الإمارات دبي الوطني في الربع الثالث 2022: نمو التمويل الإسلامي يدعم الربحية

  • 2022-10-29
  • 08:45

الإمارات دبي الوطني في الربع الثالث 2022: نمو التمويل الإسلامي يدعم الربحية

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 51 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليارات درهم إماراتي (1.02 مليار دولار أميركي) في الربع الثالث من العام 2022  بفضل نمو إجمالي ايرادات الفوائد مع نمو التمويل الإسلامي، كما نمت أرباح الأشهر التسعة الأولى بنحو 25 في المئة إلى 9.1 مليارات درهم.

 وتعتبر هذه أعلى أرباح فصلية يحققها المصرف منذ أربع سنوات كما هي أعلى بكثير من توقعات المحللين البالغة 3.1 مليارات درهم.

ونما إجمالي ايرادات الفوائد بنحو 32 في المئة على أساس سنوي لتسجل 9.1 مليارات درهم في الربع الثالث من العام الحالي بفضل ارتفاع متوسط أسعار الفائدة، رافق ذلك نمو صافي ايرادات الفوائد بنحو 37 في المئة إلى 6.08 مليارات درهم. وبالتالي، تحسن هامش صافي ايرادات الفوائد بمقدار نقطتين مئويتين إلى 66 في المئة.

كذلك، نمت ودائع العملاء بنسبة 3 في المئة لتسجل 481 مليار درهم بفضل نمو الحسابات الجارية وحسابات التوفير، في المقابل تراجعت محفظة القروض والسلف بنحو 4 في المئة لتبلغ 419 مليار درهم نتيجة تراجع الطلب على إقراض القطاع الحكومي. وبلغت نسبة القروض الى الودائع 87 في المئة، متراجعة بمقدار 7 نقاط مئوية، كما بلغت نسبة القروض المتعثرة من الإجمالي 5.8 في المئة متراجعة بنحو 50 نقطة أساس على أساس سنوي، بينما ارتفعت نسبة تغطية القروض المتعثرة بنحو 15 نقطة مئوية إلى 143 في المئة. على الرغم من ذلك، اتخذ المصرف المزيد من المخصصات والتي ارتفعت بنحو 25 في المئة إلى 1.37 مليار درهم مع استمرار نهج البنك التحوطي تجاه إدارة مخاطر الإئتمان.

وأظهرت النتائج الفصلية سيولة عالية وقوة القاعدة الرأسمالية للمصرف إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 18.5 في المئة وسجل معدل تغطية السيولة 152 في المئة متراجعاً بنحو 25 نقطة مئوية مع نهاية الشهر الماضي وهي معدلات أعلى من متطلبات الجهات الرقابية.

وخلال الفترة الماضية، قام البنك ببيع سندات بقيمة 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات في أول عملية بيع للدين العام له هذا العام وتلقى طلبات بأكثر من مليار دولار. علاوة على ذلك، تم تعاون استراتيجي بين المصرف و"دائرة الأراضي والأملاك في دبي" حول عدد من المبادرات البارزة التي تهدف إلى تعزيز قطاع العقارات وتسهيل وتبسيط عملياته وإجراءاته في دولة الإمارات، كما أعلن البنك عن تحالف استراتيجي مع بنك "بي إن واي ميلون"، أحد أكبر المؤسسات المالية في العالم، يهدف إلى تسريع وتيرة نمو أسواق رأس المال في البلاد.

وسجل سعر السهم 13.3 درهم في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج مرتفعاً بنسبة 1.14 في المئة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 6.98 اضعاف ومضاعف القيمة الدفترية قدره 1.06 ضعف بينما بلغت القيمة السوقية للبنك 84 مليار درهم.