"إنفستكورب": مليار دولار للاستثمار في عقارات خليجية

  • 2023-01-11
  • 10:20

"إنفستكورب": مليار دولار للاستثمار في عقارات خليجية

تخطط "إنفستكورب" لاستثمار نحو مليار دولار في سوق العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الخمس المقبلة. 

استثمارات عقارية في السعودية 

ويأتي ذلك، بعد الاستحواذ الأول لشركة "إنفستكورب" على عقار في السعودية عبارة عن مستودع مكيَّف في الدمام، تبلغ مساحته 215 ألف قدم مربعة، ويمكنه أن يخزّن نحو 32 ألف منصة من البضائع. ويمثل هذا الاستثمار واحداً من بين صفقات عقارية تبلغ قيمتها 100 مليون دولار تدرسها الشركة حالياً وتتوزّع على أنحاء عدة في المملكة. 

4 مليارات دولار في المستودعات 

والمستودع مؤجر بالكامل لشركة "راك تك لوجستيكس" (Rack Tech Logistics) للخدمات اللوجيستية المقدّمة من طرف ثالث، والتي تخدم السوق السعودي في قطاع التخزين والتوزيع، وسيؤدي الاستثمار في مستودع الدمام إلى رفع قيمة استثمارات "إنفستكورب" في المستودعات على المستوى العالمي إلى أكثر من 4 مليارات دولار، ونحو 42 مليون قدم مربعة من العقارات الصناعية.
وقال الرئيس التنفيذي المشارك في "إنفستكورب" حازم بن قاسم إن سوق العقارات في المملكة العربية السعودية والخليج يسجل نمواً قوياً، مشيراً إلى أن القطاعين اللوجيستي والصناعي، يتمتعان بإمكانات كبيرة كركيزتين أساسيتين لأجندة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الرامية إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية ومركز لوجيستي عالمي، معتبراً أن "إنفستكورب" تعدّ شريكاً طبيعياً في رحلة النمو هذه. 

وأضاف أن هذا الاستحواذ يعزز الخبرات العالمية للشركة في الاستثمار في قطاع الخدمات اللوجيستية، خصوصاً في الولايات المتحدة وأوروبا والهند، موضحاً أن هذا الاستثمار هو الأول في سلسلة من الاستثمارات التي نخطط للقيام بها بهدف توظيف مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. 

 

 

باباك سلطاني: الاستحواذ في السعودية يعزز نشاطات الشركة في المنطقة 

 

من جهته، قال المسؤول عن وحدة الاستثمار العقاري لـ"إنفستكورب" في دول مجلس التعاون الخليجي باباك سلطاني إن هذا الاستحواذ يعزز نشاطات الشركة الأخيرة في المنطقة، حيث نرى ديناميكيات نمو طويلة الأجل، خصوصاً في السوق السعودي.
وأوضح أن الشركة تملك خططاً طموحة تشمل قطاعات عقارية متنوعة تدعم الرعاية الصحية والتعليم والترفيه والسلع الاستهلاكية والخدمات القائمة على التكنولوجيا والتصنيع والنقل والخدمات اللوجيستية والخدمات الصناعية.
تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ إنشاء فرع لـ"إنفستكورب" في السعودية في العام 2008، أدرجت الشركة أربع شركات سعودية في السوق المالية السعودية "تداول"، ما ساهم في توليد أكثر من 40 مليار دولار من الطلب المحتمل من عمليات التسويق المسبق للإدراج في ذلك الوقت. وحتى تاريخ كانون الأول/ديسمبر 2022، توظف محفظة شركات "إنفستكورب" أكثر من 20 ألف موظف في جميع أنحاء المملكة.