أس تي سي السعودية في الربع الأول 2022: أرباح قياسية ونموذج أعمال جديد

  • 2022-04-30
  • 08:24

أس تي سي السعودية في الربع الأول 2022: أرباح قياسية ونموذج أعمال جديد

  • دائرة الأبحاث

سجلت شركة الاتصالات السعودية، أس تي سي، أعلى أرباح فصلية منذ ثلاثة أعوام لتبلغ 3.04 مليارات ريال سعودي (809 ملايين دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مرتفعةً بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي ومستفيدة من نمو الايرادات.

 

 

ونمت الايرادات بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي لتصل الى نحو 17 مليار ريال، مدفوعة بنمو ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 16 في المئة مع ارتفاع الطلب من القطاعين العام والخاص ولاسيما على المنتجات والخدمات المبتكرة، كذلك نمت ايرادات قطاع الأفراد بنسبة 6 في المئة مع نمو قاعدة مشتركي الألياف البصرية بنسبة 4.4 في المئة، ومشتركي النفاذ اللاسلكي الثابت بنسبة 8.3 في المئة والخطوط العاملة بنسبة 4.6 في المئة على أساس سنوي.

بدورها، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 10 في المئة الى 3.8 مليارات ريال سعودي على الرغم من نمو المصاريف التشغيلية للشركة بنسبة 5 في المئة الى 5.3 مليارات ريال الناتجة عن نمو المصاريف العمومية والادارية بنسبة 8 في المئة الى 1.5 مليارات ريال ومصاريف الاستهلاك والاطفاء بنسبة 5 في المئة الى 2.5 مليار ريال سعودي. هذا، وبلغ هامش الربح التشغيلي نحو 22.51 في المئة خلال هذا الربع مقارنة مع نحو 22.19 في المئة خلال الربع الأول من العام 2021.

وأوصى مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة ريالٍ واحد للسهم عن الربع الأول من العام الحالي، وهو المبلغ نفسه الذي تم توزيعه خلال الربع الأول من العام الماضي.

وارتفع سعر سهم شركة الاتصالات السعودية، أس تي سي، بنسبة 2.29 في المئة خلال الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج ليغلق عند 116 ريالاً، وبلغت القيمة السوقية للشركة 232 مليار ريال سعودي.

 

نموذج تشغيل جديد

وبهدف استكشاف آفاق جديدة ومواصلة الرِيادة في المجال الرقمي وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، أعلنت مجموعة أس تي سي عن تطبيق نموذج تشغيلي جديد في أعمالها متضمناً تغيُراً في هيكلها ومركِزاً على وحدات الأعمال والوحدات الوظيفية التي تدعم المجموعة. وستقود وحدات الأعمال عملية خلق القيمة والنمو من خلال حجم ونطاق الأعمال عبر مختلف القطاعات في المملكة وخارجها، حيث ستكون وحدة العملاء مسؤولة عن سوق الخدمات الثابتة والمتنقلة والرقمية للعملاء الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة بينما ستكون وحدة الأعمال مسؤولة عن سوق قطاع الشركات الكبيرة والقطاعات الحكومية. وستكون وحدة النواقل متخصصة بتقديم حلول وخدمات مبتكرة تعتمد على البنية التحتية بينما ستقود وحدة الأسواق الجديدة الشركات التابعة الدولية لدفع عجلة النمو بما يخدم طموح المجموعة.

وخلال شهر شباط/فبراير الفائت، أعلنت شركة أس تي سي عن عزمها إنشاء شركة مملوكة بالكامل منها ومتخصصة في خدمات الاستضافة بمراكز البيانات والربط الإقليمي والدولي. الى ذلك، أعلنت شركة توال، التابعة لمجموعة أس تي سي، عن موافقتها المبدئية للاستحواذ على شركة الأبراج الباكستانية، أول تيليكوم، حيث سيكون هذا استحواذها الأول من نوعه خارج المملكة العربية السعودية.

 

إقرأ ايضاً:

 شركة الاتصالات السعودية تتوسع في باكستان عبر "الابراج"

 

وأشار الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى إطلاق شركة أس تي سي مبادرة إنشاء مركز رقمي رئيسي “Hub MENA“ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثمار بلغت قيمته مليار دولار، وتأتي هذه المبادرة تأكيداً لريادة مجموعة أس تي سي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمنطقة مدعومة بالإمكانات الكبيرة التي تمتلكها المجموعة والتي ستساهم بتنوع ونمو الاقتصاد في المملكة. وسيربط المركز ثلاث قارات مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للمملكة، وسيعزز الاستثمار في خدمات الاتصال الدولي ومراكز البيانات، حيث سيتضمن تركيب عدد من الكابلات العالية الكفاءة لتلبية المتطلبات المستقبلية للخدمات السحابية، من خلال الاستثمار بشبكة ألياف بصرية متطورة تضمن توفر الخدمة بشكل مستمر.

وفي أواخر شهر آذار/مارس الماضي، أعلنت شركة أس تي سي عن توقيع اتفاقية شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة بهدف إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة ومتخصصة في مجال إنترنت الأشياء، حيث إن رأس مال الشركة الجديدة يبلغ 492 مليون ريال عند التأسيس وحصة كلّ طرف تبلغ 50 في المئة من رأس المال. وستقوم شركة أس تي سي بتمويل حصتها من هذا الاستثمار البالغة 246 مليون ريال سعودي ذاتياً من مصادر الشركة.

واخيراً، وقعت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز"، التابعة للمجموعة، على عرضٍ ملزمٍ بقيمة 158 مليون دولار أميركي مع شركة إنيرجيا تكنولوجيز بهدف الاستحواذ على 89.49 في المئة من شركة جيزة للأنظمة التي تمتلكها، وعلى الحصة غير المملوكة لشركة جيزة للأنظمة في شركتها التابعة جيزة العربية للأنظمة المحدودة التي تمثل 34 في المئة. ويعتبر هذا الاستحواذ الخطوة الأولى من نوعها للشركة، ويمثل خطوة استراتيجية للتوسع الخارجي وخلق فرص توسُع في أسواق وخطوط أعمال جديدة.

 

إقرأ ايضاً:

سلوشنز في الربع الأول 2022: نمو الأرباح بنسبة 38 في المئة