اتفاقية بين غرفة أبوظبي ومجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس لتعزيز التعاون الاقتصادي

  • 2022-01-31
  • 13:06

اتفاقية بين غرفة أبوظبي ومجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس لتعزيز التعاون الاقتصادي

وقّعت "غرفة تجارة وصناعة أبوظبي" اتفاقية مع مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس، لتعزيز وتوثيق علاقات التعاون الاقتصادي وتطويرها، بما يسهم في تنمية المجالات التجارية بين أعضائهما. وتهدف الاتفاقية إلى خدمة بيئة الأعمال كنظام عالمي للشراكة الإيجابية ونقل الخبرات وأفضل الممارسات والاستثمارات المتبادلة.

ووقّع الاتفاقية المدير العام لـ"غرفة أبوظبي" محمد هلال المهيري والمدير التنفيذي بالنيابة لمجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس ناماسيفيان بونوسامي في "إكسبو 2020 دبي"، في حضور رئيس "غرفة أبوظبي" عبدالله محمد المزروعي ووزير المالية والتنمية الاقتصادية في موريشيوس رينجانادن باداياشي، ومحافظ "بنك موريشيوس" هارفش سيغولام، ونائب رئيس مجلس التنمية الاقتصادية عيسى سورماللي، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كين بونوسامي، وسفير موريشيوس غير المقيم في الإمارات شوكت سودهن.

وتتيح الاتفاقية لصنّاع القرار من الجانبين الفرصة لتطوير علاقات تجارية قوية بين الطرفين وتضع إجراءات تعاون من أجل تحقيق أهدافهما الاقتصادية كما تؤسس الاتفاقية علاقات استثمارية وتجارية راسخة بين كل من قطاع الأعمال في أبوظبي وموريشيوس.

كما تعمل الاتفاقية على تمكين إقامة شراكات ناجحة، والتنسيق لتنظيم البعثات التجارية وزيارات الأعمال والأبحاث، واللقاءات والمؤتمرات، والدورات التدريبية، والمنتديات، والفعاليات التجارية والمشاركة في المعارض التي تعود بالفائدة على أعضاء الغرفتين.

وخلال اللقاء، تمت مناقشة أوجه التعاون الثنائي بين قطاعي الأعمال في إمارة أبوظبي وموريشيوس، وسبل تطويره، والتعرف على فرص الاستثمار وتفعيل التبادل التجاري بما يحقق المنفعة المشتركة للطرفين.

وأكد الجانبان أهمية وجود اتفاقات استراتيجية تهدف إلى استقطاب رؤوس الأموال، وتسهيل حركة المستثمرين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، ولاسيما وأن إمارة أبوظبي تعدّ وجهة رائدة لمزاولة الأعمال ونموها، بما تمتلكه من إمكانات فريدة ورؤية طموحة، ومزايا اقتصادية محفّزة ومتطورة. وفي المقابل، تعدّ موريشيوس من الدول التي تسعى إلى توفير بيئة منفتحة ومستقرة لاحتضان الأعمال التجارية والصناديق الاستثمارية، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

المزروعي: نسعى لتعميق التعاون بين القطاع الخاص في الإمارات والدول الأخرى

وفي هذا السياق، أكد رئيس "غرفة أبوظبي" عبدالله محمد المزروعي أن الاتفاقية تأتي في إطار الجهود التي تبذلها "غرفة أبوظبي" لتعميق التعاون بين القطاع الخاص الإماراتي ونظرائه في الدول الأخرى، مشيراً إلى التزام الغرفة وحرصها على إقامة شراكات استراتيجية مع العديد من الدول والمؤسسات المالية حول العالم، لتطوير العلاقات الاقتصادية والمالية، وتعزيز مكانة إمارة أبوظبي تحديداً ودولة الإمارات في الأوساط الإقليمية والدولية.

وأعرب عن تطلعه بأن تسهم هذه الاتفاقية في الوصول إلى آفاق رحبة من التعاون التجاري والاستثماري مع بيئة الأعمال في موريشيوس.