"جافزا" تعزز شراكتها مع "المصرف" لتسهيل الأنشطة التجارية لأكثر من 8700 شركة

  • 2021-10-18
  • 13:23

"جافزا" تعزز شراكتها مع "المصرف" لتسهيل الأنشطة التجارية لأكثر من 8700 شركة

وقّعت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" التابعة لـ"موانئ دبي العالمية" مذكرة تفاهم مع المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجيّة "المصرف"، بهدف تكريس التزام "موانئ دبي العالمية" بتسهيل الأنشطة التجارية لأكثر من 8700  شركة في "جافزا"، ومساعدة المنطقة الحرة على تحقيق هدفها المتمثل في تمكين الشركات المتوسطة والصغيرة، واستقطاب رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

ووقّعَ المذكرة كلٌ من المدير التنفيذي والمدير العام لـ "موانئ دبي العالمية" الإمارات و"جافزا" عبد الله بن دميثان والرئيس التنفيذي بالإنابة في "المصرف" شارل دوغلاس، في حضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

 ومن خلال هذه الشراكة، تهدف "جافزا" إلى تمكين الشركات من تبسيط العمليات والإجراءات المصرفية الخاصة بها بما في ذلك فتح الحسابات، وعمليات التوثيق المالي، وأتمتة عمليات المراجعة والإجراءات التصحيحية لشركائها، كما ستدعم مذكرة التفاهم كلاً من "جافزا" و"المصرف" بشكل كامل في ما يتعلق بالاحتفاظ بسجلات الشركات المرخصة في المنطقة الحرة.

الحداد: إسهام الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي غير النفطي بلغ أكثر من 53%

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للعمليات في مجمعات الأعمال والمناطق الحرة لـ"موانئ دبي العالمية" الإمارات أحمد الحداد إن إسهام قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بلغ أكثر من 53 في المئة، مشيراً إلى أنه وفقاً لوزارة المالية، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 60 في المئة في نهاية العام الحالي، مؤكداً أن لدى المجموعة قصص نجاح لا حصر لها لشركات صغيرة ومتوسطة أصبحت الآن شركات عالمية تمتد أعمالها في مختلف دول العالم.

وأضاف الحداد أنه للحفاظ على زخم هذا النمو، وضمن سعي "موانئ دبي العالمية" لتحقيق الأهداف الوطنية، تلتزم بدعم الشركات الناشئة الجديدة من خلال مسرعات التجارة وحاضنات الأعمال والشراكات مع المؤسسات المالية الرائدة.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في توقيت مهم تزامن مع انطلاق "إكسبو 2020 دبي"، الذي يعدّ بوابة مهمة لفرص الأعمال للشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة، لافتاً النظر إلى أن مذكرة التفاهم ستدعم كلاً من "جافزا" و"المصرف"، لتحقيق هدفهما المشترك المتمثل في تعزيز المشاركة الاقتصادية والتجارية، مؤكداً الثقة من أن هذه الاتفاقية ستفتح المجال أمام تطوير فرص أعمال جديدة من خلال إتاحة القدرة على إجراء التعاملات التجارية بانسيابية وسهولة في المنطقة الحرة.

دوغلاس: الشركات الصغيرة والمتوسطة ضرورية لنمو الاقتصاد

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة في "المصرف" شارل دوغلاس:" إنه انسجاماً مع تطلعات حكومة دولة الإمارات في تعزيز إسهام الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير أدائها، والتي تمثل 94 في المئة من إجمالي عدد الشركات في الدولة، وتوفر فرص عمل لأكثر من 86 في المئة من القوى العاملة في القطاع الخاص، فإن "المصرف" يفخر بشراكته مع "موانئ دبي العالمية"، في جهودها الحثيثة لتبسيط تأسيس وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة في "جافزا""، مشيراً إلى أن المصرف يؤمن أن تلك الشركات ضرورية لنمو الاقتصاد، وسيسهم تمكينها من الحصول على الخدمات المالية المتميزة في تسهيل عملياتها لممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف دوغلاس أن  وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني منحت "المصرف" تصنيف "A"  للالتزامات الطويلة الأجل، في عامي 2020 و2021، الأمر الذي يعكس متانة مركزه المالي وقدرته على إدارة المخاطر بكفاءة، لافتاً النظر إلى أن "المصرف، وعبر هذه الشراكة، سيكون قادراً على تقديم الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في "جافزا" وفق أعلى مستويات الجودة والتميز.

تجدر الإشارة إلى أنه على مدى السنوات الماضية، رسخت "جافزا" شراكتها مع العديد من المؤسسات المالية لدعم مجتمع الأعمال فيها، وهو من أكبر مجتمعات الأعمال في المنطقة. وتأتي مذكرة التفاهم في وقت يتعافى فيه اقتصاد دولة الإمارات من آثار الجائحة العالمية التي أدت إلى تعقيد الإجراءات بالنسبة الى الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الحوافز المالية.