كيف كان أداء مركز دبي المالي العالمي في 2022؟

  • 2023-02-20
  • 12:56

كيف كان أداء مركز دبي المالي العالمي في 2022؟


واصل مركز دبي المالي العالمي، نموه بوتيرة قياسية خلال العام 2022، وارتفع العدد الإجمالي للشركات المسجلة النشطة في المركز إلى 4377 شركة خلال العام 2022 بزيادة قدرها 20 في المئة مقارنة مع 3644 شركة في العام 2021، ما يعني تسجيل 1,084 شركة جديدة في المركز خلال العام 2022، ليتجاوز عددها لأول مرة حاجز الألف شركة في عام واحد.

 

قد يهمك:

أبوظبي: 25,593 رخصة اقتصادية جديدة في 2022

 

 

وشهد العام 2022 تجاوز العائدات الإجمالية لمركز دبي المالي العالمي المليار درهم في سابقة هي الأولى من نوعها منذ قيام المركز، بعد أن ارتفعت إيراداته بنسبة 18 المئة لتصل إلى 1,06 مليار درهم مُقابل 897 مليون درهم في العام 2021، في حين ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 19 في المئة لتصل إلى 679 مليون درهم، مُقابل 573 مليون درهم في العام 2021، وتجاوزت قيمة إجمالي الأصول 15,3 مليار درهم (4,18 مليارات دولار)، ما يعكس الملاءة المالية القوية للمركز.

 

أفضل أداء على الإطلاق

 

وسجل المركز خلال العام 2022 أفضل أداء له على الإطلاق من صافي المساحات التجارية الإضافية المستأجرة، وذلك بتسجيل 809 آلاف قدم مربعة من المساحات المستأجرة، مقارنة بـ 349 ألف قدم مربعة في العام 2021.

 

مكتوم بن محمد: نمو استثنائي

 

 

وتعليقاً على الأداء القوي والقياسي للمركز خلال العام 2022، قال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس مركز دبي المالي العالمي: "مرة أخرى يؤكد النمو الاستثنائي المتواصل لمركز دبي المالي العالمي مكانة دبي الرائدة وتصدرها للقطاع المالي في المنطقة، بناءً على قدرته على التكيف والانطلاق نحو خلق الفرص لتجاوز متغيرات الاقتصادات العالمية".

 

 

إقرأ أيضاً:

كم بلغت أرباح شركات الطاقة المدرجة في أسواق المال الإماراتية خلال 2022؟

 

 

وأضاف: "يُظهر أداء مركز دبي المالي العالمي المتنامي مستوياته التنافسية عبر استقطابه المتواصل لشركات الابتكار الهادفة إلى تحقيق النمو والتوسع في الاقتصادات الناشئة لتلبية احتياجات السوق للمنتجات والخدمات المالية المتكاملة بمعايير تنافسية، حيث ستشكل التكنولوجيا المالية جزءاً أساسياً من جميع القطاعات مستقبلاً، ما يعني أن الخطوات الطموحة التي تتخذها دولة الإمارات لدعم مستقبل قطاع الخدمات المالية كفيلة بخلق فرص وتحقيق إنجازات ملحوظة تحفز النمو الاقتصادي في المنطقة والعالم".

199 مليار دولار الأصول المحجوزة في مركز دبي المالي العالمي

وقد استقر إجمالي قيمة الأصول المصرفية المحجوزة في مركز دبي المالي العالمي عند 199 مليار دولار، وارتفع إجمالي عمليات الإقراض التي أجرتها شركات المركز المالي إلى 166 مليار دولار مُرتفعة بنسبة 54 في المئة.

وترسيخاً لمكانته مركزاً عالمياً لإدارة الثروات والأصول في الأسواق الناشئة، استثمر مدراء محافظ إدارة الثروات والأصول في مركز دبي المالي العالمي بقيمة 164 مليار دولار في العام 2022 مُقابل 151 مليار دولار في العام 2021.

 

ارتفاع رأس المال الاستثماري

 

 

وارتفع إجمالي رأس المال الاستثماري إلى 1,2 مليار دولار، بزيادة 78 في المئة، وبلغ إجمالي أقساط التأمين المُكتتبة لقطاع التأمين 1,2 مليار دولار مقابل 1.8 مليار دولار في العام 2021.

ومن بين الشركات المُسجّلة البالغ عددها 4377 شركة، يحتضن مركز دبي المالي العالمي 17 بنكاً من أصل أفضل 20 بنكاً في العالم، و25 من أصل أهم 30 بنكاً من البنوك ذات الأهمية النظامية عالمياً، و5 من أصل أفضل 10 شركات تأمين، و5 من أصل أبرز 10 شركات في مجال إدارة الأصول، وغيرها العديد من شركات المحاماة والاستشارات الرائدة على مستوى العالم.

 

نمو في مختلف القطاعات

 

 

وحقق المركز نمواً قوياً لمختلف قطاعات أعماله، شمل كلاً من قطاع الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال وإدارة الثروات والأصول والخدمات المهنية.

وجمعت شركات التكنولوجيا المالية والابتكار في مركز دبي المالي العالمي تمويلاً بقيمة أكثر من 615 مليون دولار في 2022، حيث يمثل قطاع التكنولوجيا المالية والابتكار القطاع الأسرع نمواً في المركز باستقطابه 291 شركة، ليصل إجمالي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار إلى 686، حيث تتفاوت لتشمل طيفاً واسعاً من مستويات الأعمال والنشاط ابتداءً من الشركات الناشئة إلى شركات "اليونيكورن" العالمية.

وارتفع عدد إجمالي الشركات التي تعمل في القطاع المالي والابتكار إلى 1369 شركة، بزيادة 22 في المئة. ففي 2022، انضمت 291 شركة جديدة للابتكار والتكنولوجيا المالية، بزيادة بلغت 36 في المئة، ليصل إجمالي عدد الشركات إلى 686.

وارتفع عدد الشركات المالية المرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية إلى 590 شركة، مع ترخيص 89 شركة خلال العام 2022 مقارنة مع 51 شركة في العام 2021.

وتشتمل قائمة الشركات البارزة التي انضمت إلى المركز خلال العام 2022: مصرف أبوظبي الإسلامي، البنك التجاري السويسري الدولي-"بي آر إي دي"، مجموعة "كونتيننتال انترناشيونال"، شركة اليونيكورن العالمية لتكنولوجيا الموارد البشرية "داروين بوكس"، جيفريز، حبيب بنك آي جي زيوريخ، لورد أبيت، مجموعة 1291، بريفنشر، بروتون، سكلبتور كابيتال مانجمنت ليميتد في هونغ كونغ، 3 إس موني، مجموعة بنك إفريقيا المتحد وشركة التأمين فوالنتي جلوبال.

 

كاظم: نسعى لبذل المزيد من الجهود في 2023

 

 

وقال محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم إن الكفاءة الكبيرة التي أظهرتها دولة الإمارات في إدارة تبعات الجائحة –وباعتراف العالم أجمع - إلى جانب الاستثمارات الاستراتيجية والإصلاحات الهيكلية الداعمة للأعمال، وخطط الإقامة الطويلة الأمد، والإطار التنظيمي الحاضن للابتكار، ساهمت في لعب دور مهم في اجتذاب رواد أعمال واعدين من جميع أنحاء العالم، حيث نسعى إلى بذل المزيد من الجهود في العام 2023 لدفع عجلة اقتصاد المستقبل من خلال ترسيخ مكانتنا القوية بوابةً مفضلةً للشركات التي تتطلع إلى تعزيز توسعها ونموها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بما من شأنه أن يُسهم في جذب الدولة للمزيد من الاستثمارات في القطاع المالي.

 

أميري: نواصل التركيز على تنفيذ استراتيجية 2030

 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي عارف أميري: "شهدنا عاماً استثنائياً آخر واصلنا فيه التركيز على تنفيذ استراتيجيتنا لعام 2030. وانسجاماً مع رؤيتنا لقيادة مستقبل قطاع الخدمات المالية، قدّمنا فرصاً استثنائية لشركات التكنولوجيا المالية والابتكار بما يدعم نجاح ونمو الشركات الناشئة والشركات العالمية وشركات اليونيكورن. ويستمر مستوى النمو في تسجيل أداء قوي ومُحفز في جميع القطاعات، كما نفخر بالمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية والابتكار العديدة التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي منصةً لتسريع نموها بوتيرة تُضاهي مستويات النمو المُتعارف عليها في السوق. وكلنا ثقة بأن استراتيجية المركز تُسهم في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً للتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن تأكيد محورية دورنا ومكانتنا العالمية في قيادة قطاع الخدمات المالية".

 

مجتمع آمن للأعمال

 

 

وتتولى الشركات العاملة في المركز إدارة أصول تصل قيمتها إلى 445 مليار دولار، وهذا يؤكد أن دبي تجسد مجتمعاً آمناً للأعمال ومركزاً مالياً عالمياً رائداً. وأسهمت مستويات الشفافية والحوكمة العالمية المستوى التي تمتاز بها سلطة دبي للخدمات المالية ومركز دبي المالي العالمي في استقطاب أبرز الشركات العالمية للعمل في المركز، من أمثال "جولدمان ساكس" و"مورجان ستانلي" و"بلاك روك" وغيرها.