البحرين: حكومة جديدة بتعديلات طفيفة

  • 2022-11-22
  • 09:15

البحرين: حكومة جديدة بتعديلات طفيفة

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة المرسوم الملكي الرقم 68 لسنة 2022، والذي قضى بتشكيل حكومة جديدة برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، وأتى تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية في البلاد.

وتضمن التشكيل الحكومي الجديد تعديلاً طفيفاً مقارنة بالحكومة السابقة، وهو تجلى بتعيين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالله بن عادل فخرو وزيراً للصناعة والتجارة ليخلف الوزير السابق زايد بن راشد الزياني، في ما تولت روان بنت نجيب توفيقي وزيراً لشؤون الشباب خلفاً للوزير السابق أيمن بن توفيق عبد الرحمن المؤيد، كما شمل التغيير تعيين د.محمد بن مبارك جمعة وزيراً للتربية والتعليم. 

ابن الغرفة والقطاع الخاص 

شكّل تعيين عبدالله بن عادل فخرو وزيراً للصناعة والتجارة التغيير الأساسي في الحكومة الجديدة، لتشهد بذلك هذه الوزارة تغييراً لأول مرة منذ العام 2014 عندما تولاها الوزير السابق زايد بن راشد الزياني. ويعدّ فخرو من الكفاءات البحرينية ممن علموا على مدى السنوات الماضية في القطاع الخاص من خلال توليه قيادة شركات تعمل في قطاعات عدة، ما يعني أن القيادة السياسية تعول على خبراته وتجربته في نقل فكر القطاع الخاص إلى إحدى الوزارات الأساسية في البحرين والتي تشرف على هيئات وشركات عدة من بينها "طيران الخليج". 

كما إن عبدالله بن عادل فخرو يأتي إلى الوزارة بعد أن شغل عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين حيث فاز في دورة انتخابات مجلس الإدارة الأخيرة في القائمة التي ترأسها رئيس الغرفة سمير عبد الله ناس. ومن شأن هذا الاختيار، أن يعزز العلاقة الوطيدة التي طبعت وزارة التجارة والصناعة بالغرفة على مدى السنوات الماضية. هذا، وتجدر الإشارة إلى ان صلاحيات وزير التجارة والصناعة تشمل الإشراف على عمل الغرفة، وبموجب القانون الذي يرعى عملها، فإن رئيس الغرفة ملزم بإخطار وزير الصناعة والتجارة بقرارات مجلس الإدارة وتوصياته. 

ويملك عبدالله بن عادل فخرو خبرة طويلة في القطاع الخاص، إذ إنه مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "7 Summit القابضة"، كما إنه مؤسس ورئيس مجلس إدارة "سواري" للخدمات البحرية، ويشغل أيضاً عضوية مجلس إدارة شركة "فخرو للمطاعم"، ويتولى أيضاً دوراً قيادياً في شركات "عبد الله يوسف فخرو"، وهو يحمل ماجستيراً في إدارة الاعمال من كلية بابسون في أميكرا، وبكالوريوس في إدارة الاعمال من الكلية نفسها.   

وبالنظر إلى أن تعيين فخرو في الوزارة يستتبعه خلو منصبه في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، فمن المتوقع أن يجري تصعيد عضو الاحتياط الأول يعقوب العوضي، ليكون عضواً أصيلاً في المجلس. 

التشكيل الوزاري 

هذا، وضمت الحكومة البحرينية الجديدة كلاً من:  
الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائباً لرئيس مجلس الوزراء.
الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزيراً للداخلية.
د.عبداللطيف بن راشد الزياني وزيراً للخارجية.
الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزيراً للمالية والاقتصاد الوطني.
 جميل بن محمد علي حميدان وزيراً للعمل.
غانم بن فضل البوعينين وزيراً لشؤون مجلسي الشورى والنواب.
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي وزيراً لشؤون الدفاع.
وائل بن ناصر المبارك وزيراً لشؤون البلديات والزراعة.
محمد بن مبارك بن دينة وزيراً للنفط والبيئة.
محمد بن ثامر الكعبي وزيراً للمواصلات والاتصالات.
إبراهيم بن حسن الحواج وزيراً للأشغال.
يوسف بن عبدالحسين خلف وزيراً للشؤون القانونية.
أسامة بن أحمد خلف العصفور وزيراً للتنمية الاجتماعية.
ياسر بن إبراهيم حميدان وزيراً لشؤون الكهرباء والماء.
د.جليلة بنت السيد جواد حسن جواد وزيراً للصحة.
نواف بن محمد المعاودة وزيراً للعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.
حمد بن فيصل المالكي وزيراً لشؤون مجلس الوزراء.
آمنة بنت أحمد الرميحي وزيراً للإسكان والتخطيط العمراني.
نور بنت علي الخليف وزيراً للتنمية المستدامة.
فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيراً للسياحة.
د.رمزان بن عبدالله النعيمي وزيراً للإعلام.
د.محمد بن مبارك جمعة وزيراً للتربية والتعليم.
عبدالله بن عادل فخرو وزيراً للصناعة والتجارة.
روان بنت نجيب توفيقي وزيراً لشؤون الشباب.