"سلطة مدينة إكسبو دبي": الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيساً وريم الهاشمي رئيساً تنفيذياً

  • 2022-07-17
  • 08:00

"سلطة مدينة إكسبو دبي": الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيساً وريم الهاشمي رئيساً تنفيذياً

عيّن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كلاً من الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيساً لـ"سلطة مدينة إكسبو دبي" وريم ابراهيم الهاشمي رئيساً تنفيذياً لـ"سلطة مدينة إكسبو دبي".

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

ويشغل الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "مجموعة الإمارات" منذ العام 1985، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "طيران الإمارات" ورئيس مجلس إدارة كل من "دبي العالمية" منذ العام 2010 و"مراس القابضة" منذ العام 2019 و"دبي القابضة" منذ 2019 و"هيئة دبي للطيران المدني"، كما يشغل منصب النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي منذ العام 2008 ورئيس "جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية" ورئيس مجلس الأمناء فيها، بالإضافة إلى رئاسته لـ"مؤسسة مطارات دبي" و"سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة" منذ العام 2021، كما يشغل آل مكتوم منصب رئيس "مجلس المناطق الحرة في دبي" منذ آب/أغسطس 2015 ومنصب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة سوق دبي الحرة" و"بنك دبي الإمارات دبي الوطني" وشركة "فلاي دبي" و"مؤسسة الإمارات للآداب".

وبالإضافة إلى ذلك، يترأس آل مكتوم "دائرة شؤون البترول" منذ أيلول/سبتمبر 2009 ومجلس إدارة شركة "اللاينس للتأمين" منذ نيسان/أبريل 2018، و"الجامعة البريطانية بدبي"، و"المجلس الأعلى للطاقة في دبي"، وهو عضو مجلس إدارة كل من "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" و"الهيئة العامة للطيران المدني" في الإمارات.

كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة دبي للبترول" ولجنة التنمية الاقتصادية في دبي واللجنة العليا للسياسة المالية، وعضو "مجلس دبي" منذ العام 2020، ومفوض عام على مسار "اقتصاد دبي" منذ العام 2020، بالإضافة إلى قيادته اللجنة العليا المكلّفة بالإشراف على استضافة معرض "إكسبو 2020" العالمي.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد من جامعة دنفر الأميركية.

ريم الهاشمي

أما ريم الهاشمي فهي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات منذ شباط/فبراير من العام 2016، وتشغل منصب رئيسة مجلس إدارة "مؤسسة دبي للعطاء" وعضو في "مجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة"، وتتولّى إدارة مكتب الشؤون الدولية لمكتب نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى مسؤولياتها ضمن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ودول أفريقيا جنوب الصحراء، والهند، وباكستان، والدول الجزرية الصغيرة النامية.

انضمت الهاشمي إلى الحكومة الإماراتية العام 2008 بمنصب وزيرة دولة وتولت منصب ممثلة اللجنة التحضيرية العليا لمعرض "إكسبو دبي 2020" ومنصب المديرة العامة لـ"مكتب إكسبو دبي 2020"، كما شغلت منصب رئيسة مجلس إدارة "الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء" ومنصب رئيسة "المركز الوطني للإحصاء الحكومي".

وبدأت عملها كملحق تجاري ومن ثم نائب لسفير الإمارات في الولايات المتحدة الأميركية، وهي حاصلة على ماجستير من جامعة هارفرد الأميركية في العام 2002 وبكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة توفتس الأميركية في العام 1999.

إنشاء "مدينة إكسبو دبي"

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان قد أصدر في وقت سابق القانون الرقم 14 لسنة 2022 القاضي بإنشاء "مدينة إكسبو دبي"، وسلطة عامة للإشراف على إدارة المدينة تسمى "سلطة مدينة إكسبو دبي".

ووفقاً لهذا القانون، فقد تمّ تحديد أهداف السلطة واختصاصاتها، وهيكلها التنظيمي، إلى جانب اختصاصات رئيس السلطة ورئيسها التنفيذي. ويتضمن القانون الآتي:

الموارد المالية وميزانية وحسابات السلطة، اللوائح والقواعد التي تحكم آليات العمل بما فيها تأسيس وترخيص الشركات والمؤسسات الداخلة في نطاق اختصاصه، وتحديد التزامات الجهات المرخص لها.

أهداف "سلطة مدينة إكسبو دبي"

أما أهداف "سلطة مدينة إكسبو دبي" فتتضمّن:

دعم الجهود التي تهدف لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي متميز في مجال استضافة وتنظيم المعارض الدولية والفعاليات الكبرى إقليمياً وعالمياً، والحفاظ على النجاحات المتحققة من وراء استضافة معرض "إكسبو دبي 2020"، وتسليط الضوء على التأثير العميق لنجاحات الأجيال الحالية والمستقبلية، ونقل المعرفة وتبادل الخبرات الخاصة بتنظيم المعارض الدولية والفعاليات الكبرى، والاستفادة من تجربة دبي في مجال تنظيم الفعاليات، وتعزيز التواصل مع العالم والعلاقات التي تأصلت خلال فترة إقامة "إكسبو دبي 2020"، جذب الاستثمارات والشركات العالمية لتتخذ من دبي مقراً لها، وإحياء شعار "تواصل العقول وصُنع المستقبل" عبر برامج وأنشطة تبرز توجهات دبي نحو المستقبل بشكل يندمج مع الأولويات الاستراتيجية للإمارة.