موثوقة للعملاء خصوصاً في مجال إدارة الثروات.     

وكان "المركز" حقق عن العام 2022، إجمالي إيرادات بقيمة 18.8 مليون دينار، مقارنة بإجمالي 30.64 مليون دينار كويتي في العام 2021، وبلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة نحو 2.86 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 14.99 مليون دينار كويتي عن العام 2021. كما بلغت ربحية السهم 6 فلوس عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنحو 10.8 في المئة مقارنة بشهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2021، حيث بلغت قيمة الأصول المدارة نحو 1.154 مليار دينار. 

 

 

ضرار الغانم: استراتيجية مطورة تركز على إطلاق المنتجات وإدارة الثروات لتعزيز التحول الرقمي 

 

أحداث حدت من التعافي 

 

وقال رئيس مجلس إدارة "المركز" ضرار يوسف الغانم إن العام 2022، كان مليئاً بالأحداث المؤثرة، التي ألقت بظلالها على الأسواق العالمية، ومنها الحرب الروسية على أوكرانيا، وتشديد السياسة النقدية من البنوك المركزية برفعها لأسعار الفائدة لكبح مستويات التضخم، مشيراً إلى أن هذه الأحداث أدت إلى الحدّ من التعافي الذي حققته الأسواق في العام 2021، حيث تراجعت معظم مؤشرات الاستثمار العالمية.

9 جوائز عالمية 

 

ولفت النظر إلى أنه وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية في الأسواق العالمية، تمكن "المركز" من تحقيق نتائج جيدة لعام 2022، مدعوماً بقدرات الإدارة في اقتناص الفرص في الأسواق والقطاعات المختلفة وفقاً لمتغيرات الأسواق، منوهاً إلى أنه وتأكيداً على ذلك، حصدت الشركة في العام 2022 تسع جوائز عن أعمالها وإنجازاتها في مجالات الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وإدارة الثروات والحلول الرقمية والتنوع والشمول والمسؤولية الاجتماعية من مؤسسات مرموقة أبرزها "جلوبال فاينانس" و"إيميا فاينانس" و"جلوبال إنفستور" و"يوروموني" و"ويلث بريفينج"، كما تعكس هذه الجوائز نهج الشركة في بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتقديم خدمات ومنتجات استثمارية عالية الجودة".



قد يهمك:
"المركز": الإصدارات الأولية الخليجية تتراجع 45% في 2022



استراتيجية الأعمال

وأوضح الغانم أن "المركز" عمل  على تطبيق استراتيجية مطورة خلال العام الماضي، والتي تم تحديثها في العام 2021، بما يتوافق مع أحدث الاتجاهات وذلك من خلال الاستعانة بخدمات شركة استشارية عالمية متخصصة، مشيراً إلى أن الركائز الاستراتيجية تتمثل في إطلاق المنتجات وإدارة الثروات والتوزيع وتطوير النموذج التشغيلي، وذلك بهدف تعزيز خطوات التحول الرقمي ورفع مستويات الكفاءة وتحقيق النمو الذاتي". 

 


إجراءات لتعميق مكافحة غسل الأموال في إطار تعزيز أنظمة الامتثال

 



انضباط باختيار الأصول وإدارة المخاطر 

 

وشدّد ضرار الغانم أنه وتماشياً مع خبرة "المركز" في إدارة اصول العملاء خلال التقلبات، وفي ظل المشهد الاقتصادي السريع التغير، التزمت الشركة بالمحافظة على نهجها المنضبط في اختيار الأصول وإدارة المخاطر، ومواصلة تعزيز المنتجات، وتحسين خدمات إدارة الأصول بوجه عام، كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتطبيق تعليمات هيئة أسواق المال في ما يتعلق بتحصين نظام مراقبة المعاملات الآلي لإدارة الإشعارات والتنبيهات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال في إطار رؤية الشركة لتعزيز أنظمة الامتثال".

 


توقعات بانخفاض وتيرة رفع أسعار الفائدة 

 


النظرة المستقبلية

 

أما في ما يتعلق بالنظرة المستقبلية لـ"المركز"، أوضح الغانم أن الاقتصاد العالمي يمرّ بفترة تباطؤ واستمرار التضخم وتزايد المخاوف من الانكماش والركود الاقتصادي، متوقعاً أنه لمواجهة هذه التداعيات، أن يهدئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنوك المركزية في معظم أنحاء العالم من وتيرة رفع أسعار الفائدة، بينما تشير التنبؤات الاقتصادية أن البنك المركزي الأوروبي سيرفعها إلى 3.25 في المئة في الربع الأول من 2023، قبل أن يشرع في خفضها مرة أخرى في أوائل العام 2024. 



80 دولاراً السعر المتوقع لبرميل النفط 

 

معطيات أسعار النفط 

وأضاف أن الانتعاش الاقتصادي في آسيا سيؤثر إيجابياً على توازن الاقتصاد العالمي والحدّ من تباطؤ النمو الاقتصادي عالمياً، ومن المتوقع أن تحافظ أسعار النفط على مستوياتها خلال العام 2023، بمتوسط يبلغ 80 دولاراً للبرميل بسبب محدودية العرض، والتي ستستمر في التأثير إيجاباً على الموازنة المالية في دول الخليج عامة والكويت بشكل خاص. وفي هذا السياق، خلُص الغانم إلى القول:" إن أداء الأسواق خلال العام الحالي، سيعتمد على الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها على القطاع المصرفي، فضلاً عن تطبيق الحكومات للإصلاحات المالية والتبادل التجاري.


معطيات إيجابية لــ"المركز" 

 

أما في ما يتعلق بالمعطيات الخاصة بالمركز المالي الكويتي خلال العام الحالي، توقع الغانم أن يكون العام 2023 عاماً إيجابياً لنشاط الشركة، من حيث استرشاد الفرص الاستثمارية المؤاتية وتحقيق الأهداف الاستثمارية للعملاء، كما توقع أن تستفيد الشركة من بيئة أسعار الفائدة الحالية للاستثمار في أدوات الدخل الثابت في المنطقة لتحقيق عوائد جارية للعملاء، مشيراً إلى أن فرق الخدمات المصرفية الاستثمارية مستمرة في توسيع أنشطتها للمشاركة في صفقات الاكتتابات العامة وإدارة الإدراجات وإصدارات السندات المرتقبة خلال العام الحالي، إذ إنه على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، "نتوقع أن يستفيد القطاع العقاري من النمو الديمغرافي والتحول الاقتصادي في المنطقة".

 

علي خليل:" حقق "المركز" أتعاب إدارة وعمولات قياسية، رغم التحديات 


واقع الخدمات المالية 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي "للمركز" علي حسن خليل إن قطاع الخدمات المالية شهد العديد من التحديات خلال العام الماضي، بسبب التقلبات الشديدة وحالة عدم اليقين التي أحاطت بالاقتصاد العالمي، موضحاً أنه وعلى رغم من هذه التحديات، حقق "المركز" أتعاب إدارة وعمولات قياسية بالإضافة إلى تحقيقه عوائد استثمار إيجابية.
وأضاف أن هذه النتائج، تأتي من إيمان الشركة بأن الأسواق، بجميع الحالات التي تمر بها، توفر فرصاً استثمارية فريدة، مشيراً إلى أنه وعلى مدى ما يقارب من 50 عاماً، تمكنت الشركة من تحديد هذه الفرص، وتقديم المنتجات الاستثمارية والحلول المالية التي تخدم العملاء والقطاع المالي في الكويت على أكمل وجه وفقاً لحالة السوق، وبفضل هذه الذهنية المنفتحة على الابتكار والتجدد، استطاعت الشركة الحفاظ على مكانتها الرائدة في السوق وتعزيز قاعدة العملاء من المستثمرين والشركات.

المبادرات الاستراتيجية

وأوضح خليل أن الأداء الثابت والجوائز العديدة التي حصلت عليها الشركة، يعكس نموذج الأعمال القوي الذي تطوَر على مر السنين، ولقد بدأ "المركز" العام 2022 باستراتيجية نمو محدَثة تأخذ في الاعتبار مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19، حيث شاركت فرق العمل المختلفة بشكل كامل في تسريع تطبيقها، وفي توحيد جهودهم لاعتماد الدوافع والأهداف الاستراتيجية ضمن أنشطتهم لتحقيق النمو المستهدف لحجم الأصول المدارة والأتعاب. 

 


منتجات وحلول تلائم الجيل الجديد 

 

وأوضح علي خليل أن الدافع الاستراتيجي الأساسي يتمثل في تعزيز الطروحات الاستثمارية المختلفة، عبر تقديم منتجات وحلول جديدة تلائم الجيل الصاعد من المستثمرين الشباب المنكشفين على أحدث ما تقدمه الأسواق العالمية، وتحسين المنتجات الاستثمارية القائمة، وتوسيع نطاق الخدمات المصرفية الاستثماري، مشيراً  إلى أن "المركز" لطالما كان سباقاً في إطلاق منتجات استثمارية مبتكرة في الكويت. 

 


خليل: إطلاق "صندوق الزخم الخليجي" كأول صندوق يعتمد عامل الزخم 

 


صندوق استثماري جديد 

 

وأضاف أن العام الماضي لم يكن مختلفاً عما سبق، حيث حصلت الشركة على موافقة هيئة أسواق المال المبدئية لإطلاق "صندوق الزخم الخليجي"، أول صندوق يتبع استراتيجية ترتكز على اعتماد عامل محدد يميز السوق، وهو عامل الزخم، بالإضافة إلى إطلاق خدمة التداول بالهامش، وكذلك التحضير لإطلاق خدمة إقراض الأسهم من خلال صندوق فرصة المالي. 

وتابع خليل أنه وفي ضوء ذلك، تولى مديرو الاستثمار توسيع نطاق البرامج الحالية، مثل برنامج مشاريع التطوير العقاري الدولية، كما حرصوا على تعديل بعض خصائص الصناديق العقارية وصناديق الأسهم الرائدة لدينا لضمان تحقيق استدامة العوائد على المدى الطويل. ومن جانبها، عززت فرق الخدمات المصرفية الاستثمارية مكانتها كالشريك المختار للعملاء من الشركات المحلية والإقليمية والمكاتب العائلية من خلال التزامهم بأعلى مستويات الجودة في التنفيذ، وهو ما ينعكس في رضا العملاء وحصول الشركة على العديد من الجوائز.

 


إحدى ركائز الاستراتيجية تعزيز مكانة "المركز" كشريك موثوق لإدارة الثروات  

 


وأضاف علي خليل أن من بين الركائز الأساسية التي تقوم عليها الاستراتيجية أيضاً تعزيز مكانة "المركز" كشريك موثوق لإدارة الثروات في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى تحسين إمكانات وقنوات التوزيع. 

 

إطلاق برنامج استثمارات الملكية الخاصة بالتعاون مع أفضل المدراء


منتجات جديدة 

 

وأوضح أنه وتحقيقاً لهذا الهدف، جرى اتخاذ الخطوات اللازمة لإطلاق برنامج استثمارات الملكية الخاصة بالتعاون مع أفضل المدراء في هذا المجال، كما إننا نسعى للتعاون مع مستشارين دوليين لإنشاء حسابات للعملاء لدى بنوك دولية مرموقة، ما سيمكن عملاءنا من الأفراد ذوي الملاءة العالية من إنشاء صناديق استئمانية "Trust"، لضمان استدامة ونقل الثروات عبر الأجيال، والوصول إلى المنتجات الاستثمارية عالمياً". 

 

تحسين تجربة العملاء أولوية 

 

وخلص إلى القول إن "المركز" يولي أولوية قصوى لتحسين تجربة العملاء، وذلك عبر التحول الرقمي، الأمر الذي يساهم في تعزيز المكانة الرائدة للشركة في نطاق الخدمات والمنتجات الرقمية، كما "إننا نسعى باستمرار إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين نموذج العمليات التشغيلية من خلال التكنولوجيا للحفاظ على فعالية ومرونة الشركة".