وزير الاستثمار السعودي: اقتصاد المملكة تجاوز حاجز التريليون دولار

  • 2023-02-20
  • 16:31

وزير الاستثمار السعودي: اقتصاد المملكة تجاوز حاجز التريليون دولار

 

أكد وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح أن اقتصاد المملكة العربية السعودية نما من نحو 600 مليار دولار متجاوزاً حاجز التريليون دولار في نهاية العام 2022.

كلام الفالح جاء في جلسة حوارية نظمها "المنتدى السعودي للإعلام" بنسخته الثانية اليوم الاثنين، تناول فيها التحديات في الاقتصاد العالمي، ووزارة الاستثمار وإنجازاتها، والصناعات الإبداعية ووسائل الإعلام.

 

إقرأ أيضاً:

 

تحديات الاقتصاد السعودي في ظل الازمات والكوارث

 

 

وتحدّث الفالح عن تحديات الاقتصاد في ظل الأزمات والكوارث العالمية، من ضمنها جائحة كورونا، مشيراً إلى ثبات موقف المملكة ومرونتها اقتصادياً وسياسياً، وقدرتها على امتصاص الصدمات وتجاوز الأزمات، في ظل وجود خطة ونهج واضح وهي "رؤية المملكة 2030".

 

 

قد يهمك:

"الصندوق الصناعي" السعودي: قروض بقيمة 14.2 مليار ريال لقطاعات متنوعة في 2022

 

 

ولفت وزير الاستثمار السعودي النظر إلى أنّ محدودية الموارد في السابق، والمحصورة في سلاسل القيمة المرتبطة بالنفط والصناعات البتروكيماوية كانت العائق في جذب المستثمرين، مبيناً أنّ بناء قطاعات واقتصادات جديدة غير مرتبطة بالنفط هي السياسة المتخذة من قبل الوزارة والخطة الاقتصادية في المملكة.

وشدد الفالح على أنّ كل قطاع في المملكة لديه استراتيجية مفصّلة تفصيل دقيق، وأهمية وجود مثل هذه الخطط والاستراتيجيات التي تؤثر إيجابياً على المستثمرين وقراراتهم في الاستثمار في المملكة، بالإضافة إلى وجود نظام مصرفي ناضج ومتين وبأعلى معايير الافصاح والشفافية يساعد ويكثّف التجاوب الذي تشهده المملكة من اصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين المحليين والعالميين.

 

الاستقرار السياسي والاقتصادي والتنظيمي يجذب المستثمرين

 

 

وأشار وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح إلى أنّ المستثمر دائماً ما يبحث عن الاستقرار السياسي، والاقتصادي، والاستقرار التنظيمي والتشريعي، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية السانحة دون الانتباه إلى دور وزارة الاستثمار بالشراكة مع الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص، في إعداد استراتيجية وطنية للاستثمار تهدف إلى تطوير الفرص الاستثمارية، المواءمة والمساواة بين المستثمرين بفئاتهم كافة، التمويل في النظام المالي وتحفيز تقليل التكلفة على المستثمر، وركيزة التشريع والتنظيم.

وختم الفالح كلامه بالحديث عن أهمية دور الإعلام في إظهار المملكة وإبراز منجزاتها، وضرورة وجود مؤسسات تنافس المؤسسات الإعلامية العالمية، والذي ينقل الصورة الحقيقية للجانب الاقتصادي السعودي، جاذبية الاستثمار السعودي، ومخاطر الاستثمار في المملكة بشكل موضوعي، بالإضافة إلى صناعة المعارض والمؤتمرات العالمية.