ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام: مناولة 188 ألفاً و578 حاوية في يونيو الماضي

  • 2022-08-16
  • 09:20

ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام: مناولة 188 ألفاً و578 حاوية في يونيو الماضي

سجل ميناء الملك عبد العزيز في الدمام مُمثلاً في الشركة السعودية العالمية للموانئ "SGP" رقماً قياسياً جديداً بمناولة 188 ألفاً و578 حاوية خلال شهر حزيران/يونيو 2022، بفارق 867 حاوية عن أكبر رقم قياسي مُسجل في العام 2015.

ويأتي هذا الإنجاز نتيجة للزيادة في حجم الواردات والصادرات، بما يعزز إنتاجية الميناء ويؤكد القدرات التشغيلية واللوجيستية المتقدمة التي يمتاز بها، تماشياً مع أهداف "الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية" برفع مؤشرات أداء الخدمات اللوجيستية، وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات التي تتم مناولتها في الموانئ السعودية.

ويتميز ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي كونه الميناء الرئيسي لمرور البضائع من جميع أنحاء العالم إلى مناطق المملكة الشرقية والوسطى، الذي يُعطي ميزة تنافسية للمستثمرين الراغبين في إنشاء مراكز لوجيستية متكاملة تقدم خدمات ذات قيمة مضافة.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام شهد خلال العام 2021 إعادة هندسة إجراءات مناولة حاويات المسافنة، وإطلاق خدمات مسافنة جديدة للربط مع الموانئ الخليجية وموانئ شرق آسيا، مما عمل على زيادة حجم مناولة حاويات المسافنة بنسبة 142.72 في المئة مقارنة مع العام 2020.

وتعمل الهيئة العامة للموانئ "موانئ" على تطوير الميناء البالغ مساحته 19 كيلومتراً مربعاً لتقديم خدمات تشغيلية متكاملة، إذ يبلغ عدد أرصفته حالياً 43 رصيفاً مُكتمل التجهيزات يمكنها استقبال السفن العملاقة بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن.

ويضم الميناء معدات مُناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، ومحطة متطورة للحاويات، ومحطتين للبضائع العامة، إلى جانب محطات المساندة، ويعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن يضم حوضين عائمين لاستيعاب السفن حتى 215 متراً طولاً، وقد تم ربط الميناء بالميناء الجاف بالرياض.