مصر تسعى لبيع أسهم في 32 شركة حكومية بحلول العام 2024

  • 2023-02-10
  • 12:51

مصر تسعى لبيع أسهم في 32 شركة حكومية بحلول العام 2024

تعمل الحكومة المصرية على طرح مجموعة من الشركات التابعة لها في البورصة، وذلك ضمن خططها لتوسيع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية لسوق المال، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والشح بالدولار الأميركي الذي تعاني منه البلاد. وفي هذا السياق، أنشأت مصر في العام الماضي صندوقاً مخصصاً لما قبل الطروحات تابعاً لصندوق مصر السيادي، وذلك بهدف هيكلة وتهيئة الشركات الحكومية قبل طرحها في البورصة.

وكانت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد قد كشفت في وقت سابق أن "صندوق ما قبل الطروحات" يعمل على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 مليارات دولار و6 مليارات دولار، على أن تكون الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 مليار دولار و3 مليارات دولار.

32 شركة حكومية

وعقب الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء المصري، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن الحكومة تعتزم بيع أسهم ما لا يقل عن 32 شركة مملوكة للدولة بحلول نهاية آذار/مارس 2024، مما أحيا الخطط التي ظلت كامنة لسنوات مع تنامي المشاكل المالية في البلاد.

 

للاطلاع:

"هيئة قناة السويس" المصرية نحو تطوير النظام البيئي لبحيرة البردويل وتنمية شبه جزيرة سيناء

 

وأضاف مدبولي أن الحصص الأولى ستباع في نهاية آذار/مارس والربع المتبقي بنهاية حزيران/يونيو، مشيراً إلى أنه خلال العام التالي قد يتم إدراج المزيد من الشركات لبيعها.

وشملت قائمة المبيعات كلاً من "بنك القاهرة"، "المصرف المتحد"، "البنك العربي الأفريقي الدولي"، شركة مصر لتكنولوجيا التجارة "إم تي إس"، "النصر للإسكان والتعمير"، "المعادي للتنمية والتعمير"، شركة "المستقبل للتنمية العمرانية"، "مصر لأعمال الإسمنت المسلح"، شركة "حلون للأسمدة"، "الشركة الوطنية للمنتجات البترولية"، "الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين"، "النصر للتعدين"، شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيديكو"، شركة "الحفر للبترول"، شركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب"، "سيناء للمنجنيز"، "المصرية للسبائك الحديدية"، "الرباط لأنوار السفن"، "بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع"، "دمياط لتداول الحاويات والبضائع"، شركة "الصالحية للاستثمار والتنمية"، الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، شركة "مصر لتأمينات الحياة"، "مصر للتأمين"، محطة توليد الرياح بجبل الزيت، محطة توليد الرياح بالزعفرانة، محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، "صافي لتعبئة المياه"، "تنمية الصناعات الكيماوية" – سيد، شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين"، "الأمل الشريف للبلاستيك"، و"مصر للمستحضرات الطبية".

 

صندوق النقد الدولي

 

وكانت مصر وافقت في كانون الاول/ديسمبر على عمليات البيع عقب إتمامها خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، وستُستخدم العائدات لتغطية النقص المالي خلال برنامج صندوق النقد الدولي الذي يمتدّ على أربع سنوات.