"إس تي سي" السعودية: أرباح قياسية في الربع الثاني

  • 2022-08-04
  • 12:56

"إس تي سي" السعودية: أرباح قياسية في الربع الثاني

  • دائرة الأبحاث

سجلت شركة الاتصالات السعودية، إس تي سي، المدرجة في البورصة السعودية "تداول"، 2.8 مليار ريال سعودي (766 مليون دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام الحالي، مرتفعةً بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي مع تحسن الايرادات واستمرار الشركة بتطوير شبكات الانترنت والاتصالات الخاصة بهدف تعزيز البنية الرقمية في المملكة.

وتعتبر هذه أعلى أرباح تسجلها الشركة في الربع الثاني منذ أربع سنوات.

وارتفع صافي ربح النصف الأول بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 5.8 مليارات ريال، وهي أعلى أرباح نصف سنوية يتم تسجيلها منذ أكثر من خمس سنوات. وتختلف نظرة المحللين الماليين للسهم بين احتفاظ وشراء مع سعر مستهدف يتراوح ما بين 88.6 و134.0 ريال، بينما يبلغ السعر الحالي 100.4 ريال.

ونمت الايرادات بنسبة 7 في المئة لتصل الى 16.9 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري، كما نمت الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 14.5 في المئة لتصل الى 3.7 مليارات ريال. وعليه، تحسن هامش الربح التشغيلي إلى 22 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنةً بنحو 20 في المئة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وقد عوض ذلك عن ارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل، إضافة إلى تسجيل خسارة في مخصص انخفاض في القيمة مقابل استثمار في مجموعة "بيناريانج جي إس إم" القابضة نتيجة ارتفاع سعر الفائدة والتغير في سعر السهم لأحد استثماراتها الرئيسية في السوق الماليزية.

وخلال الفترة الماضية، أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عدم ممانعتها لإتمام عملية التركز الاقتصادي لتأسيس "إس تي سي" شركة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية برأس مال يبلغ 894 مليون ريال. وأبرمت الشركة عقداً مع الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات، "سلوشنز" ، لتنفيذ مشروع تجديد رخص برمجيات أوراكل لمدة ثلاث سنوات، بقيمة تبلغ 195 مليون ريال، كما أفصحت "اس تي سي" عن تعاون شركتها التابعة (MENA Hub) مع شركة الاتصالات اليونانية (TSSA) لبناء ممر من البيانات يمتدُّ من المملكة حتى أوروبا عبر شبكة حديثة وعالية السعة من الألياف الضوئية الأرضية تحت سطح البحر وستربط قارةَ أوروبا بآسيا.

واخيراً، أعلنت الشركة  موافقة مجلس الإدارة على شراء عدد من أسهمها وبحد أقصى 15 مليون سهم عادي وبمبلغ لا يتجاوز 453 مليون ريال، كما وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة زيادة رأس مالها من 20 مليار ريال إلى 50 ملياراً، وذلك بمنح 1.5 سهم مجاني أي بقيمة 151 ريال مقابل كل سهم بهدف تحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو. وتجدر الاشارة إلى أن زيادة رأس المال لا يؤثر على القيمة السوقية للشركة والتي تبلغ حالياً 201 مليار ريال.

وأعلنت "اس تي سي" عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع ريال واحد للسهم عن الربع الثاني 2022 وعليه يبلغ العائد النقدي الحالي 3.99 في المئة. هذا، وسجل سعر السهم 100.4 ريال متراجعاً بنحو 0.79 في المئة في الجلسة التي تلت الاعلان عن النتائج.