أوريدو قطر في الربع الأول 2022: نمو الأرباح نتيجة تراجع خسائر صرف العملات الأجنبية

  • 2022-04-30
  • 08:14

أوريدو قطر في الربع الأول 2022: نمو الأرباح نتيجة تراجع خسائر صرف العملات الأجنبية

  • دائرة الأبحاث

ارتفعت أرباح شركة أوريدو قطر بنسبة 241 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 659 مليون ريال قطري (181 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، نتيجة لتحسن الأداء التشغيلي وتقلص الخسائر في سعر صرف العملة الأجنبية في ميانمار. وعند استثناء أثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 48 في المئة.

 

وشهد الربع الماضي تغيراً كبيراً في المعاملة المحاسبية لأكبر شركة دولية تابعة لأوريدو سابقاً نتيجة لاندماج إندوسات Ooredoo وشركة Hutchison في إندونيسيا اعتباراً من 4 يناير 2022. ولذلك، فإن الإيرادات وعدد العملاء والإنفاق الرأسمالي والمصاريف التشغيلية  لشركة Ooredoo Indosat لم تعد موحدة مع نتائج المجموعة وذلك لأن الشركة المدمجة حديثاً أصبحت مصنّفة حالياً على أنها "شركة مشتركة".

وعليه، تراجعت الايرادات الموحدة للشركة بنسبة 23 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 5.5 مليارات ريال قطري. أما في حال استثنيا نتائج اندوسات من الربع الأول من العام الماضي، فستسجل المجموعة نمواً بنسبة 4 في المئة في الايرادات الفصلية بفضل ارتفاع ايرادات الترفيه المنزلي والخطوط الآجلة الدفع. وخلال شهر آذار/مارس الفائت، أعلنت المجموعة عن إطلاق شبكة اتصالات LTE مخصصة لدعم المؤسسات والشركات العاملة في قطاع النفط والغاز بالتعاون مع عملاقي التكنولوجيا "إريكسون" و"نوكيا"، كما حصلت على اللقب الرسمي لخدمات الاتصالات في العالم لبطولة كأس العالم FIFA  قطر 2022. جغرافياً، نمت الايرادات في معظم الأسواق ولاسيما قطر وعمان والكويت والعراق.

 

 

وتظهر القوائم المالية للشركة تراجع النفقات الرأسمالية بنسبة 24 في المئة الى 372 مليون ريال، على الرغم من ارتفاع التدفقات النقدية بنسبة 8 في المئة الى 1.95 مليار ريال قطري.

وأغلق سعر سهم شركة أوريدو قطر خلال الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج عند 7.489 ريالات قطرية، مرتفعاً بنسبة 5.33 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 3.2 مليارات ريال قطري.