أرباح أوريدو قطر تتراجع 70% في الربع الثالث

  • 2021-11-01
  • 22:30

أرباح أوريدو قطر تتراجع 70% في الربع الثالث

  • دائرة الأبحاث

سجلت شركة أوريدو قطر أرباحاً بقيمة 197 مليون ريال قطري (54 مليون دولار اميركي) في الربع الثالث من العام الحالي متراجعة بنسبة 70 في المئة على أساس سنوي، نتيجة تسجيل خسائر بقيمة 453 مليون ريال مرتبطة بفروقات صرف العملات في البلدان التي تنشط بها.

على المستوى التشغيلي، نمت ايرادات الشركة بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 7.6 مليارات ريال في الربع الثالث، مدفوعة بنمو ايرادات الخدمات بنسبة 5 في المئة الى 7.3 مليارات ريال ومبيعات معدات اتصال بنسبة 2 في المئة الى 290 مليون ريال.

جغرافياً، نمت الايرادات في غالبية البلدان التي تنشط فيها المجموعة، مستفيدة من ارتفاع أعداد إجمالي المشتركين بنسبة 2 في المئة الى 121 مليون مشترك.

 

 

إلى ذلك، استفادت الشركة من تدني تكاليف الموظفين ومصاريف الاستهلاك والاطفاء مما عوّض عن ارتفاع مصاريف الشبكة والتوصيل البيني ونفقات التشغيل الأخرى. وأظهرت النتائج المالية للشركة تراجع تكاليف التمويل بنسبة 7 في المئة الى 502 مليون ريال، مع تدني مجموع القروض بنسبة 16 في المئة الى 25.2 مليار في الربع الثالث من العام الحالي.

الى ذلك، تراجعت النفقات الرأسمالية للشركة بقيمة 362 مليون ريال خلال الربع الثالث لتصل الى مليار ريال، مع تدني التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

 وخلال الربع الثالث، أعلنت مجموعة أوريدو وشركة Edge Point Indonesia عن توقيع اتفاقية تعنى بدمج شركتي الاتصالات التابعة لكل منهما في اندونيسيا، حيث سميت الشركة المدمجة Hutchison Indosat Ooreedoo، ومن المتوقع أن تصبح ثاني أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في سوق اندونيسيا بإيرادات سنوية تقدر بنحو 3 مليارات دولار أميركي.

 

نتائج الأشهر التسعة الأولى

على صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، سجلت شركة أوريدو قطر خسائر بقيمة 760 مليون ريال مقارنة بأرباح قدرها 1.5 مليار ريال في الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، متأثرة بتعطل عملياتها في ميانمار بسبب الاضطرابات السياسية هناك وبتسجيل خسائر من صرف عملات أجنبية قاربت المليار ريال، وتمكنت الشركة من الحدّ من خسائرها عبر تسجيلها أرباحاً استثنائية قدرها 1.57 مليار ريال، ناتجة عن بيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات في إندونيسيا.

وارتفعت الايرادات بنسبة 3 في المئة الى 22 مليار ريال قطري مدفوعة بنمو كل من أسواق قطر، إندونيسيا وتونس.

وأغلق سعر سهم شركة أوريدو قطر خلال الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج عند 7.02 ريالات قطرية، متراجعاً بنسبة 2.35 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 22.5 مليار ريال قطري.