إس تي سي" تحقق أرباحاً قياسية في الربع الثالث"

  • 2022-10-28
  • 14:46

إس تي سي" تحقق أرباحاً قياسية في الربع الثالث"

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة الاتصالات السعودية، إس تي سي، المدرجة في البورصة السعودية "تداول"، 21 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.5 مليارات ريال سعودي (944 مليون دولار أميركي) في الربع الثالث من العام الحالي، فيما بلغت ارباح الأشهر التسعة الأولى 9.41 مليار ريال، مقابل 8.69 مليار ريال بنمو 8.22 في المئة. 

وجاءت هذه الأرباح نتيجة تراجع التكاليف وتحسن الايرادات واستمرار الشركة بتطوير شبكات الانترنت والاتصالات الخاصة بهدف تعزيز البنية الرقمية في المملكة.

وتماشياً مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من العام 2021، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية بقيمة 0.40 ريال سعودي للسهم الواحد عن الربع الثالث.

ونمت الايرادات بنسبة 5 في المئة لتصل الى 16.5 مليار ريال قابله انخفاض في التكاليف نتيجة عكس مخصصات بقيمة 1.1 مليار ريال مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح بنحو 20 في المئة إلى 10 مليارات ريال.

وتعليقاً على النتائج أشار المهندس عليان بن محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة اس تي سي ، أن المجموعة ملتزمة باستراتيجيتها الشاملة واستثماراتها في مجالات متعددة ومتنوعة مما كان له أثر واضح وملموس على نمو الأرباح وتحقيق عائد مستدام لمساهمي الشركة.  

وخلال الربع الثالث، وافقت الجمعية العمومية على زيادة رأس مال الشركة ليصبح 50 مليار ريال سعودي، والتي تعد أكبر زيادة رأس مال في تاريخ السوق المالية السعودي، مما يجعل الشركة ثاني أكبر شركة مدرجة من حيث رأس المال. وتهدف هذه الزيادة إلى دعم المجموعة في تحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو، وتعظيم العائد الاجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

 ومن منطلق دور المجموعة كممكن رقمي رائد في المملكة والمنطقة، تم الإعلان عن التعاون مع شركة الاتصالات اليونانية TSSA لبناء ممر من البيانات يمتد من المملكة حتى أوروبا عبر شبكة حديثة وعالية السعة من الألياف الضوئية التي ستربط قارة أوروبا بآسيا.

كما قامت الشركة بتدشين منظومة رقمية متكاملة من خلال إطلاق عدد من الشركات في مجالات مختلفة ومتنوعة منها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وانترنت الأشياء والبنية التحتية الرقمية، وستساهم هذه الاستراتيجية في تحويل الصناعة الرقمية في المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز لوجيستي عالمي يربط بيئة الأعمال والمجتمع المحلي.

وكانت الشركة أعلنت أخيراً عن تلقيها عرض من صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة الأغلبية في شركة أبراج اتصالات في صفقة قد تصل قيمتها إلى أكثر من 11 مليار ريال.

 

أبرز النتائج المالية لشركة الإتصالات السعودية، إس تس سي

(مليون ريال سعودي ما لم يذكر العكس) الربع الثالث 2022 الربع الثالث 2021 نسبة التغير
الإيرادات 16,468 15,735 5%
صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة 3,541 2,924 21%
هامش صافي الربح 21.5% 18.6% تراجع 2.9 نقاط مئوية
المصدر: افصاح الشركة، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"