لتعزيز مجموعته.. "كريدي سويس" يسعى لاقتراض 54 مليار دولار

  • 2023-03-16
  • 12:30

لتعزيز مجموعته.. "كريدي سويس" يسعى لاقتراض 54 مليار دولار

 

يسعى بنك "كريدي سويس" إلى اقتراض ما يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (نحو 54 مليار دولار أميركي) من البنك المركزي السويسري، لتعزيز مجموعته بعد انخفاض أسعار أسهمها، وذلك بحسب بيان صدر عن البنك اليوم الخميس.

 

قد يهمك:

واوضح "كريدي سويس"، في بيانه، أن قرض البنك المركزي الذي يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (53,7 مليار دولار)، سيدعم الأعمال الأساسية والعملاء، مشيراً إلى أن المصرف سيقدم أيضاً عروض إعادة شراء ديون بنحو ثلاثة مليارات دولار.

ويأتي إعلان "كريدي سويس" بعد ساعات من تصريح البنك الوطني السويسري أن مستويات رأس المال والسيولة لدى "كريدي سويس" كافية، مع تعهده بتوفير السيولة إذا لزم الأمر.

وكذلك يأتي بعد تصريحات لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي صاحب أكبر حصة أسهم في مجموعة كريدي سويس، عمار الخضيري، الذي كان قال إن البنك لن يشتري المزيد من الأسهم في البنك السويسري لأسباب تنظيمية.

وتراجع سهم "كريدي سويس" الذي تعرض سابقاً لسلسلة من الفضائح أكثر من 30 في المئة أمس، كما شهدت القيمة السوقية للمصرف انخفاضاً شديداً هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين، بالإضافة إلى تقريره السنوي الذي أشار إلى "نقاط ضعف جوهرية.. وسجل المصرف خسارة صافية مقدارها 7,3 مليارات فرنك سويسري (7,8 مليارات دولار) لسنة 2022 المالية".

وكانت أسهم البنوك حول العالم قد عاودت تراجعها في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، بقيادة بنك "كريدي سويس" المترنح منذ فترة، ليسجل السهم أدنى مستوياته على الإطلاق، بسعر يقترب من 1.7 دولار.

وكان البنك المركزي السويسري أعلن أمس الأربعاء في بيان أن رأس المال لدى "كريدي سويس" في وضع جيد، وأنه سيوفر سيولة إضافية في حالة الضرورة.

وفي بيان مشترك للمركزي السويسري وهيئة الرقابة المالية السويسرية تمّ التأكيد على أن "كريدي سويس" يلبي متطلبات رأس المال والسيولة المالية المفروضة على البنوك المهمة من الناحية النظامية.