ماجد عبدالغني من "سيبكو للبيئة" السعودية: نسعى للتخلص من مرادم المخلفات دعماً للتنمية المستدامة

  • 2023-01-29
  • 23:48

ماجد عبدالغني من "سيبكو للبيئة" السعودية: نسعى للتخلص من مرادم المخلفات دعماً للتنمية المستدامة

  • أبوظبي - كريستي قهوجي

تلعب المملكة العربية السعودية دوراً رائداً في المحافظة على الاستدامة من خلال سياسات وخطط طموحة تتجسد في "رؤية المملكة 2030" التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان عبر برامج متخصصة في مجالات عدة أبرزها الطاقة المتجددة والنظيفة والتغير المناخي والمحافظة على بيئة خضراء ومستدامة، وذلك بهدف تأمين حياة كريمة للإنسان بعيداً عن التلوث ولبناء مجتمع خال من الانبعاثات الكربونية.

وخطت شركة "سيبكو للبيئة" السعودية خطوات وثيقة منذ تأسيسها في العام 2001 نحو المحافظة على المجتمع المحلي من خلال قيامها بإدارة المخلّفات على مختلف أنواعها ووسعت أنشطتها مع الوقت لتشمل عدداً من الدول الخليجية والعربية من خلال إنشاء مصانع للمعالجة معتمدة على خبراتها الطويلة في هذا المجال.

وكان لموقع "أولاً – الاقتصاد والأعمال" مقابلة مع عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية في شركة "سيبكو للبيئة" ماجد بن خالد عبدالغني على هامش معرض "إيكويست" في "القمة العالمية لطاقة المستقبل" ضمن فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي عقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" في العاصمة الإماراتية أبوظبي من 14 إلى 19 كانون الثاني/يناير 2023.

- هل لكم أن تعرّفونا عن شركة "سيبكو" في المملكة العربية السعودية؟

شركة "سيبكو" من أوائل الشركات التي تأسست لحماية البيئة في المملكة وفي منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2001، وهي تعنى بأمور النفايات والمخلّفات وجمعها ومعالجتها وفرزها بالإضافة إلى اهتمامها بالمحافظة على البيئة وتنميتها.

- كيف تصفون مشاركتكم كشركة سعودية في معرض "إيكويست" ضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة"؟

تأتي مشاركتنا في هذه الفعالية نظراً لأهمية دور المملكة الرائد في المحافظة على البيئة وتنميتها وبسبب حضورنا القوي في منطقة الشرق الأوسط من خلال الشراكات المتعددة التي قمنا بها مع كل من تونس والسودان وقطر ولدعم موضوع الاستدامة بشكل عام. نشارك في هذه الفعالية للاستفادة ولتبادل الخبرات مع الشركات العالمية المتواجدة خصوصاً في مجال التكنولوجيا الجديدة والمتطورة وإعادة التدوير، بالإضافة للتعريف بشركتنا إلى الشركات الأخرى حيث تأتينا استفسارات وطلبات من دول الخليج حول الخدمات التي نقدّمها خصوصاً من الكويت والإمارات والأردن.

- ما هي النشاطات التي تقوم بها الشركة في مجال البيئة والاستدامة؟

الشركة تلعب دوراً كبيراً في مجال الحفاظ على الاستدامة وقد بدأت عملها منذ تأسيسها بتجميع النفايات الطبية وفرزها ومعالجتها، وقد طوّرت عملها مع الوقت لتستهدف، إلى جانب النفايات الطبية، النفايات الصناعية والبلدية حيث نقوم بمعالجتها وفرزها وإعادة تدويرها والاستفادة منها في كل الميادين. وتقوم الشركة بإدارة المخلفات الخطرة والمخلّفات غير الخطرة في القطاعات الصحية، والصناعية، والبلدية، والزراعية، وفي قطاعات النقل كالمرافئ والمطارات، بالإضافة إلى قيامنا بالدراسات والاستشارات البيئية، وأعمال المراقبة والتفتيش البيئي، والتوعية والتدريب البيئي، وحلول المياه ونخدم أكثر من 8000 عميل يومياً ويعمل في الشركة أكثر من 2600 موظف، بالإضافة إلى امتلاكنا أسطولاً كبيراً من الناقلات يمتلك نظام تتبّع ومراقبة عن بعد متطور ونحن متواجدون في دول عربية عدة عبر محطات للمعالجة.

- لشركة "سيبكو" خطط ومشاريع مستقبلية. هل لكم أن تحدّثونا عنها؟

نعمل على تنفيذ خطة للتوسع في كل دول الخليج من خلال مشاريع لإعادة تدوير المخلّفات الطبية والصناعية والبلدية ونسعى للتخلص من المرادم بشكل نهائي (Zero Landfill) وهذا ما تجسده رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ضمن "رؤية المملكة 2030" المتمثلة بالبيئة الخضراء والمستدامة.