وزير الصناعة السعودي: نعمل على خلق البيئة الداعمة للصناعة في المملكة

  • 2022-01-25
  • 14:50

وزير الصناعة السعودي: نعمل على خلق البيئة الداعمة للصناعة في المملكة

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أن منظومة الصناعة مستمرة في تطوير المدن الصناعية بشكل أكثر كفاءة بحسب توجهات الاستراتيجية الصناعية، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على خلق البيئة الداعمة للصناعة بما يسهم في منافسة المملكة في تكلفة المنتج وإنتاجه.

وأوضح الخريف خلال كلمة في "ملتقى فرص2" الذي يقام في منطقة القصيم، أن المملكة تولي في رؤيتها لقطاع الصناعة والتعدين أهمية كبيرة لما لهما من دور أساسي في تنويع القاعدة الاقتصادية وخلق الفرص الاستثمارية والوظيفية للمواطنين، مؤكداً أن الوزارة تهدف إلى رفع الطاقات الإنتاجية وإعادة صياغة نماذج العمل لتكون أكثر ملاءمةً لخبرات وطاقات السعوديين، بالإضافة إلى مساعدة المصانع للوصول إلى المكننة والأتمتة والذكاء الاصطناعي وتبني الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الصناعية تركّز على المدى المتوسط على بعض القطاعات المهمة والواعدة التي ستخلق العديد من الفرص الوظيفية للسعوديين، كالصناعات الدوائية، التي أثبتت أهميتها خلال جائحة كورونا، بالإضافة إلى الصناعات العسكرية والغذائية، لافتاً النظر إلى أن المملكة ستكون لها الريادة في هذه الصناعات.

وذكر أن القطاع الصناعي يُعدّ من القطاعات التي لديها القدرة الكبيرة على خلق الفرص الوظيفة المباشرة وغير المباشرة كتقديم خدمات النقل، والاستشارات أو الدعم الفني، والصيانة وقطع الغيار، والبرمجيات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على خلق البيئة الداعمة للصناعة، بما يسهم في منافسة المملكة في تكلفة المنتج وإنتاجه.

وقال إن هناك توجهاً عالمياً نحو الصناعات المتقدمة، مؤكداً أن المملكة مؤهلة أكثر من غيرها في تبني مثل هذه التقنيات سواء من حيث القدرات البشرية، أم في المجال التقني وخدمات الأعمال، التي ستوفر العديد من الفرص الوظيفية والاستثمارية الكبيرة للشباب، ولاسيما في مجال البرمجيات والحلول المختلفة.

وختم بالقول إن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعمل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على برنامج الصناعات المرتبطة بتقنيات البناء، وهو أحد البرامج المدعومة من "رؤية المملكة 2030"،إذ يهدف إلى إيجاد تقنيات بناء أكثر قدرة على تنفيذ المشاريع بشكل أكبر وبتكلفة أقل.