"مصدر" و"دبليو سولار" توقعان اتفاقية لتأسيس شركة "إم دبليو انرجي ليميتد" لتطوير مشاريع طاقة نظيفة

  • 2022-01-25
  • 16:00

"مصدر" و"دبليو سولار" توقعان اتفاقية لتأسيس شركة "إم دبليو انرجي ليميتد" لتطوير مشاريع طاقة نظيفة

وقّعت شركتا أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"دبليو سولار انفستمنت" التابعة لمجموعة "ألفا ظبي القابضة" اتفاقية لتأسيس شركة "إم دبليو انرجي ليميتد" المشتركة لتطوير مشاريع طاقة نظيفة في عدد من المناطق.

ووقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" محمد جميل الرمحي ونائب رئيس مجلس إدارة "ألفا ظبي القابضة" سيد بصر شعيب.

وستكون الشركة الجديدة بمثابة منصة تركز على تطوير مشاريع محددة مسبقاً، إلى جانب العمل على استكشاف فرص جديدة تحت إشراف الشركتين المالكتين، وقامت "دبليو سولار" بدخول هذه الشراكة بناء على توصيات من شركة "شميرا كابيتال" ومقرّها أبوظبي.

وستركّز الشركة في البداية على تطوير المشاريع المحددة مسبقاً، وبشكل أساسي في أفريقيا ومنطقة رابطة الدول المستقلة، أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وجورجيا، وكذلك مناطق جغرافية أخرى.

وتبلغ القدرة الإجمالية لهذه المشاريع المحددة مسبقاً أكثر من 8 جيغاوات، وستعمل الشركة أيضاً على استكشاف فرص ومشاريع أخرى لتحقيق أهداف الشركاء في مجال الطاقة النظيفة.

مبادرة "اتحاد 7"

وستدعم "ام دبليو إنرجي" أيضاً مبادرة "اتحاد 7" وهو برنامج مبتكر تقوده دولة الإمارات، لتأمين التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، ويهدف البرنامج إلى توفير الكهرباء النظيفة لـ 100 مليون شخص بحلول العام 2035 إذ سيقوم بجمع الأموال من القطاعين العام والخاص للاستثمار في الطاقة النظيفة وذلك بتوجيه وتنسيق من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي ومكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي.

الرمحي: "مصدر" ملتزمة بدعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن "مصدر" تلتزم بدعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات والمساهمة في ترسيخ دورها الريادي في عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي وقد نجحت مصدر في زيادة القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة بمقدار ثلاثة أضعاف خلال السنوات الـ 3 الماضية.

وأكد الرمحي تطلع الشركة إلى توسيع نطاق أنشطتها ودخول أسواق جديدة بالتعاون مع الجهات والشركات الأخرى في أبوظبي لتعزيز مكانتها الرائدة في قطاع الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أنها سوف تتيح إمكانية الاستجابة بشكل أسرع للفرص المتاحة في الأسواق، وتوسيع نطاق عملها ليشمل مناطق جديدة والمساهمة في دعم المزيد من الدول لتحقيق أهدافها المتعلقة بالتغير المناخي.