" الأهلي الكويتي": 19% نمو أرباح 2022 وارتفاع طفيف بالمخصصات

  • 2023-02-08
  • 11:50

" الأهلي الكويتي": 19% نمو أرباح 2022 وارتفاع طفيف بالمخصصات

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 حققت مجموعة البنك الأهلي الكويتي أرباحاً صافية بقيمة 32.3 مليون دينار في نهاية العام 2022، بزيادة نحو 18.6 في المئة مقارنة بأرباح العام 2021. وبلغت إيرادات التشغيل نحو 171.5 مليون دينار بزيادة نحو 11.5 في المئة، مدفوعة بزيادة صافي إيرادات الفوائد إلى نحو 125.3 مليون دينار بنمو 11.5 في المئة. وبلغت الأرباح التشغيلية نحو 90.1 مليون دينار بزيادة نحو 10 في المئة. وجاء تحقيق هذه النتائج الإيجابية على الرغم من ارتفاع المخصصات بشكل طفيف إلى نحو 47.4 مليون دينار بزيادة 3.6 في المئة، ما يؤكد استمرار البنك باستراتيجيته المتحفظة، والتي بدت واضحة بشكل أكبر مع تولي جورج ريشاني مهام الرئيس التنفيذي للمجموعة. 

 

قد يهمك:

بيت التمويل الكويتي: 1.1 مليار دولار أرباح 2022 ونتائج قياسية

 

وفي السياق نفسه، سجلت المؤشرات التشغيلية الأخرى نمواً إيجابياً أيضاً، حيث ارتفع بند القروض والسلف إلى 4.038 مليارات دينار، بزيادة نحو 19.2 في المئة، في ما بلغ إجمالي الودائع نحو 4.421 مليارات دينار بزيادة نحو 12.9 في المئة. وبلغت نسبة القروض المتعثرة (NPL) 1.43 في المئة، وبلغت نسبة تغطيتها نحو 366 في المئة. 

استراتيجية طويلة الأجل

 

وتعكس هذه النتائج الخطة الاستراتيجية الطويلة الأجل لمجموعة البنك الأهلي الكويتي، والتي ترتكز على المنتجات الموجهة للعملاء، وتوسع عمليات المجموعة بشكل عام، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمار في مواردها البشرية. ومن المتوقع لهذه النتائج أن تمنح مجموعة البنك الأهلي الكويتي تقدماً كبيراً ومركزاً أكثر قوة على صعيد الأسواق المحلية والإقليمية.

وأعاد رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني النمو في المشرات الأساسية : "يرجع هذا النمو إلى الأداء المتميز في تنفيذ الاستراتيجيات الموجهة لزيادة حجم أصول المجموعة وتنوعها، مع وجود إدارة حصيفة للمخاطر، وتعزيز الحصة السوقية للمجموعة محلياً وإقليمياً". 

وأضاف أن المجموعة نجحت كذلك في المحافظة على متانة مركزها وتصنيفاتها الائتمانية المتقدمة، حيث تم تصنيفنا من قبل وكالة التصنيف فيتش بـ A مع نظرة مستقبلية مستقرة، ومن قبل وكالة التصنيف موديز بـ A2 بنظرة مستقبلية مستقرة أيضاً، كما حصل البنك الأهلي الكويتي – مركز دبي المالي العالمي على ترخيص مصرفـي من الفئة الأولى من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) وترقية الترخيص للفئة الأولى لفرع البنك الأهلي الكويتي –  مركز دبي المالي العالمي، حيث يسمح لفرع البنك في مركز دبي المالي العالمي بتقديم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للمؤسسات المالية، ليكون مركزاً مصرفياً إقليمياً يتمتع بإمكانات كبيرة لخدمة الشركات العالمية والمؤسسات المالية عبر مختلف عملياته وخدماته.


تجربة العملاء أولوية 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي جورج ريشاني إن المجموعة نجحت في زيادة الأرباح التشغيلية بنسبة ملحوظة، مشيراً إلى أن هذا النمو مدفوعاً بالتحول التشغيلي الذي تشهده العمليات في الكويت، إضافةً الى العمليات الدولية للمجموعة. 
وأضاف ريشاني أن تجربة العملاء هي إحدى أولويات استراتيجية المجموعة التي ترتكز بشكل أساسي على تقديم أفضل أداء للعمليات وتنويع قطاعاتها الى جانب زيادة الحصة السوقية في الأسواق الرئيسية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات إدارة المخاطر، والابتكار لتحقيق التميز في خدمة العملاء والكفاءة التشغيلية.

سياسات حصيفة وتوقعات مستقبلية مدروسة

 

وشدد ريشاني على نهج مجموعة القائم على سياسات حصيفة وتوقعات مستقبلية مدروسة حيال النمو والتعامل الفعال مع المتغيرات الكبيرة من حيث معدلات الفائدة ومحاولات كبح التضخم، حيث تقوم المجموعة باتخاذ خطوات واسعة نحو التحول الرقمي ومتابعة ومجاراة احتياجات السوق المحلي والإقليمي، مع تسجيل نمو مستدام على الصعيد المالي وتعزيز طموحات جميع مساهمي وعملاء مجموعة البنك الأهلي الكويتي على حد سواء. 


تسهيلات ائتمانية 

وسلط ريشاني الضوء على النجاح الكبير الذي حققته المجموعة مؤخراً من خلال صفقة تسهيلات تعد إحدى أكبر الصفقات من نوعها لمؤسسة مالية كويتية، بمبلغ 825 مليون دولار، تهدف من خلالها مجموعة البنك الأهلي الكويتي إلى استخدامها في الأغراض العامة للمجموعة، وهي دليل على ثقة المستثمرين المحليين والدوليين في المجموعة واستراتيجيتها وتوقعاتها المستقبلية. وتعد هذه التسهيلات الأكبر في تاريخ المجموعة والتي تمكن من مواصلة النمو وتوسيع الأعمال وتعزيز العلاقات التجارية محلياً ودولياً.