"مصدر" و "فيربوند" النمساوية: شراكة لاستكشاف فرص انتاج الهيدروجين الأخضر

  • 2023-02-08
  • 11:49

"مصدر" و "فيربوند" النمساوية: شراكة لاستكشاف فرص انتاج الهيدروجين الأخضر


وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" مذكرة تفاهم مع "فيربوند"، الشركة النمساوية الرائدة في مجال الطاقة وأحد أكبر المنتجين للطاقة المائية في أوروبا، وذلك بهدف استكشاف فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر لصالح سوق أوروبا الوسطى.

وتم توقيع مذكرة التفاهم خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، من قبل مايكل ستروغل، الرئيس التنفيذي لشركة "فيربوند"، ومحمد عبد القادر الرمحي، المدير التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر".

وبموجب الاتفاقية، سوف تتعاون الشركتان في تطوير مسارات لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا الوسطى، مع التركيز على النمسا والمنطقة الجنوبية من ألمانيا.

 

قد يهمك:

نوف وزير من مجموعة "بيئة" الإماراتية: نعمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر من النفايات

 

 

 

الرمحي: ساهمنا دائماً بدور رائد

في قطاع الهيدروجين الأخضر لأنه طاقة للمستقبل

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "لطالما ساهمت "مصدر" بدور رائد في قطاع الهيدروجين الأخضر باعتباره مصدر طاقة للمستقبل، ونرى الآن أن هذا المستقبل أصبح وشيكاً ..فنحن ملتزمون بالمضي قدماً في تنمية أعمالنا بمجال الهيدروجين الأخضر انطلاقاً من إدراكنا لأهميته في دعم عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي ..ونتطلع إلى التعاون مع شركاء يشاركوننا ذات التطلعات والرؤى مثل "فيربوند" من أجل المساهمة في تسريع الاستثمار ضمن هذا القطاع وتلبية الطلب المتنامي في اوروبا".

وكانت "مصدر" قد أعلنت العام الماضي عن تأسيس إدارتها الجديدة للهيدروجين الأخضر، ووضعت هدفاً يتمثل في إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً في حلول العام 2030.

 

للمتابعة:

فاطمة المظلوم السويدي من "مصدر": نسعى لرفع سعة مشاريع الطاقة النظيفة الى 100 جيغاواط

 

 

ستراغل: الهيدروجين الأخضر مصدر طاقة سيغير قواعد اللعبة

 

من جانبه، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "فيربوند" مايكل ستراغل أن الهيدروجين الأخضر هو مصدر الطاقة القادر على تغيير قواعد اللعبة ضمن نظام الطاقة المستدامة، حيث سيمكننا من إحراز تقدم باتجاه تحقيق الحياد الكربوني ..وبصفتها شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة، تعمل "فيربوند" على تطوير وتوسيع نطاق إنتاج الهيدروجين المحلي، إلى جانب ايجاد خيارات تصدير طويلة الأمد ..ونحن سعداء بالتعاون والتوقيع اليوم مع "مصدر"، فهذا النوع من الشراكات العالمية هو الكفيل ببلوغ الهدف المتمثل في تحقيق تحول ناجح ومستدام في مجال الطاقة".

وتولد "فيربوند" طاقتها الكهربائية بشكل تام تقريباً من مصادر طاقة متجددة صديقة للبيئة، وبشكل خاص من الطاقة المائية، ومن ثم طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كما إنها تنشط في مجال نقل الطاقة والتجارة الدولية ..

وتعتبر "فيربوند" أن الهيدروجين الأخضر سيصبح ركيزة أساسية لإزالة الكربون من القطاعات ووسائل النقل في أوروبا، وقد أطلقت بالفعل العديد من المشاريع الرائدة لتوسيع سلسلة القيمة الخاصة بها لتشمل الهيدروجين الأخضر.

 

إقرأ أيضاً:

تامر قباقيبو من "غرينغود إيكوتيك": نحوّل النفايات العضوية إلى أسمدة

 

كيف يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

 

وعادة ما يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة .. ويمكن استخدام حامل الطاقة الناتج في العديد من تطبيقات الطاقة، حيث يمكن استخدامه في شكل هيدروجين أو تحويله إلى مشتقات أخرى للصناعة أو الطاقة أو النقل، مما يدعم إزالة الكربون من القطاعات شديدة الانبعاثات مثل الصناعات الثقيلة والنقل لمسافات طويلة والشحن والطيران.

ومع مثل هذه المجموعة الواسعة من الاستخدامات والاحتياجات، من المتوقع أن ينمو الطلب على الهيدروجين الأخضر بشكل كبير في السنوات المقبلة .. ووفقاً لمراجعة الهيدروجين العالمية لعام 2022 الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة، فإن تلبية تعهدات الحكومات بشأن المناخ وحدها ستتطلب 34 مليون طن سنوياً في حلول العام 2030.