"ديوا" تدعو شركات الاستثمار العالمية لتقديم عروضها لتطوير إستراتيجية إنتاج الهيدروجين الأخضر

  • 2021-10-29
  • 08:28

"ديوا" تدعو شركات الاستثمار العالمية لتقديم عروضها لتطوير إستراتيجية إنتاج الهيدروجين الأخضر

دعت هيئة كهرباء ومياه دبي " ديوا " كبريات الشركات الاستشارية العالمية لتقديم عروضها لتطوير إستراتيجية طموحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. ويمثل الأخير إحدى ركائز مستقبل مستدام يعتمد على تسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني، لدعم الاقتصاد الأخضر لتطوير قطاع التنقل الأخضر والحدّ من الانبعاثات الكربونية في مختلف الصناعات، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية والحرارية وإنتاج المياه والتطبيقات الأخرى.

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير قال: "يحظى الهيدروجين الأخضر باهتمام عالمي متزايد في الفترة الأخيرة باعتبار أنه وقود نظيف يساند الجهود العالمية المبذولة حالياً لتخفيف الانبعاثات الكربونية العالمية، والتعامل مع قضية التغير المناخي والاحتباس الحراري". وأشار إلى أن "إنتاج الهيدروجين الأخضر يعدّ جزءاً من جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100  في المئة من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، ويسهم هذا المشروع في تمهيد الطريق لبناء اقتصاد أخضر قائم على الطاقات النظيفة ومن بينها الهيدروجين الأخضر".

ويعتبر مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نُفذ بالتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي وإكسبو 2020 دبي وسيمنس للطاقة في مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وقد صممت وبنيت المحطة التجريبية لاستيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنقل.

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً وبالشراكة مع شركة بترول الإمارات الوطنية /إينوك/ بدراسة بناء محطة لتوفير خدمة التزويد بوقود الهيدروجين لتحقيق أهداف مبادرة دبي للتنقل الأخضر 2030 لتحفيز استخدام وسائل النقل المستدامة.