"غرفة الكويت" تستقبل وفداً تجارياً موريتانياً

  • 2023-02-23
  • 08:05

"غرفة الكويت" تستقبل وفداً تجارياً موريتانياً

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر وفداً تجارياً موريتانياً برئاسة رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، وبحضور السفير الموريتاني لدى الكويت د.محمد الأمين ولد الشيخ وممثلين عن جهات حكومية وشركات خاصة كويتية. 

 

إقرأ: 

لبنان يهتز في فراغاته: "الأسوأ" يقترب على متن الفوضى النقدية والقضائية!

 

الترويج للاستثمار

 

وأتت زيارة الوفد الموريتاني، في سياق الجهود التي يبذلها رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين الشيخ أحمد لتسليط الضوء على مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف القطاعات، والجهود الهادفة لاستقطاب الاستثمارات الخليجية والعربية، ولاسيما في ظل حرص الحكومة الموريتانية للارتقاء ببيئة الاعمال وتوفير حوافز مهمة للمستثمرين. 

وقدمت الشركات الموريتانية تعريفاً بأبرز نشاطاتها ومنتجاتها ومجالات أعمالها، كما جرى عرض الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة للشراكة والتعاون مع الجانب الكويتي في مجالات عدة.

 

محمد الصقر على القطاع الخاص مسؤولية الترويج للفرص الاستثمارية

 

جهود مطلوبة لتعزيز التبادل 

 

وأكد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر أن ما يجمع بلوغ الطموح في شأن مستوى وحجم التبادل التجاري بين الكويت وموريتانيا، والذي حدّت منه عوامل موضوعية عديدة، يتطلب جهداً أكبر من الطرفين، مشيراً إلى أهمية زيارة الوفد الموريتاني والتي تشكل انطلاقة مهمة في هذا الاتجاه.

وشدّد رئيس الغرفة على أهمية التكامل الاقتصادي العربي كخيار لا بديل له، لمواجهة التحديات والمتغيرات العالمية التي بدت آثارها واضحة على الجميع، وأكد أن غرفة تجارة وصناعة الكويت، ومن منطلق حرصها وما يمليه الواجب عليها، تضع جميع إمكاناتها أمام رجال الأعمال من كلا البلدين لتعزيز العلاقات التجارية الأخوية.

 

مسؤولية القطاع الخاص 

 

وأضاف الصقر أنه إذا كان من المؤكد أنه لا غنى عن تسهيلات الدولة ودعمها من المتطلبات الأساسية لفتح الطريق في الاتجاهين، فإن من المؤكد أيضاً أن القطاع الخاص في الدولتين، هو الذي يجب أن ينهض بهذه المسؤولية، من خلال التعرف والتعريف والترويج للفرص الاستثمارية، ولتطوير محور التجارة والخدمات بينهما.

 


 

محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد: فرص استثمارية واعدة 

بالثروة الحيوانية، الصيد، الزراعة، الطاقة، والمعادن

 

أكبر وفد لرجال الأعمال 

من جهته، أكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد على أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع الكويت وموريتانيا، مشيراً إلى أهمية اللقاء وما يحمله من دلالات على تجدد واستمرار التعاون بين البلدين وتدعيم الشراكات الناجحة بينهما.

وأوضح محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد أن الوفد الموريتاني يعد أكبر وفد رجال أعمال يزور الكويت، بما ضمّه من رؤساء اتحادات وشركات وممثلين عن مختلف القطاعات الموريتانية، كما استعرض أمام الجانب الكويتي أبرز الفرص الاستثمارية الواعدة في موريتانيا ولاسيما في قطاعات الثروة الحيوانية، الصيد، الزراعة، الطاقة، والمعادن. 

 

للاطلاع:

"المركز المالي الكويتي": العقار الخليجي إلى المزيد من النمو بالنصف الأول

 

تسهيلات للمستثمرين 

أما السفير الموريتاني لدى دولة الكويت د. محمد الأمين فلفت النظر إلى أن الملتقى يندرج في إطار دعم علاقة البلدين، معبراً عن استعداد حكومة بلاده لتقديم التسهيلات كافة لاستقبال واحتضان المستثمرين الكويتيين.
واستعرض د.الأمين عدداً من اتفاقات الشراكة والتعاون التجاري والاقتصادي القائمة بين البلدين، كما أشار إلى اتفاقيتين في طور التوقيع، بالمجالين المصرفي والمنافسة وتنظيم السوق، بما يساهم في تشجيع الاستثمار والدفع قدماً بالتعاون الاقتصادي بين البلدين.