"بنك بوبيان": أرباح تشغيلية بقيمة 76 مليون دينار حتى نهاية سبتمبر 2021

  • 2021-10-18
  • 12:42

"بنك بوبيان": أرباح تشغيلية بقيمة 76 مليون دينار حتى نهاية سبتمبر 2021

حقّق "بنك بوبيان" الكويتي أرباحاً تشغيلية بلغت 76 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 8.5 في المئة حتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، مع استمراره في تجنيب مخصصات بقيمة 44 مليون دينار، محققاً أرباحاً صافية بلغت 31.9 مليون دينار بزيادة 37 في المئة عن العام الماضي فيما بلغت ربحية السهم 9.29 فلوس.

الماجد: البنك استطاع تحقيق مستويات جيدة من الأرباح التشغيلية والصافية

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك بوبيان" عادل الماجد إن البنك استطاع الاستمرار في تحقيق مستويات جيدة من الأرباح التشغيلية والصافية، معبراً عن تفاؤله بإنهاء العام الحالي بنتائج إيجابية على الرغم من الظروف الاستثنائية التي مرّ بها البنك، ومواصلته تقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء، مع تحقيق أعلى مستويات المرونة في تطويع خدماته ومنتجاته عبر مختلف الوسائل الرقمية.

وأضاف الماجد الذي يرأس مجلس إدارة "بنك لندن والشرق الأوسط" أن إعلان الأرباح يأتي متزامناً مع انطلاق عمليات التسويق لبنك "Nomo Bank" خلال الربع الثالث، كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن، من خلال "بنك لندن والشرق الأوسط" الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له كجزء من مجموعة "بنك بوبيان"، والذي يعمل وفقاً لقوانين سلطات الرقابة المالية البريطانية.

وأوضح أن البنك الجديد يمثّل تطبيقاً عملياً لاستراتيجية "بوبيان" في التوسع خارجياً بعد تأكيد مكانتها محلياً، وامتداداً لخطط "بوبيان" للتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية.

عودة القطاعات الاقتصادية إلى العمل في الكويت

وأعرب الماجد عن سعادته بعودة القطاعات الاقتصادية في الكويت إلى العمل بصورة طبيعية بعد الجهود التي بذلتها الدولة بمختلف مؤسساتها من أجل تطعيم الأغلبية العظمى من سكان الكويت من مواطنين ومقيمين، حتى تم فتح جميع القطاعات ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية.

واستعرض أبرز الأرقام التي حققها البنك حتى نهاية الربع الثالث، حيث بلغ إجمالي ودائع العملاء 5.4 مليارات دينار بنسبة نمو 8 في المئة فيما بلغت محفظة التمويل 5.3 مليارات دينار بنسبة نمو 13 في المئة وبلغت الإيرادات التشغيلية 141 مليون دينار بنسبة نمو 14 في المئة. أما على مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة إلى نحو 11 في المئة.

وأشار الماجد إلى أنه بطبيعة الحال كان من الضروري تجنيب مخصصات تحوطية إضافية لدعم المركز المالي للبنك وزيادة القدرة على مواجهة التداعيات المستقبلية لأزمة كورونا الحالية، معتبراً أنه أمر طبيعي نتيجة الأزمة التي تعتبر الأولى من نوعها في العصر الحديث.

أبرز إنجازات ونجاحات "بنك بوبيان"

من ناحية أخرى، استعرض الماجد أبرز الإنجازات التي تحققت خلال العام الحالي، أبرزها نجاح البنك إقليمياً وعالمياً في تغطية الاكتتاب في الصكوك التي قام بطرحها بقيمة 500 مليون دولار بمعدل ربح سنوي 3.95 في المئة.

وتجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب مبلغ 1.3 مليار دولار (تمثل أكثر من 2.6 ضعف حجم الصكوك المصدرة)، وهو ما يؤكد السمعة العالمية والإقليمية التي يتمتع بها "بنك بوبيان"، نتيجة ما حققه من إنجازات مشهودة خلال السنوات الماضية على مختلف الأصعدة.

من ناحية أخرى، فقد أكدت الأزمة التي سببها انتشار وباء فيروس كورونا في الكويت مدى القوة التي يتمتع بها "بنك بوبيان" واستمراره في خدمة العملاء بمستويات الأعوام الماضية نفسها، ليحافظ البنك على تربعه على قمة خدمة العملاء في الكويت، من خلال حصوله على جائزة مؤسسة "سيرفس هيرو" كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الـ11 على التوالي منذ العام 2010.

كما استمر البنك في دعم موارده البشرية من خلال الإعلان عن قبول أول دفعة في "أكاديمية بنك بوبيان الرقمية"، وكذلك عن قبول دفعة جديدة من موظفيه في البرنامج الخاص بالحصول على درجة الماجستير بالتعاون مع "جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا"، الذي أطلقه قبل 10 سنوات، دعماً لموارده البشرية، حيث يعتبر البنك الوحيد الذي يساهم في دعم ومساندة موظفيه للحصول على درجة الماجستير من خلال مجموعة من المحفزات المعنوية والمادية.

ومنذ العام 2012، حصل أكثر من 100 موظف وموظفة من موظفي البنك على درجة الماجستير من "جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا" (GUST)، في إطار البرنامج المشترك بين الطرفين الذي تنفذه أكاديمية اتقان التابعة للبنك.

كما وقّع البنك اتفاقية تعاون وشراكة حصرية مع كل من كلية العلوم الإدارية وكلية الهندسة والبترول في "جامعة الكويت"، في إطار مسؤوليته الاجتماعية لتطوير الكوادر الوطنية الشابة ودعمها في مختلف المجالات الحديثة، ولاسيما التي تتعلّق بالتكنولوجيا الرقمية.

افتتاح فروع جديدة

في إطار خططه لتطوير منظومة فروعه المنتشرة في مختلف أنحاء الكويت لخدمة عملائه، افتتح البنك مقر فرعه الجديد في منطقة المباركية، الذي يهدف إلى خدمة عملاء البنك من الأفراد والشركات، كما افتتح البنك أيضاً فرعين رئيسيين في منطقة صباح الأحمد كأول بنك يتواجد لخدمة العملاء، إلى جانب افتتاح فرع آخر في منطقة العقيلة، كما أعاد افتتاح فرع مجمع الوزارات بحلته الجديدة.

المسؤولية الاجتماعية للبنك

وفي إطار مسؤوليته الاجتماعية، قدّم البنك الدعم الكامل لحملة "لنكن على دراية"، التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتوعية المواطنين والمقيمين بالكثير من الأمور المصرفية.

مكافأة العملاء

وخلال الأشهر الماضية، أطلق "بنك بوبيان" أكبر حملة على مستوى الكويت لتشجيع ومكافأة العملاء الذين تلقوا التطعيم، بجوائز قيمة عبارة عن رحلات للخارج، متضمنة كل التكاليف والنفقات وجوائز نقدية قيمة لأكثر من 20 فائزاً، حيث يمكن لجميع عملاء البنك المشاركة.