"آسيا كارغو نتوورك" تدشن عملياتها بالمنطقة انطلاقاً من البحرين

  • 2023-02-20
  • 13:49

"آسيا كارغو نتوورك" تدشن عملياتها بالمنطقة انطلاقاً من البحرين

دشّنت مجموعة "آسيا كارغو نتوورك" للشحن الجوي في جنوب شرقي آسيا وشركة "مينا أيروسبيس" لخدمات الطيران البحريني عملياتهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "مينا" انطلاقاً من مملكة البحرين.

 


استحواذ واستثمار 135 مليون دولار 

 

وترجمة لهذا التوجه، أبرمت مجموعة "آسيا كارغو نتوورك" اتفاقية مع شركة "مينا أيروسبيس" المتخصصة بتأجير وإدارة الطائرات، استحوذت بموجبها على 49 في المئة من شركة "إم أيه إي" لإدارة الطائرات، لتصبح أكبر مساهم فيها، مقابل نحو 135 مليون دولار. 

 


مينا كارغو

 

 وبموجب الشراكة، ستتم العمليات تحت العلامة التجارية "مينا كارغو" وهي شركة شحن تابعة لشركة "إم أيه إي" لإدارة الطائرات، على أن تتولى مجموعة "آسيا كارغو نتوورك" إدارة العمليات بالكامل كونها حاصلة على شهادة مشغّل جوي سارية في البحرين، مما سيتيح لها توسيع مسارات الشحن إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 


طائرتان طراز B737-300F

 

وبدأ تنفيذ الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، عبر إدراج طائرتين من طراز بوينغ التي تقوم حالياً بعمليات الشحن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على أن تتولى الربط بين دول مجلس التعاون الخليجي وقارة أفريقيا، كما أشار مزود الخدمة البحريني إلى أن خطط الشركة في طريقها نحو إدراج خمس طائرات شحن إضافية من نوع بوينغ B737-800F و B767-300F مع نهاية العام الحالي، والتي ستوفر الربط بين منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجميع أسواق آسيا وأوروبا.

وستعمل طائرات B767-300F الطويلة المدى ذات الهيكل العريض على زيادة أنشطة الشحن في مطار البحرين مع تولي عمليات النقل من جميع أنحاء العالم قبل أن يتم التوزيع الإقليمي مع طائرات الشحن ذات الهيكل الضيق الخاصة بمزود الخدمة. وتهدف الشراكة إلى ترسيخ مكانة المزود ليصبح مزود خدمات شحن البضائع الرئيسي في المنطقة ولتطوير شبكة واسعة من رحلات الشحن داخل المنطقة لدعم الطلبات المتزايدة وتعزيز مكانة مطار البحرين الدولي في المنطقة.

 

 

المدير الإداري لشركة "إم أيه إي" لإدارة الطائرات إيمان ماركو

 

موقع البحرين الاستراتيجي 

 

وقال المدير الإداري لشركة "إم أيه إي" لإدارة الطائرات إيمان ماركو إن البنية التحتية المتطورة للمملكة وموقعها الاستراتيجي على تقاطع طرق بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا لعبت دوراً حيوياً في دعم خطط نمو "آسيا كارغو نتوورك" للتوسع وخدمة عملائنا في المنطقة وخارجها. 

 


...ومزاياها التنافسية 

 

من جهته، قال المدير التنفيذي لتطوير الأعمال - قطاع الصناعة، والنقل، والخدمات اللوجيستية في مجلس التنمية الاقتصادية أحمد سلطان إن الشركة تنضم إلى مجموعة من الشركات الدولية الكبرى التي تتخذ من البحرين مقراً لعملياتها في المنطقة، وذلك للاستفادة من المزايا التنافسية للمملكة كاتفاقات التجارة الحرة الموقعة مع 22 دولة، والكلفة التشغيلية التنافسية للأعمال اللوجيستية في المنطقة، والبنية التحتية المتطورة، والترابط القوي بين المملكة وباقي دول المنطقة عن طريق الجو والبر والبحر.

 


أفضل وجهات الخدمات اللوجيستية 

 

هذا، ويعد قطاع الخدمات اللوجيستية في البحرين من القطاعات الحيوية والاستراتيجية، وجرى إدراجه ضمن أولويات خطة التعافي الاقتصادي، حيث تهدف البحرين إلى رفع تصنيفها لتكون ضمن أفضل 20 وجهة عالمية للخدمات اللوجيستية، وزيادة مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع من 4.7 إلى 10 في المئة بحلول العام 2030.