طرح "ديوا" يرفع بورصة دبي

  • 2022-04-01
  • 14:43

طرح "ديوا" يرفع بورصة دبي

  • دائرة الأبحاث

استمرت الارتفاعات في مؤشر بورصة دبي لليوم السابع على التوالي بالتوازي مع إعلان هيئة كهرباء ومياه دبي حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع، لزيادة عدد الأسهم المتاحة لشريحة المستثمرين المؤهلين إلى 16.4 في المئة (8,175 مليارات سهم) من 5.9 في المئة (2.925 مليار سهم) لتلبية الطلب المرتفع.

 

 

ومن المتوقع اكتمال إدراج أسهم كهرباء ومياه دبي، وبدء تداولها في سوق دبي المالي في 12 أبريل 2022 أو في حدود ذلك التاريخ.

ويشهد الطرح إقبالاً كثيفاً من قبل مختلف الشرائح الاستثمارية بما في ذلك مستثمرون استراتيجيون جدد والذين سيتملكون نحو 6.4 في المئة من الشركة وسيخضعون لفترة حظر بيع لأسهمهم تتراوح ما بين 180 و365 يوماً. وتشير المعلومات المتوافرة حالياً الى ان اضافة الى المساهمات الكبيرة من ابوظبي، ستضم لائحة المستثمرين الاستراتيجيين مساهمات رئيسية من المملكة العربية السعودية مما يوفر للهيئة قاعدة مستقرة من المستثمرين المؤسساتيين.

وأكدت هيئة كهرباء ومياه دبي أنه لن يطرأ أي تغيير على فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي للهيئة، والتي تستمر حتى 2 أبريل 2022 لاكتتاب الأفراد في دولة الإمارات، وحتى 5 أبريل للمستثمرين المؤهلين المحليين والدوليين.

ووفقاً لـ"ديوا"، فقد تم تحديد الزيادة في حجم الطرح من قبل حكومة دبي، بصفتها المساهم البائع، بعد قرار هيئة كهرباء ومياه دبي تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 2.25 و2.48 درهم للسهم الواحد في 24 مارس 2022.

والتزمت "ديوا" بتوزيع أرباح لا تقل عن 6.2 مليارات درهم عن السنوات الخمس المقبلة. وكانت "ديوا"، وزعت أرباحاً استثنائية بقيمة 10 مليارات درهم في يناير 2022، تم تمويلها بالكامل من خلال قرض لأجل خمس سنوات بالقيمة نفسها. ويشار إلى أن "موديز"، أكدت تصنيف "ديوا" عند (Baa2) مع نظرة مستقبلية مستقرة إلا أنها توقعت أن تضعف التوزيعات النقدية السخية الملاءة المالية للشركة في حال لم تتمكن من زيادة التدفقات النقدية.