"النقد العربي" يصدر سلسلة كتيّبات تعريفية بعنوان "لماذا تقترض الدول من الخارج؟ حالة الدول العربية"

  • 2022-02-22
  • 10:01

"النقد العربي" يصدر سلسلة كتيّبات تعريفية بعنوان "لماذا تقترض الدول من الخارج؟ حالة الدول العربية"

أصدر "صندوق النقد العربي" سلسلة كتيّبات تعريفية جديدة تستهدف بالأساس تعزيز الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشء العربي وتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمّه، وذلك في ضوء استراتيجية الصندوق للفترة 2020 – 2025 حيث يسعى إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع الجهات والفئات المعنية كافة في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أنشىء الصندوق من أجلها ونشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية.

وتستهدف سلسلة الكتيبات الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والعملات الرقمية، والمديونية وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية الأخرى ذات الأولوية. ويأمل الصندوق من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية بما يقود إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

يأتي إصدار العدد الـ29 من هذه السلسلة المُعنون "لماذا تقترض الدول من الخارج؟ حالة الدول العربية"، بهدف إلقاء الضوء على الأسباب التي تدفع الدول النامية بشكل عام والدول العربية بشكل خاص إلى الاقتراض من الخارج رغم الأعباء والتكاليف المترتبة عن ذلك، كما تسلط الضوء على المقترحات والحلول الدولية المطروحة لمعالجة الديون الخارجية للدول النامية، ليَخلص إلى بعض المقترحات للتخفيف من عبء المديونية الخارجية للدول العربية.

تندرج هذه الأنشطة البحثية في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق "رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040" في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.