"موانئ أبوظبي" توقع اتفاقية مع "إيني أبوظبي" لتأسيس قاعدة لوجيستية بحرية في "ميناء مغرق"

  • 2022-01-24
  • 12:42

"موانئ أبوظبي" توقع اتفاقية مع "إيني أبوظبي" لتأسيس قاعدة لوجيستية بحرية في "ميناء مغرق"

وقّعت مجموعة "موانئ أبوظبي" اتفاقية مع شركة الطاقة "إيني أبوظبي" لتأسيس قاعدة لوجيستية بحرية تدعم عمليات الحفر البحرية الخاصة بالشركة في منطقة الظفرة.

وتتخذ هذه القاعدة اللوجيستية من "ميناء مغرق" مقراً لها، الأمر الذي يتيح للشركة الاستفادة من بنيته التحتية المتطورة وتوظيف موقعه الاستراتيجي بالقرب من أهم منصات النفط والغاز البحرية في المنطقة في خدمة عملياتها.

وإلى جانب حصولها على رصيف مخصص، وساحة لتنظيم العمليات، وموارد بشرية ومعدات لوجيستية لازمة، فإن شركة "إيني أبوظبي" ستتمكن من استخدام المحطات الميدانية لمعالجة طين وسوائل الحفر.

سيف المزروعي: التعاون سيوفّر لـ"إيني" إمكانية العمل بأعلى درجات الكفاءة بالقرب من مرافقها البحرية

وفي هذا السياق، رحّب رئيس قطاع الموانئ في مجموعة "موانئ أبوظبي" سيف المزروعي بانضمام شركة "إيني" إلى مجتمع أعمال القطاع البحري المزدهر في منطقة الظفرة، مشيراً إلى أنها تعدّ إحدى أكبر الشركات العالمية وأكثرها تأثيراً في قطاع الطاقة العالمي وتقود العديد من العمليات البحرية الخاصة بالطاقة حول العالم.

وأضاف المزروعي أن هذا التعاون يوفّر لشركة "إيني" إمكانية العمل بأعلى درجات الكفاءة بالقرب من مرافق الحفر البحرية التابعة لها، موضحاً أنه يمكنها الاستفادة من أحدث مرافق البنية التحتية الرائدة التي توفرها مجموعة "موانئ أبوظبي" فضلاً عن الإمكانات الكبيرة التي يتيحها "ميناء مغرق" في مجال خدمات الدعم البحري.

مبارك المزروعي: "ميناء مغرق" يتمتع بتاريخ غني وحافل

من جهته، قال مدير إدارة الميناء، منطقة الظفرة، قطاع الموانئ – مجموعة "موانئ أبوظبي" مبارك المزروعي إن "ميناء مغرق" يتمتع بتاريخ غني وحافل باعتباره منشأة بحرية رائدة في منطقة الظفرة قادرة على تقديم الدعم إلى مجموعة واسعة من العمليات الخاصة بقطاعات حقول النفط والغاز البحرية، والبضائع العامة والسائبة، والخدمات اللوجيستية التجارية.

وأضاف المزروعي أن "ميناء مغرق" أصبح اليوم قادراً على تلبية الاحتياجات الإقليمية والعالمية لكبرى شركات الطاقة العاملة في منطقة الشرق الأوسط بفضل قدراته المتطورة التي تتيح له خدمة أسواق النفط والغاز في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وحصوله مؤخراً على تصنيف ميناء دولي.

وكان "ميناء مغرق التجاري" قد خضع خلال الأعوام القليلة الماضية إلى عمليات تحديث واسعة لمرافقه، وهو أحد المرافق البحرية المتميزة التابعة لمجموعة "موانئ أبوظبي"، حيث قامت المجموعة بضخّ استثمارات كبيرة بهدف تطوير البنية التحتية اللوجيستية في الميناء وتعزيز إمكاناته لخدمة شريحة أوسع من المتعاملين، كما تضمن المشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع النفط والغاز البحري السريع النمو في المنطقة.

وشملت المشاريع التطويرية في الميناء توسيع جدار الرصيف ليصل إلى 480 متراً، وتجهيزه بمراسٍ إضافية للحمولات الثقيلة، و6 مدرّجات جديدة للبضائع المدحرجة، وتوفير ساحة ميناء تصل مساحتها إلى 85000 متر مربع، كما يوفر الميناء مجموعة متكاملة من الخدمات تضم مناولة شحنات البضائع العامة والسائبة وخدمات الدعم اللوجيستي.

وتجدر الإشارة إلى أن "ميناء مغرق" حصل أخيراً على تصنيف ميناء دولي صادر عن وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية بمقتضى أحكام المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية، ليصبح بذلك مرخصاً لاستقبال السفن الدولية والمحلية.