"ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى A-/A-1

  • 2023-03-18
  • 09:54

"ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى A-/A-1

 

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز  S&P تصنيفها الائتماني للمملكة العربية السعودية الطويل والقصير الأجل بالعملة المحلية والأجنبية إلى A-/A-1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لتقريرها الصادر أخيراً.

 

 

قد يهمك:

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن رفع التصنيف الائتماني جاء على خلفية جهود المملكة بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة، وتحقيقها لتحسينات هيكلية ساهمت بدعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي، إضافةً إلى جهود إدارة المالية العامة، والحفاظ على مستوى متوازن للدين العام.

وأشارت الوكالة إلى النمو القوي للناتج الإجمالي المحلي بنسبة 8.7 في المئة في العام 2022م وهو أعلى معدل نمو بين مجموعة دول العشرين، متوقعةً أن يكون النمو الاقتصادي معتدلاً خلال الأعوام المقبلة 2023-2026 بمعدل 2.6 في المئة، بمتوسط ناتج محلي إجمالي للفرد 31,500 دولار أميركي وهو ما يمثل مستويات أعلى مما كانت قبل الجائحة.

 

يمكنك المتابعة:

وتوقعت الوكالة في تقريرها أن يظل القطاع غير النفطي قوياً حتى العام 2026 على خلفية نمو قطاع الخدمات المدعوم بالإصلاحات الاجتماعية المستمرة ومشاركة المرأة في الاقتصاد، كما توقعت استمرار الفائض المالي حتى العام 2024 بعد أن وصل إلى 2.5 في المئة من الناتج المحلي في 2022.

كما وصف التقرير التضخم في المملكة بالمنخفض نسبياً مقارنة بالدول النظيرة، وتوقّع أن يظل تحت السيطرة بسبب جهود الحكومة بدعم الوقود والغذاء، إضافة إلى ربط العملة بالدولار الأميركي.