"نيسان" تكشف عن الجيل السابع من سيارة "Z" في الشرق الأوسط

  • 2022-11-22
  • 09:33

"نيسان" تكشف عن الجيل السابع من سيارة "Z" في الشرق الأوسط

بقوة 400 حصان وعزم 475 نيوتن / متر

كشفت "نيسان" في منطقة الشرق الأوسط عن الجيل السابع من طراز "Z" الرياضي الشهير بتصميمه وتقنياته الجديدة المتطورة.

وتُعتبر "نيسان Z" الجديدة كلياً النسخة الأقوى في فئتها منذ تاريخ طرحها العالمي قبل أكثر من نصف قرن، وتتميز بتصميم مميز وأنيق يعكس عراقة هذا الطراز. وتتوفّر السيارة بتسعة ألوان للهيكل الخارجيّ، بما في ذلك ستة ألوان مزدوجة، وتتّسم بغطاء المحرّك الطويل وانخفاض واجهتها الخلفيّة ومقصورتها التي تشبه الجيل الأول من طراز Fairlady 240Z.

أما مقصورة السيارة فهي تركّز على السائق وتجمع بين التقنيات الحديثة ولمسات Z الأصيلة، واستُلهم تصميم لوحة التحكّم المركزية من أجيال Z السابقة، مع ثلاثة عدادات تناظرية على لوحة العدّادات ومفاتيح تحكّم بالحرارة الداخلية بالقرب من ناقل الحركة. وتساعد شاشة العدادات الرقمية قياس 12.3 بوصة، والقابلة للتخصيص وفقاً لثلاثة أوضاع، على توفير كل ما يحتاج إليه السائق من معلومات بسهولة.

ويعتمد تصميم عجلة القيادة والمقاعد في نيسان Z 2023 والمستوحى من GT-R R32 على الخبرة المكتسبة من تطوير GT-R. ويسهم الاستخدام المكثّف للجلد على ظهر المقعد في منع الاهتزاز الجانبي الأولي للجسم، ما يوفر قيادة أكثر راحة، إضافة إلى تقليل حركة الجسم عند القيادة السريعة.

زُوّدت "نيسان Z" بمحرّك V6 من ست أسطوانات، بشاحن توربينيّ مزدوج سعة 3 لترات، وقوة 400 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة وعزم دوران 475 نيوتن/ متر من 1600 حتى 5600 دورة في الدقيقة.

وزودت السيارة بناقل حركة يدوي من 6 سرعات مع قابض EXEDY عالي الأداء وعمود تشغيل مركّب من ألياف الكربون، أو بناقل حركة أوتوماتيكي اختياري من 9 سرعات. ولأول مرة في سيارة "نيسان" ذات الدفع الخلفيّ، نظام تحكم متطوّر بالانطلاق يساعد على تحديد أولويّات التسارع والقدر الأمثل من دوران العجلات.

ويتضمّن الجيل السابع من "نيسان Z" مجموعة تقنيات مبتكرة وأنظمة لمساعدة السائق، تشمل نظام الفرملة الطارئة الأوتوماتيكي المزود بخاصية استشعار المشاة، نظام التحذير في المناطق العمياء، نظام التدخل لمنع مغادرة حارة السير، نظام التنبيه عند الرجوع للخلف، نظام المساعدة بالضوء العالي، ونظام التحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي، إضافة إلى مجموعة متنوّعة من مزايا السلامة والراحة، كما زوّدت السيارة بنظام Bose®  الصوتيّ الذي يتضمّن 8 مكبّرات صوت، وبشاشة قياس 8 بوصات تعمل باللمس لتسهيل الملاحة، وتطبيق Apple CarPlay® وAndroid Auto™، ونظام الاتصال بالهاتف عن بعد وبثّ الصوت عبر تقنية البلوتوث.

رئيس "نيسان العربية السعودية" و"إنفينيتي الشرق الأوسط"، والمدير التنفيذي في "نيسان الشرق الأوسط" تيري صباغ، قال إن "نيسان Z" تُعدّ رمزاً للسيارة المحبوبة في الشرق الأوسط وخصوصاً في دول الخليج والمملكة العربية السعودية، وهي تمثل شعار علامة "نيسان" التجارية المتمثّل بالابتكار والتميّز، كما تُعدّ شهادة أخرى على التزام "نيسان" بتقديم سيارات أكثر أماناً واتصالاً ومتعة في القيادة انطلاقاً من ثلاث ركائز أساسيّة تجمع بين التراث والتصميم والتشويق.