"غرف دبي" توقع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة في الأوروغواي لتعزيز التعاون في مجالات عدّة

  • 2022-02-23
  • 10:26

"غرف دبي" توقع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة في الأوروغواي لتعزيز التعاون في مجالات عدّة

وقّعت "غرف دبي" مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة التجارة والخدمات في الأوروغواي تهدف لتشجيع وتعزيز وتسهيل التعاون الفعّال في مجالات التجارة، والصناعة، والخدمات بين الجانبين بما يخدم المصالح والأهداف المشتركة.

وبموجب هذه المذكرة، ستعمل الغرفتان على تنسيق جهودهما لتسهيل وتوسيع التعاون والتجارة والأعمال بين أعضائهما، وتتبادلان المعلومات المتعلقة بالمسائل الاقتصادية والتجارية والصناعية بما في ذلك معلومات عن القطاعات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى الفرص التجارية في دولة الإمارات والأوروغواي.

كما نصت مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين في تنظيم الفعاليات الاقتصادية التي تشمل مؤتمرات وورش عمل وندوات اقتصادية وغيرها، بالإضافة إلى دعوة أعضاء الغرفتين للمشاركة في الفعاليات الاقتصادية المختلفة التي ينظمها الطرفان.

ووقع المذكرة المدير العام لـ"غرف دبي" حمد مبارك بوعميم وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والخدمات في الأوروغواي هارولدو إسبالتر في حضور رئيس جمهورية الأوروغواي الشرقية لويس لا كايي بو ورئيس مجلس إدارة "غرفة دبي العالمية" سلطان بن سليّم، وعدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال في الأوروغواي، وذلك ضمن فعاليات "منتدى الأعمال الإماراتي الأوروغوياني" الذي نظمته "غرف دبي" في مقرها.

لا كايي بو: نتطلع لعلاقات اقتصادية وتجارية واعدة مع الإمارات

وفي هذا السياق، أكد رئيس جمهورية الأوروغواي الشرقية لويس لا كايي بو أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وبلاده والاستفادة من الإمكانات لدى الجانبين للارتقاء بالتعاون والتبادل التجاري والاستثماري الثنائي.

وأشار لا كايي بو إلى أن بلاده تتطلع لعلاقات اقتصادية وتجارية واعدة مع الإمارات داعياً الشركات الإماراتية إلى القدوم لبلاده والاستثمار فيها خصوصاً وأنها توفر بيئة مثالية لنمو الاستثمارات في قطاعات متنوعة يمكن أن تحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

بن سليّم: مذكرة التفاهم تهدف إلى بناء جسور جديدة من التعاون مع الأوروغواي

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "غرفة دبي العالمية" سلطان بن سليّم أن مذكرة التفاهم تهدف إلى بناء جسور جديدة من التعاون المثمر بين مجتمعي الأعمال في دولة الإمارات والأوروغواي وترتقي بعلاقات دبي التجارية مع الأوروغواي إلى مستويات متميزة، معتبراً أن حضور ومشاركة الرئيس لويس لا كايي بو يعكس التزام بلاده ببناء شراكات اقتصادية مع دولة الإمارات.

وأضاف بن سليّن أن المناقشات مع الوفد الزائر ستساعد في تشكيل جدول أعمال المنتدى العالمي للأعمال لدول أميركا اللاتينية الذي يعقد خلال يومي 23 و24 آذار/مارس المقبل في "إكسبو 2020 دبي".

وأشاد بأهمية المنتدى كمنصة لتأسيس شراكات اقتصادية وترسيخ التعاون التجاري بين الجانبين، معتبراً أن الحوار خطوة أساسية لتحفيز النقاشات البناءة حول فرص الأعمال والاستثمار بين قادة ومسؤولي وممثلي القطاعين العام والخاص في كلٍ من دبي والأوروغواي.

وأوضح أن تجارة دبي غير النفطية مع الأوروغواي بلغت 14.6 مليون دولار في العام 2020 وهو ما يمثل غالبية تجارة الإمارات مع دول أميركا اللاتينية، لافتاً النظر إلى أن هناك الكثير من الإمكانات التجارية غير المستغلة التي يمكن لمجتمعات الأعمال بين الجانبين الاستفادة منها، مشيراً إلى أن دبي تعتبر مركزاً تجارياً واستثمارياً مفضلاً للعديد من الشركات التي تتخذ من أميركا اللاتينية مقراً لها والتي عززت موقعها الجغرافي الاستراتيجي لتوسيع حضورها العالمي عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت رئيس مجلس إدارة غرفة دبي العالمية سلطان بن سليّن النظر إلى أنه منذ افتتاح الغرفة أول مكتبها في أميركا اللاتينية في البرازيل في العام 2017 شهدت تجارة دبي مع أميركا اللاتينية نمواً ملحوظاً بينما نما عدد شركات أميركا اللاتينية المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي لتتجاوز 500 شركة.

إسبالتر: الشركات الإماراتية باتت تمتلك شريكاً موثوقاً في أميركا اللاتينية

من جهته، قال عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والخدمات في الأوروغواي هارولدو إسبالتر إن الشركات الإماراتية أصبحت تمتلك شريكاً موثوقاً في أميركا اللاتينية ممثلاً بغرفة الأوروغواي لاستكشاف فرص الأعمال والترويج لنشاطاتها وخدماتها ومنتجاتها.

وشدد إسبالتر على الالتزام التام بدعم الشركات الإماراتية وتعزيز التعاون المشترك على المستويات التجارية والتقنية والاستثمارية كافة بين اقتصادي الجانبين اللذين يمتلكان العديد من المزايا والإمكانات في مجال تجارة البضائع والخدمات.