"فنتك السعودية" تطلق "مركز التقنية المالية" في الرياض

  • 2022-03-15
  • 08:45

"فنتك السعودية" تطلق "مركز التقنية المالية" في الرياض

افتتحت "فنتك السعودية" مركز التقنية المالية الموطن لمنظومة التقنية المالية في السعودية، الذي يأتي ضمن جهود "البنك المركزي السعودي" بالتعاون مع "هيئة السوق المالية" لتحفيز نمو قطاع التقنية المالية في المملكة، في حضور محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك ورئيس مجلس "هيئة السوق المالية" السعودية محمد القويز ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله السواحة.

ويقع مركز التقنية المالية في قلب "مركز الملك عبدالله المالي" في الرياض، ويعدّ الأول من نوعه في السعودية، حيث يهدف لتقديم فرص التعاون، والتواصل، والابتكار لمجتمع التقنية المالية السعودي.

ويأتي افتتاح مركز التقنية المالية ضمن الجهود المستمرة المبذولة من "البنك المركزي السعودي"، و"هيئة السوق المالية" و"فنتك السعودية" لتمكين شركات التقنية المالية في السعودية، وبناء بِنْيَة تحتية قوية لمنظومة التقنية المالية في السعودية؛ تسهم في تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج "رؤية المملكة 2030"، التي تتمثل في تعزيز إسهام شركات التقنية المالية في قطاع الخدمات المالية، بما يدعم تنمية الاقتصاد الوطني.

المبارك: توظيف التقنيات الجديدة أسهم في بناء وتطوير نماذج أعمال وممارسات جديدة

وفي هذا السياق، قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك إنَّ توظيف التقنيات الجديدة وتسريع وتيرة نمو التقنية المالية أسهم في بناء وتطوير نماذج أعمال وممارسات جديدة، التي بدورها تخدم المتطلبات المتجددة لاحتياجات السوق ومواكبة التطورات العالمية بهدف توفير بيئة خصبة وجاذبة للاستثمار.

وأعرب عن ثقته بأهمية التكامل بين جميع الجهات، وضرورة تضافر الجهود لتطوير هذا القطاع تحت ظل استراتيجية وطنية طموحة تحت رعاية برنامج تطوير القطاع المالي، تُلبي تطلعات القيادة السعودية لتكون المملكة موطناً للتقنية المالية.

القويز: أثر التقنية المالية الحقيقي أصبح ملموساً في قطاع الخدمات المالية

من جانبه، أوضح رئيس مجلس "هيئة السوق المالية" السعودية محمد القويز أن أثر التقنية المالية الحقيقي أصبح ملموساً في قطاع الخدمات المالية، وعلى الاقتصاد بكامله، وعلى جميع المشاركين فيه.

وأكد القويز أن الهيئة تتطلع بأن تصبح المملكة مركز ثقل في قطاع التقنية المالية، آملا بأن يولد المركز المزيد من الأفكار ونماذج العمل ذات النفع للقطاع المالي ولجميع المستفيدين منه.

الجدير بالذكر أن "مركز التقنية المالية" يشمل قسمين رئيسيين على مساحة تبلغ 1152.8 ألف متر مربع، حيث يضم مساحات عمل مشتركة، ومكاتب خاصة، وغرف اجتماعات، ومساحات للفعاليات، ومنطقة للابتكار تغطي جميع احتياجات رواد الأعمال وشركات التقنية المالية الناشئة، وسيقدم مركز التقنية المالية لرواد الأعمال والأشخاص الذين يحملون الفكر الابتكاري والريادي نفسه فرصة التواصل والتعاون ليسهموا في تطوير منظومة التقنية المالية في السعودية.