سوق دبي يستعيد بريقه و"ديوا" تضعه بين الأكثر نشاطاً عالمياً

  • 2022-04-14
  • 11:41

سوق دبي يستعيد بريقه و"ديوا" تضعه بين الأكثر نشاطاً عالمياً

  • دائرة الأبحاث

نمت القيمة السوقية لبورصة دبي بنحو 32 في المئة لتسجل 581 مليار درهم اماراتي (158 مليار دولار أميركي) بعد إدراج أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وبدء تداول أسهمها. وفي الموازاة، تضاعفت القيمة المتداولة للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي لتسجل 1.79 مليار درهم اماراتي في الجلسة الأولى بعد الادراج مقارنة بمتوسط 288 مليون درهم يومياً خلال العام الماضي.

وتتوقع دائرة الأبحاث المالية في "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن يرتفع متوسط القيمة المتداولة في السوق بمقدار أربعة أضعاف إلى نحو مليار درهم يومياً في العام الحالي بإجمالي قد يصل إلى 250 ملياراً مقارنة بنحو 72 مليار في العام الماضي.

 

 

 ومن المتوقع أن ترتفع القيمة السوقية للاسهم المدرجة في السوق إلى 3 تريليونات درهم خلال السنوات القليلة المقبلة وفقاً لما أعلنته حكومة دبي سابقاً عن نيّتها ادراج المزيد من الشركات الحكومية إضافة إلى حث شركات القطاع الخاص على إدراج أسهمها. وستعكس الطروحات الجديدة تنوع الاقتصاد الاماراتي عبر تنويع القطاعات الممثلة في سوق دبي المالي كما ستساهم الاكتتابات الأولية في مصلحة هذه الشركات من خلال تحسين معايير الحوكمة فيها. ومن بين الشركات المتوقع طرحها "سالك" و"تيكوم" وغيرها من الشركات الريادية في قطاعاتها.

ويذكر أن القيمة السوقية لـ "ديوا" بلغت 143.5 مليار درهم اماراتي وهو ما يمثل نحو ربع القيمة السوقية لجميع الأسهم المدرجة.

في غضون ذلك، نجح طرح "ديوا" في رفع مرتبة بورصة دبي لتصبح بين أكبر خمس أسواق عالمية نشاطاً في الطروحات الأولية في العام 2022 وهو ما يتوقع ان يساهم في استقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي ولاسيما مع توجه العديد من الشركات القيادية في السوق إلى رفع نسبة تملك المستثمرين الأجانب في أسهمها. فخلال السنوات الثماني الماضية نمت نسبة تملك الأجانب في الشركات المدرجة في سوق دبي إلى 23 في المئة مقارنة بنحو 16 في المئة نهاية العام 2013، ومن المتوقع أن تستمر هذه النسبة في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، ومن شأن ذلك أيضاً أن يرفع وزن الشركات في المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة مثل مؤشر مورغان ستانلي وفوتسي.