"جهاز قطر للاستثمار": مبادرة جديدة تجاه "كريدي سويس"

  • 2023-01-24
  • 09:15

"جهاز قطر للاستثمار": مبادرة جديدة تجاه "كريدي سويس"

رفع "جهاز قطر للاستثمار" حصته في بنك "كريدي سويس" إلى ما يقل قليلاً فحسب عن 7 في المئة، ليصبح ثاني أكبر مساهم في البنك السويسري، بعد "البنك الأهلي السعودي"، وهو ما يشير إلى تزايد أهمية قاعدة المستثمرين الخليجيين.

وأشارت "رفينيتيف" استناداً إلى إفصاح لـ"جهاز قطر للاستثمار" لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، والذي تناول أحدث حيازاته حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2022، إلى أن صندوق الثروة السيادي القطري اشترى 139.03 مليون سهم في البنك السويسري.

وترفع الأسهم الجديدة ملكية "جهاز قطر للاستثمار" في "كريدي سويس" إلى 6.87 في المئة، أي ما يعادل 272.25 مليون سهم، مقابل 5.57 في المئة كما ورد في آخر إفصاح له للهيئة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأفاد إفصاح تنظيمي في 11 كانون الثاني/يناير الحالي، بأن شركة الاستثمار الأميركية "هاريس أسوسيتس"، أحد أكبر المساهمين في بنك "كريدي سويس"، قلصت حيازتها إلى نحو 5 في المئة، وذلك من نحو 10 في المئة في آب/أغسطس الماضي.

ويمتلك "البنك الأهلي السعودي" حصة نحو 10 في المئة في البنك السويسري بعد أن أصبح مستثمراً رئيسياً في زيادة رأس مال "كريدي سويس" بقيمة 4.3 مليارات دولار، والتي بدأت في تشرين الأول/أكتوبر لتمويل إعادة تنظيم وهيكلة البنك، وتظهر بيانات "أيكون" أن مجموعة "العليان" السعودية تمتلك نحو 3 في المئة، ويحوز "البنك الأهلي السعودي" إلى جانب "جهاز قطر للاستثمار" ومجموعة "العليان" نحو 20 في المئة من أسهم "كريدي سويس".

تجدر الإشارة إلى أن بنك "كريدي سويس" كان قد كشف عن خطط في تشرين الأول/أكتوبر لجمع 4 مليارات فرنك سويسري من مستثمرين وإلغاء آلاف الوظائف وتحويل تركيزه من الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى عملائه الأثرياء.